تقرير / بحث عن المنظفات الصناعيه لمادة الكيمياء الصف العاشر للصف العاشر 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير / بحث عن المنظفات الصناعيه لمادة الكيمياء الصف العاشر

تقرير / بحث عن المنظفات الصناعيه لمادة الكيمياء الصف العاشر

_____________________

المنظفات الصناعية
المقدمة :

الهدف من كتابة هذا البحث هو للتعرف على أنواع المنظفات و كيفية عملها و مجالات استخدامها و معرفة فوائدها و أضرارها .

المضمون :

في هذا العصر الحديث لا يمكن الاستغناء عن المنظفات ، حيث إن لها فوائد كثيرة جدا في حياتنا ، فهي تحقق مستوى نظافة مقبول ، و المنظفات عبارة عن مواد عضوية تشتق من البترول مثل الكايل بنزين ، كما أن هناك أنواع كثيرة من المنظفات الصناعية مثل : الشامبو – منظف الأرضيات – سوائل الجلي – مساحيق الغسيل ….الخ ، و هناك تشابه كبير بين الصابون و المنظفات من حيث التركيب الجزيئي و في طريقة التنظيف و جزيء المنظف يتكون من كاتيون الصوديوم غالبا و أنيون له رأس قطبي محب للماء ، و ذيل غير قطبي كاره للماء . و الشكل التالي يوضح ذلك .
و هذه المنظفات تعمل بطرق مختلفة، فالشامبو يحوي كيماويات إضافية تثبت الرغوة على الشعر بينما تفكك الشحم ، أما منظف الأرضيات فيحوي كيماويات معززة لإزالة الأوساخ الرملية أو الخشنة ، و تحوي سوائل الجلي كيماويات أخرى لإزالة فتات الأطعمة الدهنية .
و تبدأ عملية تنظيف الأرض مثلا عند مزج الصابون أو المنظف بالماء ، فان الرؤوس أليفة الماء تذوب فيه ، فيما تلتصق الأذيال أليفة الشحم بالشحم و تزيله عن السطح .

و الآن بعد أن أخذنا نبذة عن فوائد المنظفات و كيفية عملها في التنظيف ، سنتطرق إلى معرفة أضرارها ، فلكل شيء إيجابياته و سلبياته ، فالمنظفات تسبب حساسية تكون أكثر شيوعا بين الفتيات البالغات ، فان معظم المنظفات القلوية و حتى المتعادلة تزيل الطبقة الشحمية السطحية و المواد الحاملة للماء في الطبقة القرنية بالإضافة إلى الشحوم الحيوية من الغشاء نصف النفوذ في الطبقة القرنية ، و كلها تغير طبيعة البروتين و تؤذي الأغشية الخلوية ، الماء ناقص التوتر و يعمل كعامل سام للخلايا على الجلد المتآكل ، و قد يتسبب بتخريش ميكانيكي ، و تخريش الجلد قد يظهر من زيادة نسبة الكلور في الماء أو وضع البروم في مياه أحواض السباحة .
قد تسبب مساحيق الغسيل الحاوية على المنظفات – بيربورات – فوسفات – و المبيضات الموضعية و العطور التي تتواجد بالمنظفات حساسية جلدية
، و معظم الامونيا الرباعية ذات تأثير مخرش تسبب تشققات سطحية و جفاف بالجلد ، و هناك الكثير من الأمراض الأخرى التي تسببها المنظفات مثل : أكزيما تماس مزمنة – أكزيما حادة – أكزيما ربة البيت – التهاب جلد تحسسي و غيرها الكثير . و لتجنب الإصابة بحساسية الجلد يجب ارتداء قفازات قطنية تحت القفازات البلاستيكية ، كما يجب منع المادة المسببة للحساسية من لمس الجلد .

الخاتمة :

استفدت من كتابة هذا البحث كثيرا ، فقد تعرفت إلى أنواع المنظفات و مكوناتها ، و كيفية عملها ، كما عرفت أن لها أضرارا كثيرة على البشرة و الجلد ، مما جعلني أتوخى الحذر أكثر أثناء استعمالها .

_________

تحياتي خليجية

شكرا ع المجهود الطيب

ثأإأنـــــــكيوووووو

thank you very much

تسلمين

تسلميييييييييييييين

شكرا لج

مشكووووووووووووره غناتي

يزآج آلله ألف خيَر . ,..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top