مشرووووووووووووووووووووووووووووووووع للصف الثاني عشر 2024.

السلام عليكم والرحمه

بليييز بلييز اترجااااااااااااااااااااااااااااااكم

بع اسبوعين لازم انسلم المشروع مال الفيزياء ومتلعوزاااااااااااااااااااااااااااات خليجية

والابلة الى ترجع افكارنا تبا آآآلة وتشتغلخليجية

انزين الحين اللي جهز مشروووعه اباااه ضرووووري اباه جاااهز كله…..ولا عطوني افكاار مشاريع مبتكرة وسريعة…اممممممممممممممممم

واللي يعرف رقم واحد ريال يعدل المشاريع يعطيني …" فالعين"

بسس…واتمناااا تساعدوونيخليجية ترا جبدي لاعت واللله من كثر ما ادور

حشاااا مشاهدات 17 ولا رد

انزين برايكم لقينا فكرة والحين قيد التنفيذ والله واله انهااا مب لين هنااك

شرات ويوهنا خخخخخخ

والله خيتووووووووو صعب نحصل المشاريع حق المواد العلميه
سمووووووووووووووووحه

سوي مال بندول او زنبرك .

الله وكيلك حالي من حالك و لا ملاقية شي
الله يعين

هاد مشروع حلو كتير عن الني انشاءالله ينال اعجابكم

وزارة التربية والتعليم والشباب
مجلس أبوظبي لتعليم
مدرسة الشهامة الثانوية للبنات

مشروع بعنوان :

الناي

الفهرس :

المقدمة ………………………………………….. …………………….3
فكرة المشروع وأهدافه ………………………………………….. ……4
ترتيب المشاهدات والبيانات ………………………………………….. 5
النتائج والتوصيات ………………………………………….. ………..7
الأصوات في حياتنا ………………………………………….. ………8
الموجات الواقفة ………………………………………….. …………10
الموجات الواقفة في خيط مهتز ……………………………….12
الموجات الواقفة في أنبوب مفتوح الطرفين ………………….13
آلية عمل الناي ………………………………………….. …………..14
تاريخ هذه الآلة ………………………………………….. ………15
من ماذا يصنع ………………………………………….. ……….16
تطور الآلة ………………………………………….. …………..17
كيفه العزف ………………………………………….. ………….18
الخاتمة ………………………………………….. …………………..19
المصادر والمراجع ………………………………………….. ……..20

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :

لقد درسنا في وحدة الصوت عن بعض الأمثلة لأدوات موسيقية تطبيق المبادئ الفيزيائية ومنها آلات النفخ ولقد اخترنا آلة الناي لتكون عنوان لمشروعنا في هذا الفصل ولقد قمنا بدراسة هذه الآلة بالتفصيل ولقد وضحنا ذلك في هذا التقرير فأرجوا أن يحصل هذا التقرير المتواضع على رضاكم ….

توزيع الأدوار :

…. إحضار الأدوات
…. صناعة الآلة
….. عزف المقطوعة الموسيقية
…. عمل التقرير
….. التصوير وطباعة التقرير

فكرة المشروع : صناعة آلة موسيقية ( المزمار )

أهداف المشروع :

– دراسة النغمات التوافقية بأنواعها .
– تطبيق مثال حي عليها بدراسة آلة موسيقية تندرج تحت أمثلة للأعمدة المهتزة المفتوحة الطرفين .
– معرفة تاريخ هذه الآلة وكيفية صناعتها .
– صنع هذه الآلة .
– تعلم معزوفة موسيقية على هذه الآلة .

الفرضيات : صنع آلة ناي صحيحة وجيدة وقادرة على أصدار الأصوات المميزة .

خطة تنفيذ الموضوع :
1- تجميع معلومات علمية وتاريخية عن الناي .
2- فهم مبدأ عمل الناي .
3- البحث عن المواد المطلوبة لصنع الآلة .
4- صناعتها بالطريقة الصحيحة .
5- تعلم مقطوعة موسيقية تعزف على الناي .
ترتيب المشاهدات والبيانات :

سوف نقوم بصناعة آلة الناي :

1- الأدوات :
– نحتاج إلي أعواد القصب المجوفة والقاسية والتي أحضرت خصيصا من بلاد العراق لأنها الأنسب في هذا المجال
– منشار صغير لتقطيع
– مثقاب صغير لعمل الفتحات
– مصدر للحرارة .

2- كيفية الصنع :
طبعا نحتاج لخلفية علمية حتى نستطيع أن نصنع هذه الآلة الموسيقية ونحن سنستخدم أسهل الطرق في صنعها لذلك لن تكون الآلة دقيقة ولن تعزف بشكل متقن …

أولا: نقص القصب بطول معين (30) نراعي أن نكون حذرين لأنه من الممكن أن ينكسر

ثانيا: لسان الناي نقوم بقطع طرف من الأطراف يشكل جانبي (مائلا ) ثم نحضر قطع من الخشب الصغيرة التي ستسد هذه الفتحة لكن ليس بالكامل وبذلك سوف نتحكم بمقدار النفخ .

ثالثا : الثقوب على أطراف الناي وهذه الثقوب مفتوحة بموجب نسب حسابية مقررة حسب نسب السلم الموسيقي العربي ، لذلك له ثلاث ثقوب من الأمام كل ثلاثة ثقوب مبتعدة قليلا عن الثلاثة الأخرى وثقب واحد في الخلف يقع في منتصف الناي تقريبا وطبعا استخدمنا المثقاب لفعل هذا وكنا حذرين جدا ، ولقد جعلنا المسافة بين كل ثقب وثقب (1.5) ولم نقم بإستخدام المثقاب الكهربائي لأن شديد القوة والقصب سهل الكسر فقمنا بثقبه بطريقة يدورة واستخدمنا الحرارة لذالك .

وفي النهاية يكتمل الناي ويصبح شكله متناسق وعناصره كاملة :

النتائج :

لقد تمت صناعة هذه الآلة بتوفيق من الله وهي تصدر الأصوات بشكل جيد لكن بمقارنتها مع الناي الحقيقي هي لا تعمل بشكل جيد لذا نسبة الخطأ لدينا مرتفعة وهذا بسبب عدة عوامل منها عدم أخذ القياسات بدقة وأيضا صعوبة التعامل مع القصب المجوف لأنه سهل الكسر وبالإضافة أنعدام خبرتنا في هذا المجال فواجهتنا الكثير من الصعوبات في ناحية القطع والثقب ولكن مع ذلك الحمد لله الذي وفقنا لإتمام هذا العمل فأرجوا أن ينال استحسانكم .

التوصيات :
بما أن الآلة صنعت الآن دور تعلم العزف عليها لكن كما سبق وضحنا أن الآلة ليست بالمستوى المطلوب لذا سوف يتم التدريب على آلة متقنة الصنع وبذلك سوف يتم التعلم بسورة أفضل وأسرع .

الصوت في حياتنا .

الصَّـــوْت يحيط بنا طوال الوقت. فقد نصحو في الصباح على جرس ساعة التنبيه أو على شقشقة العصافير. وخلال اليوم نستمع إلى كل أنواع الأصوات، مثل صلصلة أواني المطبخ، وأزيز حركة المرور، وأصوات الناس. وعندما نتهيأ للنوم ليلاً، قد نسمع نقيق الضفادع أو حفيف الرياح.

وكل الأصوات التي نسمعها تشترك في أمر واحد هو أن كل صوت من هذه الأصوات تحدثه اهتزازات جسم ما، فعندما يهتز الجسم فإنه يجعل الهواء المحيط به يهتز. تنتشر الاهتزازات في كل الاتجاهات مبتعدة عن المصدر. وعندما تدخل الاهتزازات آذاننا تنتقل إلى الدماغ الذي يترجمها إلى أصوات. انظر: الأذن. ورغم أن كثيرًا من الأصوات التي نسمعها تنتقل عبر الهواء، إلا أن الصوت يمكن أن ينتقل خلال أي مادة. فمثلاً، ينتقل الصوت جيدًا عبر الأرض الصلبة. ولهذا السبب كان الهنود الأمريكيون يضعون آذانهم على الأرض يتنصتون لضربات حوافر الخيول القادمة من بعيد.

وللصوت أهمية كبرى في حياتنا. فهو أولاً يمكننا من الاتصال بعضنا ببعض عن طريق الكلام. كما أن أصواتًا كثيرة، مثل الموسيقى وتغريد العصافير، تدخل البهجة إلى النفس. وأصوات البث الإذاعي والتلفازي تنقل إلينا آيات كتاب الله الكريم والمعلومات والترويح. وهناك أصوات تنذرنا بالأخطار مثل بوق السيارة وأجراس الحريق. كما نستخدم الصوت بطرق عديدة أخرى. ونستطيع أن نعرف ما إذا كان الجسم مجوفًا إذا قرعناه. ويتمكن الطبيب من تشخيص المرض بعد استخدام السماعة الطبية ليتنصت لأصوات القلب والرئتين.

إن مصدر أي صوت هو اهتزاز الجسم الذي يصدر الصوت، معظم الأجسام تهتز ويمكن ان تكون مصدراً للصوت، مثل الآلات الموسيقية حيث ان كل الآلات الموسيقية تصدر الصوت من خلال الاهتزاز الحادث أما بالضرب على غشاء معين مثل الطبلة أو النفخ مثل المزمار و الناي أو تحريك بعض الأوتار المشدودة مثل ألة الجيتار.

كيف نسمع الصوت؟ ينتج عن الموجة الموقوفة احداث اطضراب منتظم في جزيئات الهواء المحيطة بالموجة الموقوفة ينتقل في الهواء إلى الأذن ونسمعه.

آلية عمل الناي :
تتولد الأصوات في الناي نتيجة اهتزاز أعمدة الهواء داخلها. وفي الناي العادي جزء مسطح رفيع، يسمى اللسان ملتصق بفتحة الفم. يهتز اللسان عندما ينفخ العازف فيه، مما يجعل عمود الهواء داخل الناي يهتز. وعند سد جميع ثقوبه يكون طول عمود الهواء المهتز يساوي كول الناي وعند فتح الثقوب واحدا بعد الآخر يتضاءل طول عمود الهواء ، ويزداد بزلك التردد الأساسي، أي يتضاعف ويتحول إلي نغمات توافقية .

لقد وضحنا آلية عمل الناي لكن هناك مصطلحات فيزيائية يجب أن نوضحها حتى توضح لنا الصورة …

الموجات الواقفة
تصدر جميع الآلات الموسيقية الصوت من خلال احداث اهتزاز في شكل موجة موقوفة ينتقل تأثيرها في الهواء على شكل اضطراب بحدث تضاغط وتخلخل في جزيئات الهواء ونسمع الصوت الناتج عنه. وتكون تردد الصوت المسموع مساوي لتردد الأمواج الموقوفة ولكن الطول الموجي والسرعة مختلفان.

لنتعرف على الأمواج الموقوفة بتفصيل أكثر فلو افترضنا ان حبل مربوط في جدار والطرف الآخر بيدك فإنك بتحريك يدك الممسكة بالحبل للأعلى وللأسفل باحداث إزاحة متساوية في الاتجاهين وبسرعة منتظمة تكون موجة موقوفة تسمى النمط الأهتزازي الأول أو الرئيسي، كما في الشكل المقابل حيث يتكون من نصف موجة ترتد عند الجدار وتكون نصف موجة معاكسة، واذا قمت بزيادة سرعة يدك يمكن ان تنتقل إلى نمط الاهتزازي الثاني حيث تتكون موجة كاملة في الاتجاهين وهكذا كما يوضح الشكل. ولعلك لاحظت لماذا تم تسميتها باأمواج الموقوفة! والسبب يعود إلى أن الوجة لا يسمح لها بالإنتشار خارج الحدود التي حددت الموجة وهنا الجدار واليد الممسكة بالطرف الثاني للحبل لذلك فإن سعة الموجة عند الحدود تساوي صفر وينتج عن الأهتزاز موجة موقوفة.

وفي النمط الأهتزازي الاول لا يوجد عقد في الداخل ويوجد بطن واحد بينما في النمط الاهتزازي الثاني يكون هناك بطنين وعقدة واحدة وفي النمط الاهتزازي الثالث يكون هناك ثلاثة بطون وعقدتين وهكذا الحال لانماط الاهتزازية الأعلى.
لاحظ ان جميع الانماط الاهتزازية التي تتكون هي محصورة داحل مسافة طولها L لذلك كما في الشكلل المقابل يمكن ان نستنتج العلاقة التالية:

n = 1, 2, 3, ……..
حيث n هي رتبة النمط الاهتزازي

أي أنه يتكون في الحبل الذي طوله L عدد صحيح من أنصاف الأطوال الموجية.

ومن قانون التردد نستطيع ان نعوض في المعادلة فيصبح شكلها :

f n

n = 1,2,3….

وهذه الحالة هي التي تهمنا :
بينما تنتقل بعض الموجات داخل الأنبوب تنعكس موجات أخرى في اتجاه معاكس لتلتقي الموجات الساقطة فتشكل موجات واقفة .
وهنا يكون لجزيئات الهواء حرية الحركة لذا يشكل بطن عند كل طرف ويمكن أن يتغير التردد الأساسي لهذه الآلات الهوائية بتغير طول عمود الهواء المهتز
وهذا ما نجده في الناي انه أنبوب مفتوح الطرفين ….

النغمة التوافقية الثالثة النغنة التوافقية الثانية النغمة التوافقية الأولى (الأساسية )
L= λ

λ= L

f=3
L=λ

λ=L

f =
L= λ

λ=2L

f=

وهذا من المعادلة : f λ=

من هذا نستنتج أن :

وطبعا الناي الذي صنعناه هو أنبوب مفتوح الطرفين لذلك له تردد أساسي والنغمات التوافقية له تتبدل بتناقص عمود الهواء بداخله إي بسد الثقوب لذلك عندما نعزف عليه إذا قمنا فقط بالنفخ فيه سوف تخرج نغمة واحدة أو صوت واحد لكن مع أغلاق الفتحات يتبدل الصوت وتتغيرة النغمة .

وبهذا فهمنا كيف يعمل الناي وما هي أسسه العلمية والآن سوف نتعرف على تاريخ هذه الآلة وعن الكثير من المعلومات عنها ..

تاريخ هذه الآلة :

الناي آلة موسيقية شجية وجدت منذ أقدم العصور . ووجدت صورها في الألواح الطينية السومرية والبابلية والأشورية وفي البرديات الفرعونية .
والناي كلمة فارسية تعني المزمار وان آلة الناي في الفرق الموسيقية الشرقية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما ، وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الفرق الموسيقية العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية ، والأساس في هذه النايات هما نايان الشاه والمنصور فالأول يعتبر أساساً أو قراراً لنغمة البياتي من الحسيني والثاني يستخرج منه قرار نغمة الراست نأخذ ستة نايات لدراسة خصائصها ، فالأول تستخرج منه نغمة البياتي من الراست ودرجتها دو وقرار هذه الدرجة المنصور ، والدرجة الثانية بياتي الدوكاه وطبقتها ره ، والدرجة الثالثة نغمة البوسليك ودرجتها مي والدرجة الرابعة بياتي من الجهار كاه وطبقتها فا ، والدرجة الخامسة نغمة بياتي نوا وطبقتها صول ، والدرجة السادسة نغمة بياتي الحسيني وطبقتها لا, ثم هناك ستة نايات أخرى ترتفع طبقتها الصوتية ثلاث كومات تقريباً وستة نايات أخرى تنخفض ثلاث كومات وكذلك هناك ستة أخرى تنخفض بين الأربع و الخمس كومات تقريباً هذه هي خصائص الطبقة الصوتية لمجموعة النايات الأربع والعشرين اللازمة للعازف الشرقي .
يصدر الناي تون كامل ونصف التون وثلاثة أرباع التون بدقة كبيرة، لذا يستخدم العازف أكثر من آلة ناي لتغطية ما تحتاجها المقطوعة الموسيقية من نغمات مختلفة قد لا يكفي ناي واحد لإصدارها.
تصنع آلة الناي من القصب الطبيعي المجوف المفتوح الطرفين ويقطع بأطوال معينة ولها ستة ثقوب (وأحيانا سبعة لاستعمال أصبع الخنصر ) من الأمام كل ثلاثة ثقوب مبتعدة قليلاً عن الثلاثة الأخرى وله ثقب رابع من الوراء في منتصف الناي تقريبا وهذه الثقوب مفتوحة بموجب نسب حسابية مقررة حسب نسب السلم الموسيقي العربي .
ولم تقف حدود هذه الآلة في إطار الميدان الموسيقي الغنائي بل تعدته ودخلت مواطن الطرق الصوفية في التكايا والزوايا والأذكار .

من ماذا يصنع الناي :

يصنع الناي العراقي من نوع خاص من القصب يسمى القصب الفارسي ويمتاز بمتانته وعقده المتقاربة وينمو هذا النوع من القصب وسط القصب الاعتيادي في الاهوار والبزول في وسط وجنوب العراق ولكل ألف قصبة اعتيادية نجد واحدة من هذا النوع تقريبا فالبحث عنه شاق ومضني وليس بالسهل ويذكر الكاتب أنه قام بجولة مع احد الاساتذة العازفين للناي ( الفنان ايفن بهنام) للبحث عن هذا النوع من القصب جنوب بغداد قبل حوالي 20 عاما وسارا بالسيارة في الطرق المجاورة للبزول لمدة 4 ساعات وعثرنا على 12 قصبة فقط واعتبرناها كنزا في ذلك الوقت .
يحب أن تكون القصبة يابسة لتقطع ولاستخدم وهي خضراء وغير ناضجة وتؤخذ المقاطع ذات الحجوم الوسطية المناسبة وترفع المادة القطنية (النفاش) داخل الناي وتزال الطبقة الفاصلة بين العقد عدا الأخيرة العليا لثقبها وتسمى خزنة وقطرها مهم للحصول عل قرارات وجوابات سليمة وواضحة للناي .
المسافة الفاصلة بين كل مقطع تسمى العقدة وتقطع من القصبة 9 عقد و 9 مقاطع وجهة القصبة الأكثر سمكا تكون إلى الأعلى قرب فم العازف ,يقصر قليلا من المقطع العلوي الأخير قرب الخزنة ويكون اقل حوالي 15% من بقية المقاطع وهذا الطول مهم جدا لضبط الدرجة الصوتية للناي فعلى سبيل المثال يجب أن يعطي ناي لا 440 ذبذبة في نغمة لا ، وإذا أعطى مثلا 450 ذبذبة فيجب أن يقصر من المقطع العلوي السابق ذكره ليبلغ التردد المضبوط . هذه العمليات سابقا تعتمد على أذن الصانع الموسيقية أما الان فتتوفر أجهزة الكترونية دقيقة لقياس التردد والأمر أسهل وأدق بكثير من السابق .

تطور آلة الناي :

وآلة الناي آلة أساسية في الفرق الموسيقية العربية حيث أن صوتها شجي وقريب جدا إلى الأذن البشرية .
وهذه مجموعة من النايات صنعتها قبل حوالي 20 عاما وبقياسات معتمدة من الأستاذ ايفن بهنام عن استاذه عازف الناي المشهور المرحوم الشيخ علي الدرويش من القصب كما سبق وصفه وصنعتها من عدة أنواع من الأنابيب .

– من الأنابيب البلاستيكية PVC الخاصة بالتأسيس الكهربائية والتي تتوفر عادة بأقطار مختلفة .

– من أنابيب الألمنيوم

– من أنابيب الستينلس ستيل

(وسبب صنع الناي من غير القصب لعدة أسباب )
– صعوبة الحصول على القصب المناسب وندرته .
– تلف الناي بعد فترة من الزمن لتأثره بلعاب العازف وتأثر القصب بالعوامل الجوية .
– رقة القصب وسهولة تكسره .

تضاف عدة قطرات من دهن الشيرج ( دهن السمسم ) داخل الناي القصبي بين فترات زمنية متباعدة لتحسين الصوت وتعليته .
وقد تم عمل تخصرات في جسم الناي ( من غير القصب ) كما هو واضح بالرسم الهندسي لمحاكاة طبيعة القصب بالة المخرطة ( التورنة ) ليخرج الصوت أكثر شجوا وقريبا جدا من ناي القصب (ثبت بالتجربة )

طريقة العزف:

من قواعد العزف على هذه الآلة أن يوضع الناي على جانب الفم ويحبس الهواء من الجانب الأيمن ويوضع الناي مستقيمًا وعندما يرغب العازف بالتصرف بالنغمات أي استعمال علامات التحويل الرافع و الخافض فعندئذ يميل الناي إلى الجهة اليمنى ثم إلى الجهة اليسرى من الفم وللنافخ بالناي أن يحتفظ بكمية من الهواء في فمه يصرفه عند الحاجة إليه لكي تصدر النغمة الموسيقية سليمة وكاملة .

تحتاج هذه الآلة إلى براعة في العزف حيث لها 3 تقنيات :

التقنية الأولى : هي طريقة النفخ حيث أن إخراج الصوت الطبيعي منها هي أول صعوبة يجب التغلب عليها لمن أراد التعلم عليها . لذلك ينصح عادة بأن يتمرن من يريد التعلم بالتدرب على إخراج الصوت أولا ومن ثم عندما يستطيع ذلك يبدأ بالتعلم على إخراج الدرجات الصوتية ( تمرين الأصابع ). والعازف الخبير يستطيع بتغيير طريقة النفخ التلاعب بهذه الآلة حيث يستطيع العازف المتمكن أن يخرج أكثر من سبع علامات صحيحة أو حتى أكتر من أوكتاف ( ديوان ) فالآلة تنتج 7 أصوات صحيحة تماما وبالتالي يستطيع العازف الخبير أن ينتج 7 أصوات أخفض و 7 أصوات أعلى .
التقنية الثانية : هي إمالة الناي بأكثر من زاوية لإخراج أصوات معينة أو ربع التون .
التقنية الثالثة : وهي طريقة سد الثقوب بحيث ينتج الأصوات المطلوبة أو سد الثقوب جزئيا بطريقة معينة لإنتاج ربع التون
( العلامات الشرقية)

وبهذا آلة الناي هي آلة بسيطة لكن في نفس الوقت عميقة وتحتاج للكثير من التقنيات لإتقانها .

الخاتمة :

الحمد لله الذي وفقنا لعملنا هذا وسهل علينا ، فقد قمنا بصناعة ألة موسيقية تعتمد على قواعد فيزيائية وهي كما سبقنا وأشرنا (الناي ) لقد أستغرق الأمر منا الجهد والوقت لكن كل هذا نحتسبه لوجه الله تعالى وأيضا لقد تعرفنا على تاريخها وكيفية العزف عليها فأرجو أن يكون المشروع قد حاز على إعجابكم قبل رضاكم …

المصادر والمراجع :

1- المواقع الإلكترونية :
– منتدى سماعي لطرب العربي الإصيل …
مقال بعنوان : الناي صناعة وأسرار
بقلم : قصي الفرضي / العراق بغداد
https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=7103

– الموقع التعليمي للفيزياء
مقال بعنوان : الموجات الواقفة
بقلم : د. حازم فلاح سكيك .
https://www.hazemsakeek.com

في صور بس مو طالعة هون فيكو تفوتو على هاد الرابط و راح يكون بالصور

https://www.study4uae.com/vb/study4uae134/article112305/

بليز ادعولي بالنجاح
وانشاءالله و انا و انتو علامات عالية

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة
والله يوفقج يااا مناااار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.