تقرير عن التجوية الفيزيائية الميكانيكية 2024.

بدي تقرير عن التجوية المكيانيكية بلييييييييز بكرى اخر مدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اختي حصلت طلبج وان شاء الله يعيبج..

التجوية الميكانيكية

وتعرف بالتجوية الفيزيائية وينجم عنها تفتت الصخر,وتعد الفواصل والشقوق في الصخور مناطق ضعف تشجع وسائل التجوية الميكانيكية على تفتيت الصخور التي تزيد بدورها من عمل التجوية بنوعيها نتيجة لتزايد مساحة سطح الصخر المعرض للغلاف الغازي.وتتم عملية التجوية الميكانيكية بوسائل عديدة:
خليجية
خليجية
1-تمدد الصخر وبللوراته المعدنية وانكماشه نتيجة اختلافات درجة الحرارة:
خاصة في الأقاليم الحارة الجافة حيث يصل المدى الحراري اليومي إلى 30 درجة وأكثر.وينجم عن ارتفاع درجة الحرارة تسخين الصخور وتمددها وعند انخفاضها تتبرد الصخور وتنكمش,وحيث أن الصخر يتكون من معادن تختلف في معامل تمددها,فإن كل تغير في درجة الحرارة ينتج عنه اختلاف في قوى الضغط يترتب عليه في النهاية تفتت الصخر وتكسره وانفصال بللوراته المعدنية بعضها عن بعض.
وحيث أن الصخر رديء التوصيل لدرجة الحرارة ,لذا فإن حرارة السطح الخارجي للصخر تختلف عن الأجزاء الداخلية,وتسبب هذه الاختلافات حدوث ضغوط جانبية ينتج عنها بمضي الوقت انفصال الأجزاء السطحية عن الكتلة الأصلية وتعرف هذه العملية بالتقشر والتي يزيد من سرعتها في بعض الأوقات تجمد قطرات الماء الموجودة.
كما تتمدد الصخور نتيجة إزالة ما عليها من رواسب وصخور مما يؤدي إلى قلة وتخفيف الحمل عليها فتتمدد وتحدث بها شقوق تكون موازية تقريباً لسطح الصخر الكبير.ومن خصائص تلك الشقوق أنها تكون متقاربة جداً لبعضها البعض حيث تبلغ المسافة بينها بضعة سنتيمترات,ونتيجة لذلك تحدث عملية التقشر للطبقة السطحية للصخور,أي تنفصل أجزاء كبيرة من الكتلة الصخرية الأصلية وينتج عن ذلك ما يسمى بالبنية الغطائية Sheet Structure.
2-عمليات تجمد المياه في الشقوق والنمو البللوري داخل الشقوق:
يؤدي الانخفاض الشديد في درجة الحرارة إلى درجة التجمد إلى درجة تجمد المياه المتسربة داخل الشقوق وأيضاً قطيرات المياه داخل مسام الطبقة السطحية للصخر وتتحول المياه إلى بللورات ثلجية يبلغ حجمها أكبر من حجم الماء.وتقدر قوة الضغط التي تنشأ عن تجمد الماء بنحو 160 طن للقدم المربع ويساوي هذا الضغط 142 ضغط جوي يستحيل معه مقاومته فهو يوسع الشقوق ويزحزح حبيبات الصخر عن بعضها البعض فتتسع المسام ويتكسر الصخر إلى حبيبات صغيرة ذات أحجام مختلفة رملية وحصوية .ومما يزيد من عظم وقوة تلك العملية تعاقب عمليات التجمد والذوبان للمياه داخل الشقوق والمسام.
ويؤدي الجفاف الطويل في المناطق الجافة إلى صعود المياه الجوفية إلى السطح بفعل الخاصة الشعرية ويتغلغل داخل مسام الطبقة السطحية للصخر خاصة في الصخور الرملية وقد يكون هذا الماء الجوفي به أملاح ذائبة,وعند انخفاض درجة الحرارة في بعض ليالي المناطق الجافة إلى درجة التجمد تتجمد تلك المياه المتسربة كما تترسب بللورات الملح مما يؤدي إلى تفكيك الحجر الرملي وتفتته.وأكثر الصخور تعرضاً لتلك العملية الصخور التي تقع عند أسافل الجروف والحافات حيث تكون قريبة من مستوى الماء الباطني وربما يساعد على ذلك وجود طبقة صماء تحجز المياه عند قاعدة الجرف أو الحافة.
3-النشاط الحيوي للكائنات الحية:
يساعد الإنسان والحيوان والنبات على تفكك وتفتت الصخور.فنشاط الإنسان في المحاجر والمناجم وحفر الأنفاق عند شق الطرق وتسوية الأرض واستخدام المتفجرات كلها عمليات تؤدي إلى تفتيت الصخور,أيضاً يسبب نمو جذور الأشجار والنباتات ضعفاً شديداً يؤدي إلى تفتيت الصخور وكذلك توسيع الشقوق والفواصل.كما تعمل الكائنات الحية مثل الديدان والنمل والبكتريا والحيوانات القارضة مثل الفئران والجرابيع وكذلك الأرانب البرية والكلاب البرية على حفر ونبش الصخور وتفتيتها.وبالإضافة إلى هذا العامل الميكانيكي الحيوي فإن إفرازات تلك الكائنات الحية أثناء حياتها والأحماض التي تتولد بعد موتها لها فعل كيميائي مؤثر على المعادن الصخرية فتحللها وينتج عنها معادن أخرى قد تكون ضعيفة يسهل إزالتها.

التجوية الفيزيائية هي أحد عمليات التجوية حيث تقوم بتكسير أجزاء الصخور إلى حبيبات ( رسوبيات ) ، وبعدها تقوم عمليات التجويه الكيميائيه بعملها على الصخور .
ومن المظاهر الناتجه من التجويه الميكانيكية ( الفيزيائية )
1- التحطيم ( Abrasion) :
هو عمل الرسوبيات او حبيبات الصخور ضد بعضها البعض ( أي تقوم الرسوبيات من الصخور بتحطيم الصخور ) وهذا العمل يكون غالبا في الأنهار .

خليجية

2- الطمي ( Alluvium) :
هي رواسب تم نقلها وترسيبها عن طريق المياه الجارية ، والطمي هو من الرسوبيات الحديثه ، بمعنى أخر تم تعريته من الصخور بشكل حديث وقد تم نقله عن طريق الأنهار من المناطق المرتفعة إلى أسفل النهر وقد تم سحقه و طحنع إلى حبيبات أنعم فأنعم عن طريق عملية التحطيم بواسطة الرسوبيات في كل مره ينقل فيها بالنهر . وهذه العمليه قد تاخذ ألاف السنين .

خليجية

3- تجوية كلية للجلاميد ( الصخور الكبيرة ) :
فيما يلي صورة لصخر جلمودي تعرض لعمل التجويه الفيزيائية أدى إلى تجزئته لكتل صخريه ، العامل الأساسي لهذا النوع من التجوية هو الحرارة حيث أن تبدل درجة الحرارة لليل والنهار ووصولها إلى درجة التجمد أدى إلى تجمد المياه داخل الصخور وعمل التشققات التي نلاحظها وكلما زادت عمليات التجمد أدى إلى زيادة وتوسع في الكسور الموجوده بالصخر .

خليجية

4- صخرة الدب :
نتيجة عمل التجوية المتكهفه أو تكهف التجوية وتبدا عندما يقوم الماء باحضار معادن منحلة إلى سطح الصخر ، وعندما يجف الماء فان هذه المعادن تجف وتتبلور على الصخر مشكلة حبيبات تقوم بتقشير على الصخر .وهذه الظاهر أكثر ما تنتشر على السواحل حيث أن مياه البحر تجلب الملح موجود فيها على سطح الصخر ، يجب أن لا نغفل عن نقطه مهمة وهي أن سطح هذه الصخور يكون أقسى من الطبقة الداخلية للصخر .وهذه القساوة هي التيشكلت هذا النوع من الصخر والا فان التجويه تعمل على الصخر بالتساوي .

خليجية

5- الطمي الموضعي
ذكرنا أن الطمي هو الذي يقوم النهر بنقله من المناطق العليا إلى أسفل النهر أما الطمي الموضعي هو الذي ينقل من أعلى التلال إلى أسفل المنحدر من التل دون مساعدة المياه الجاريه في النهر بل يكون عن طريق الجاذبية ، حيث يمكن أن ينجرف هذا الطمي بواسطة الأمطار
ويهبط أسفل المنحدر ولكن لا ينجرف مع تيار الأنهار .
خليجية

6- التقشير :
وهو عملية يتعرض لها الصخر حيث تقوم التجوية بتقشير رقيق أو ناعم لطبقة من الصخر عوضا عن تعريتها بالتحبب ( بمعنى أخر تقوم التجوية بازالة قشرة رقيقة من الصخر بدل من أن تقوم بتشكيل حبيبات على سطح الصخر ) .

خليجية

7- الانتفاخ الصقيعي :
هو عمل فيزيائي من أعمال الصقيع حيث يترك ترسبات حبيبية حول التربة .

خليجية

8- بواقي رسوبية :
هي شكل من اشكال التجوية ويكون في الغالب ذو حبيبات ناعمة وقد تجمعت مع بعضها وشكلت لنا تل من هذه الفضلات .

خليجية

9- التجوية المتخللة :
هذا النوع من التجوية يحدث في الأحجار الرملية عند المناطق الساحلية ويترك الملح بلورات كريستالية على سطوح هذه الأحجار .

خليجية

10 – الصخر الدقيقي :
هو صخر ناعم يكون مثل البودرة وقد تفتت نتيجة نهر جليدي إلى أصغر أشكال ممكنه من الحبيبات .

خليجية

11- الرذاذ الملحي :
تنتشر المياه المالحة في الهواء عن طريق تكسر الأمواج وهذا يؤدي إلى انتشار واسع إلى حدوث عملية التجوية المتخللة في المناطق التي قد لا تكون بالقرب من الشاطئ .

خليجية

12- ركام السفوح
هو نتيجة عوامل التجوية الفيزيائية حيث حيث أن الركاميات من الصخور تتواجد في أسفل الجبال أو على قاعدة الجروف .

خليجية


التجويه الكيميائية هي قلب التجوية ، صحيح أن التجويه الميكانيكية ( الفيزيائية) تحدث أولا و لكنها تساعد على قيام التجويه الكيميائية بشكل أسرع ، وتقوم التجوية الكيميائية بعمليات حلّ المعادن في الصخور .

كان ذلك تعريف بسيط للتجوية الكيميائية ، أترككم الأن مع بعض الصور .

خليجية

في هذه الصوره نلاحظ عمل التجويه الكيميائية على مرتين
عندما كان صخر البازلت في أعماق الأرض فأدت المياه الجوفية إلى تشكيل طبقتين على هذا الصخر الأولى بيضاء اللون داخلية نتيجة تحلل معادن الصخر .
الثانيه هي طبقة حمراء من الطين و أكاسيد الحديد تشكلت حديثا .

خليجية

التحطم و التكسر الذي ينتج حواجز ذات شكل دائري ولا تظهر فيها زوايا حاده مثل لوح الصابون بعد استعماله لمدة طويلة .

خليجية

تجوية متباينة : حيث تقوم التجويه هنا بحك السطح للصخر البازلتي ويؤدي إلى تشكل حصيات عديدة على سطح الصخر .

خليجية

الاذابه : تحدث في الأحجار الجيرية غالبا ، تحدث الاذابه غالبا نتيجة الأمطار الحامضية التي تحوي أكسيد الكربون .

خليجية

الرخام السكري : نتيجة الأمطار التي تسقط على حجر الرخام تؤدي إلى تحبب في حجر الرخام وخاصة في الأماكن التي بين الأحافير كما هو موضح بالصورة .

خليجية

أكسدة الصخور : تحدث الأكسدة نتيجة الرطوبه التي يتعرض لها الصخر في المناطق المناخية ذات رطوبه عاليه ، كما هو واضح في الصوره .

خليجية

أكسدة الكبريت : عندما يتعرض إلى الهواء يتحول إلى اللون البني نتيجة أكسيد الحديد .

خليجية

التجوية الكروية لصخور البازلت ، كما تسمى أيضا بالجلد البصلي للصخور


السسلام عليكم
ما قصصرت الرمش
موفقين..

م قصرتي الرمش

بوكت جهودج بالمعهد

دومج متألقة رموشتي الذبوحية

موفقة

شكرا يزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top