[ دخيلكم ساعدوني , ويزاكم الله خير ] مدارس الامارات 2024.

السلام عليكم

انا معتمد على الله ثم عليكم , ابى تقرير لعلم النفس عن [ برمجة اللغه العصبيه ]

و ابيه يكون مع مصادر , يعني كتابين و مصدر للنت على الاقل او كتاب و مصدر للنت

و ان شاء الله تساعدوني

[ اخوكم حمدان من مدرسة خليفه بن زايد ]

الملفات المرفقة

~{اخوي انت لين الحين ادور عن تقرير والا حصلت ؟؟؟؟
لان انا عندي تقرير عن علم النفس الاكلنيكي يمكن ينفعك

الملفات المرفقة

هذا الموضوع بس بدون مقدمة وخاتمه >>

المقدمة :
……………………………………

البرمجة اللغوية العصبية :

هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP ، ذلك العلم الذي ظهر في منتصف السبعينات الميلادية ، على يد العالمين الأمريكيين : الدكتور جون غرندر ( عالم لغـويات ) ،
وريتشارد باندلر عالم رياضيات ومن دارسي علم النفس السلوكي وكان مبرمج كمبيوتر أيضا).
يهتم بتطوير الذات و برمجة أنفسنا و تحفيزها .

مقدمة حول العلم

الهندسية النفسية هي المصطلح العربي لهذا العلم والترجمة الحرفية للعبارة الإنكليزية هي البرمجة اللغوية العصبية أو البرمجة اللغوية للجهاز العصبي

عصبي
لغوي
برمجة

عصبي : تغطي ما يحصل في المخ والنظام العصبي وكيف يقوم الجهاز العصبي بعملية تشفير المعلومات وتخزينها في الذاكرة ومن ثم استدعاء هذه الخبرات والمعلومات مرة أخرى. أما الجهاز العصبي فهو الذي يتحكم في وظائف الجسم وأداءه وفعالياته كالشعور والسلوك والتفكير.

لغوي : ترجع إلى الطريقة التي نستخدم بها لغة الحواس Nonverbal ولغة الكلمات Verbal وكيف تؤثر على مفاهيمنا والعلاقة مع العالم الداخلي ، واللغة هي وسيلة التعامل مع الآخرين.

برمجة : ترجع إلى المقدرة على تنظيم المعلومات ( الصور والأصوات والأحاسيس و الروائح والرموز والكلمات ) داخل أجسامنا وعقولنا والتي تمكننا من الوصول إلى النتيجة المرغوب فيها ، وهذه الأجزاء تشكل البرامج التي تعمل داخل عقولنا . أما البرمجة فهي طريقة تشكيل صورة العالم الخارجي في ذهن الإنسان،أي برمجة دماغ الإنسان.

العقل البشري .. ذلك المجهول

العقل البشري هو محل تخزين البرامج العقلية. وبالتالي هو مناط النجاح والفشل بالنسبة لكل إنسان. فإذا وضعت فيه برامج صحيحة ونافعة كانت النتيجة النجاح بعد توفيق الله طبعا، والعكس بالعكس.

هذا العقل مع أنه قريب منا فنحن نحمله على أكتافنا دائما إلا أننا نجهل الكثير عنه. لقد خلق الله تعالى الإنسان وزوده بالعقل وجعله مناط التكليف. وهو أهم ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات.

• اكتشف العلماء أن المخ يتكون من خلايا صغيرة تسمى الواحدة منها نيورون
في مخ الإنسان يوجد 10- 15 مليار نيورون ( 10,000,000,000 )
ولكل نيورون عدد منتظم كبير جدا من الفروع و المجسات .. وكل فرع منها له آلاف النتوءات.

• اكتشف البروفيسور آنوكين العالم المتخصص في المخ أن درجة ذكاء الإنسان وقوة ذاكرته لا تعتمد على عدد النيورونات في الدماغ بل على درجة التفاعل والارتباط مابين مجسات ونتوءات هذه الخلايا .. فكل ارتباط أو تفاعل ما بين نتوئين يشكل طريقا , وعلى عدد هذه الطرق يتوقف ذكاء الإنسان وقوة ذاكرته .. فكلما زادت هذه الطرق زاد الذكاء وقوة الذاكرة.

• أحصى البروفيسور أنولين عدد الطرق التي تتشكل نتيجة لالتقاء النتوءات ببعضها فكان رقما مهولا، إنه 1 وإلى يمينه 10 ملايين كيلومتر من الأصفار.

• بعد سنوات من البحث أمضاها البروفيسور مارك روزنزن ويج من جامعة كاليفورنيا
درس خلالها قدرة الدماغ والذاكرة البشرية على التخزين اكتشف أن طاقة التخزين لدى الإنسان هائلة جدا جدًا بحيث انه لو تم تغذية المخ بمعلومات جديدة تساوي 10 معلومة كل ثانية ولمدة 100 سنة متواصلة ليل ونهار بدون توقف فإن مقدار ما تشغله هذه المعلومات من ذاكرة الإنسان يعادل أقل من نصف الذاكرة.

فصي الدماغ :

تتلخص اكتشافات العلم في مجال المخ خلال الثلاثين عاما الماضية في أن الإنسان يمتلك فصين علويين وليس فصا واحدا. كما وجد أن الفص الأيسر من المخ يتحكم في الجزء الأيمن من الجسم والفص الأيمن من المخ يتحكم في الجزء الأيسر من الجسم. وأن الفصين يعملان بدرجات مختلفة في شتى المناطق الذهنية وكل منهما يحتاج أنواعا مختلفة من الطعام ليتمكن من البقاء ..
ففي معظم البشر يختص الفص الأيسر بالمنطق والكلمات والقوائم والرياضيات والأرقام والتخطيط والتحليل والتنظيم واللغة والتفكير التسلسلي المنطقي والبحث عن الأسباب والتفسيرات لحدوث الأمور وأيضا القلق …الخ وهي ما يطلق عليها اسم الأنشطة الأكاديمية. وأثناء انشغال المخ الأيسر بهذه الأنشطة يكون المخ الأيمن على موجة "ألفا" أو في حالة استرخاء مع الاستعداد للمساعدة إذا لزم الأمر.
ويختص الفص الأيمن بالإيقاع والأصوات والصور والتخيل والألوان وأحلام اليقظة والإدراك المكاني والإبعاد والعواطف و الحدس أو التفكير غير المتسلسل وأيضا الفن والإبداع والضحك والصور المتكاملة (الجشتالت) …الخ. ويربط بين المخ الأيمن والأيسر شبكة معقدة بشكل مذهل من الألياف العصبية التي يطلق عليها اسم "الجسم الفني" أو " الصوار الأعظم" ( corpus callosum ). وكلما زاد حجم الاتصال بين النصفين زاد الإبداع والتميز والإنتاج الفعال للإنسان. وأفضل من عرفتهم البشرية من العلماء والأدباء والشخصيات المؤثرة اكتشف فيما بعد أنهم كانوا يستخدمون كلا المخين الأيمن الأيسر بنفس النسبة تقريبا أو بنسبة متقاربة. لذا فان أردت إن تكون مبدعا ومتميزًا .. فعليك تفعيل كلا المخين ليعملا معا بتناسق وانسجام.

الخاتمة :
……………………………

الملفات المرفقة

وهذا بعد يمكن الاستفاده منوو

:
:
:
:
:
_
^

الملفات المرفقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.