بغيت بحث للتصحر في الإمارات تعليم الامارات 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عساكم طيبين..
أنا مسويه بحث لمادة الجغرافيا عن التصحر بشكل عام وتحديدا الإمارات
أنا مسويه بشكل عام
بس الإمارات بالتحديد ما لقيت عنه أي شي
ما يامر عليكم عدو إن شاء الله بغيتكم تساعدوني في التصحر في دولة الإمارات

من كتب أو مراجع أو مصادر من شبكة المعلومات…لا تبخلون علي
أبيه موثق بالمصدر….تسلمون

هلا هلا
باعطيج معلومات اوك؟

مكافحة التصحـر

انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1999 إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر بعد النجاحات الملموسة التي حققتها في مجال قهر الصحراء ونشر الخضرة وتحقيق التنمية الزراعية رغم صعوبة المناخ وشح المياه .

وقد أشاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للبيئة بجهود دولة الإمارات في المحافظة على سلامة البيئة وإدخال الأساليب الحديثة لمكافحة التصحر ونشر الرقعة الخضراء على مساحات واسعة من الأرض، مما جعلها من الدول المتقدمة في هذا المجال .

وقد أعرب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بمناسبة العيد الوطني التاسع والعشرين في الأول من ديسمبر 2000، عن ارتياحه لما تحقق من منجزات باهرة في ميادين الزراعة ونشر الخضرة، وقال .. "لقد تمكنا في فترة وجيزة من تحويل الصحراء القاحلة إلى رياض خضراء، فغرسنا في تربتها أكثر من 40 مليون نخلة وزرعنا أكثر من مائة مليون شجرة حرجية ومثمرة، ظللت أغصانها وأوراقها مساحة كبيرة من بلادنا، وقد رافق هذه المعجزة البيئية إقامة العديد من القرى والمدن في أعماق صحرائنا الخضراء" .

وأكد الدكتور جاك ضيوف المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية بعد زيارته للدولة في شهر ديسمبر عام 1995 "أن ما قام به صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة من سياسة زراعية حكيمة، يسعى حالياً الخبراء في المنظمة إلى تحقيقه على المستوى العالمي " .

كما أكد السيد شفقت كاكاخيل نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في 26 سبتمبر 2000 بأبوظبي " أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمكنت من قهر الصحراء" .

ونظمّت مؤسسة جائزة زايد الدولية للبيئة مؤتمراً عالمياً للتصحّر في دبي خلال الفترة من 12 إلى 15 فبراير 2000 في إطار الاحتفالات بيوم البيئة الوطني الثالث، بالتعاون مع جامعة الإمارات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة الإتحادية للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومفوضية الأمم المتحدة لاتفاقية التصحرّ، والذي أُقيم تحت شعار "التصحرّ عام 2000" و"نحو إدارة سليمة للأراضي الجافة وشبه الجافة في القرن الحادي والعشرين " والذي شارك فيه 300 عالم ومتخصص في المجالات المرتبطة بقضايا التصحّر .

وأعلن الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع في كلمته التي افتتح بها هذا المؤتمر أن "جائزة زايد الدولية للبيئة قد جاءت وفاءً وتقديراً لهذا العطاء الذي حرص عليه صاحب السمو رئيس الدولة، طيلة أربعة عقود من الزمان دون كلل أو ملل وأثمر ما نواه الآن من خضرة وعمارة وحياة فطرية وخير وتقدم في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وشكلت الهيئة الاتحادية للبيئة لجنة وطنية في شهر يونيو 2001 لمتابعة كافة القضايا المتعلقة باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وإعداد التقرير الوطني لدولة الإمارات عن حالة التصحر في الدولة لتقديمه إلى سكرتارية الاتفاقية

محمد الزرعونى – مدير برنامج البيئة

تعريف التصحر

يعرف التصحر حسب اتفاقية الأمم المتحدة للتصحر بأنه تدهور الأراضى فى المناطق الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة الناتجه عن عوامل مختلفة ، منها التغيرات المناخية والنشاطات البشرية .

مكافحة التصحر

يتضمن الأنشطة التى تشكل جزءا من التنمية المتكاملة للأراضى والتى ترمى الى منع و/ أوخفض تردى الأراضى ،اعادة تأهيل ألأراضى التى ترددت جزئيا ، واستصلاح الأراضى التى تصحرت .

أمثلة عن مدى التصحر فى دولة الامارات

* زحف الرمال على الأراضى الزراعية والمنشآت العمرانية والاقتصادية فى ليوا والمنطقة الغربية .
* تدهور الغطاء النباتى فى منطقة العين وحدوث تصحر متوسط الشدة نتيجة للرعى الجائر .
* التوسع فى الأنشطة الزراعية مما أدى الى زيادة ضخ المياه للرى نتج عنه انخفاض منسوب المياه الجوفية ونضوب الآبار وارتفاع نسبة الملوحة فى الميته والتربة الأمر الذى أدى الى تدهور وهجر عدد كبير من المزارع فى عدة مواقع فى المنطقة الشمالية .
* زحف الرمال على المناطق الزراعية وتأثيره على المزارع فى المنطقتين الوسطى والشرقية مع انخفاض فى مستوى منسوب المياه الجوفية ونضوب مياه بعض الآبار .
* زحف توسع أنشطة التوسع الحضرى والتشييد على الأراضى الزراعية ساعد فى زيادة التصحر فى جميع الامارات .

انضمام دولة الامارات الى الاتفاقية

انضمت دولة الامارات الى الاتفاقية بتاريخ 21 اكتوبر 1998 وأصبحت طرفا فى الاتفاقية بتاريخ 19 يناير 1999 م (1).

المصادر
معهد الامارات التعليمي
www.uae.ii5ii.com

* التصحر وآثاره على البيئة ص 20-22 مجلة غرس زايد – العدد التاسع – مايو 2024
* مسودة الاستراتيجية وبرامج العمل الوطنية لمكافحة التصحر فى دولة الامارات العربية المتحدة 2024 ص 20-21 مجلة الامارات والبيئة – العدد السادس – السنة الثانية يونيو 2024
* الصحراء والتصحر هل من اختلاف .ص 43 مجلة الامارات والبيئة – العدد السادس – السنة الثانية يونيو 2024

مشكووووووور أخوي على الموضوع والمراجع الموثقة …ما تقصر الله لا يحرمنا من مشاركاتك ومبادراتك الرائعة…الله يوفجك في دراستك

مشكورة

مشكوووووووووووووووووووورين

[

والله حتى انا كنت ابى مشكووور اخوي ع مجهووودك

مشكووورين

مشكووووووووور أخوي

ان شالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top