بحث عن الشيخ خليفة بن زايد حفظة الله للصف السابع 2024.

ابغي اخواني موضوع عن الشيخ خليفة بن زايد حفظة الله

ممكن الرد

اترياكم اخواني

وشكرا

خليفة بن زايد آل نهيان
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
القائد الأعلى للقوات المسلحة
حاكم إمارة أبو ظبي

علم رئيس الدولة

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
فترة حكم الدولة 2024 م – إلى الآن
فترة حكم الإمارة 2024 م – إلى الآن
الاسم الكامل خليفة بن زايد بن سلطان
بن زايد الأول بن خليفة
بن شخبوط بن ذياب بن
عيسى بن نهيان آل نهيان
الفلاحي
وُلد 1948 م
وُلد في مدينة العين
سبقه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
الذرية سلطان بن خليفة آل نهيان
محمد بن خليفة آل نهيان
العائلة الحاكمة آل نهيان
الأب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
الأم الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (1 يناير 1948 (1948-01-01) (العمر 61 سنة)) رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي. هو أكبر أنجال الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان وليا لعهده فخلف والده بعد وفاته في حكم إمارة أبو ظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة.

ولد الشيخ خليفة في مدينة العين بإمارة أبوظبي سنة 1948، والدته هي ابنة عم الشيخ زايد وهي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

بدأت تربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عبر حفظ القرآن الكريم وكان ملازما دائما لوالده الشيخ زايد. وتلقى تعليمه الأساسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي انشأها الشيخ زايد في العين و قد درس الشيخ خليفة المعلم محمد بن راشد التميمي .

نشأ الشيخ خليفة في هذه المدينة التي تعد ثانية كبرى المدن في إمارة أبو ظبي وتشكل قاعدة لكثير من القبائل المحلية ما وفر له فرصة واسعة للاحتكاك الميداني بمشاكل المواطنين وجعله إثر ذلك مع الطفرة التنموية الناجمة عن اكتشاف النفط يقوم بمبادرات عديدة لتحسين مستوى عيشهم.

محتويات [إخفاء]
1 المناصب التي تقلدها قبل توليه الحكم
2 رئاسة الدولة
3 هواياته
4 خليفة الانسان
5 حياته الخاصة
5.1 مراجع

[عدل] المناصب التي تقلدها قبل توليه الحكم
في 18 سبتمبر 1966 شغل منصب ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.
في 1 فبراير 1969 عين وليا لعهد أبو ظبي كبرى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة وكان عمره حينها 21 سنة.
في 2 فبراير 1969 تولى رئاسة دائرة الدفاع في أبو ظبي مع نشأة قوة دفاع إمارة أبو ظبي التي أصبحت نواة لجيش الإمارات العربية المتحدة.
في 1 يوليو 1971 شغل منصب رئيس مجلس وزراء إمارة أبو ظبي، كما تولى وزارة الدفاع والمالية.
بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.
في 20 فبراير1974 تولى رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.
في مايو 1976 عين نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في أعقاب قرار المجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.
ترأس الشيخ خليفة المجلس الأعلى للبترول الذي يملك صلاحيات واسعة في مجال النفط والطاقة بالإمارات.
تولى لفترات رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئاسة مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، كما شغل منصب ممثل دولة الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي. وكان وراء إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تتولى مساعدة مواطني أبو ظبي في هذا المجال.
وهو متزوج ولديه عدد من الابناء بينهم الشيخ سلطان رئيس ديوان ولى العهد سابقا والشيخ محمد رئيس الدائره الماليه بابوظبي

[عدل] رئاسة الدولة
انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في دولة الإمارات العربية المتحدة في 3 نوفمبر 2024 رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان قد اصبح حاكما لإماراه أبوظبي في 2 نوفمبر 2024 مباشرة بعد الاعلان عن وفاة والده .

[عدل] هواياته
من الهوايات التي يمارسها الشيخ خليفة خلال أوقات فراغه القليلة متابعة سباقات الهجن ، وقد انعكست على شخصيته التي تمتاز بالهدوء والبعيدة عن التوتر، بالرغم من المهام الحكومية والرسمية الكثيرة .

والشيخ خليفة قارئ للتاريخ والشعر ، ويجمع مجلسه الكثير من المفكرين والأدباء والشعراء .

وفي مجال الرياضة هناك نصيب كبير لها من اهتمام الشيخ خليفة الذي يحرص على متابعة النشاط الرياضي باستمرار وله إسهامات مادية كبيرة في دعم الفرق والأندية الرياضية ، فضلاً عن منتخبات الإمارات في الألعاب الرياضية المختلفة.

أما عن الزيارات الخاصة للشيخ خليفة فهي زيارات مبرمجة وسنوية حيث يقضي أجازاته في الخارج ليمارس خلالها رياضة الصيد بالصقور، وهي ميول اكتسبها عن والده الذي يعد واحداً من الخبراء الدوليين في هذا المجال.

[عدل] خليفة الانسان
مع إن المسؤولية وقيودها قد تحجب الطابع الشخصي لعلاقات الشيخ خليفة بمحيطه إلا أن له صداقات محلية وخارجية ممتدة ، وهو يحرص على التواصل مع هذه الصداقات ، سواء من خلال الاستقبال الدائم لأصدقائه في مجلسه أو زيارتهم في بيوتهم ومشاركتهم في كافة المناسبات الخاصة والعامة.

وللشيخ خليفة إسهامات مهمة في دعم أنشطة الدعوة الإسلامية فهو يسهم مادياً ومعنوياً في إنشاء ودعم المراكز الإسلامية ، ويقدم مساعدات فعالة لكل من يعمل في حقل الدعوة إلى الله . وهناك عدد من المدارس باسمة في العديد من الدول الإسلامية وله تبرعات لمساجد ومراكز إسلامية في أوروبا أيضاً .

كما إن هذا الجهد لم يؤثر في مستوى اهتمامه بالقضايا الأخرى في حياة الإماراتيين ، وأهمها بناء واقع اجتماعي جديد يتحلى بمستوى جيد من الخدمات والمرافق . ومن أبرز ما يذكر في هذا المجال المشروع الذي ارتبط باسمه وهو مشروع خليفة للإسكان ، أو ما يعرف على نطاق شعبي باسم " لجنة الشيخ خليفة ".

ولتشكيل هذه اللجنة قصة جديرة بأن تروى ، ففي عام 79 تعرضت دولة الإمارات لهزة مصرفية ، من جرا ء القروض العقارية ذات الفوائد البنكية الباهظة التي كانت البنوك تتقاضاها على القروض التي تقدمها للمواطنين لبناء مساكن لهم ، أو لبناء مشروعات إسكان استثمارية .

وشكلت لهذا الغرض لجنة برئاسة الشيخ خليفة قامت بشراء المديونيات وخفضت الفوائد التي كانت تصل إلى 20 في المائة إلى ما يقل عن 2 في المئة ، وهي نسبة تغطي المصاريف الإدارية للقروض لا أكثر.

ومع نجاح هذه الخطوة تحولت لجنة الشيخ خليفة إلى جهة تمويل تقدم قروضاً للمواطنين لبناء مساكن أو مشروعات سكنية بفوائد رمزية ، وتقوم اللجنة باسترداد ما نسبته 70% من عوائد تأجير تلك المساكن فيما يعطى المواطن ما نسبته 30 في المائة كدخل له طوال فترة تسديد القرض الذي يتم استرداده بفترة تتراوح بين 10 و 15 سنة .

وساهم هذا الترتيب لا في التخفيف عن المواطنين وتوفير مصادر دخل لهم ، بل في قيام نهضة عمرانية واسعة ، جعلت أبوظبي وغيرها من مدن الدولة مدناً حديثة ذات أبراج عالية تضاهي تلك الموجودة في كثير من مدن العالم العريقة.

وقد ساهم هذا المشروع في تعزيز شعبية الشيخ خليفة في أوساط الإماراتيين الذين انتقلوا بفضل هذا المشروع إلى مستوى اجتماعي واقتصادي غير مسبوق، مما تأكد معه إن هاجس بناء الإنسان وتوفير حياة كريمة له كان هو القاسم المشترك بين دور الشيخ خليفة في بناء القوات المسلحة ودوره في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

ومن أبرز قنوات الاتصال الخارجي التي أشرف عليها الشيخ خليفة صندوق أبوظبي للتنمية، الذي تأسس قبل أكثر من 25 سنة ، ويتولى تقديم قروض ميسرة للدول العربية والدول النامية الأخرى.

ومنذ إنشاء هذا الصندوق وحتى الآن قدم مليارات الدولارات كقروض أو منح، أو قام بإدارة مساعدات إماراتية لكثير من الدول .

وساهم دور الشيخ خليفة على رأس هذه المؤسسة الاقتصادية والتنموية في تعزيز علاقات الدولة الخارجية بكثير من الدول النامية.

[عدل] حياته الخاصة
متزوح من الشيخة شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي. ولم يتزوج غيرها. وقد أنجبا عددا من الأبناء والبنات هم:

الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نـهيان – عضو المجلس التنفيذي متزوج من الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان
محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس دائرة المالية في إمارة أبوظبي متزوج من شيخة بنت سرور بن محمد آل نهيان
شيخة بنت خليفة بن زايد آل نهيان، زوجة الشيخ أحمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس جهاز أمن وحماية المنشآت
عوشة بنت خليفة بن زايد آل نهيان، زوجة الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان – رئيس دائرة التشريفات
سلامة بنت خليفة بن زايد آل نهيان، زوجة الشيخ الدكتور منصور بن طحنون آل نهيان
شما بنت خليفة بن زايد آل نهيان، زوجة سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان
لطيفة بنت خليفة بن زايد آل نهيان، غير متزوجة

حكام آل نهيان
ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان – شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان – محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان – طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان – خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان – سلطان بن شخبوط آل نهيان – عيسى بن خالد آل نهيان – ذياب بن عيسى آل نهيان- سعيد بن طحنون آل نهيان – زايد بن خليفة آل نهيان – طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان – حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان – سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان – صقر بن زايد آل نهيان – شخبوط بن سلطان آل نهيان – زايد بن سلطان آل نهيان – خليفة بن زايد آل نهيان

تراه من النت

مشكورة اختي ما تقصرين

والله ما عندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top