شخباركم
بغيت منكم طلب ضرووووووري
بغيت منكم حل درس احمد بن ماجد
(((((في التطبيقات)))))))))))
ضروووووووووووووووووووووووي
دخيلكم اليوم
اليوم اليوم اليوم
صــ 127 ــ
* ( ملاحون مهره ) لأنهم كانوا يعتمدون على نشاطهم الاقتصادي في البحر لتوافر فيه غذاؤهم و مصدر رزقهم
* في جلفار ( رأس الخيمة – حاليا ــ )
* خبير بالنجوم و بمسالك الملاحة البحرية و هو على دراية بالبحر و عواصفة و علومه ..
صــ 128 ــ
نعم ..
لا ..
نعم ..
نعم ..
* لأن أهلة كانوا ربابين ..
* لما قدمه من علوم كالملاحة البحرية ..
* العطف و الحنان و الشوق و المحبة بين ابناء الخليج ..
* التضحية و الوفاء للوطن ..
* عجز اللسان عن الإحاطة بجمال الخالق ..
* المرتبة الأولى ..
* كانوا يضحون في حلبة السباق ، يضعون قصبة ممن يغلب فهو الفائز ..
* الحث على التسابق و المنافسة ..
* البيت الثاني ، لعظمة الخالق و كثرة نعمة ..
صــ 129ــ
* الغسق ، السحر ، الفجر ، الصبح ، الصباح ، الشروق ..
* جناس ..
وا معتصماه
صــ 136 ــ
* استغاثة امرأة غربية بالمعتصم .
* غضب غضبا شديدا و قرر أن يلبي لندائها و أن يفتح عمورية ..
* جهز جيشا عظيما لفتح عمورية ..
صــ 137 ــ
* تمكن من قتلة بذكاء براعته في القتال ..
* عفت عن الرومي بعد أن أخذ المعتصم بالثار لها ..
* يدل على ثأر المعتصم بالله و اهتمامه بشجاعتة و شهامتة ..
* نعم ..
* لا ..
* نعم ..
* نعم ..
* لا ..
* نعم ..
* نعم ..
* الشجاعة و قوة الايمان ..
* الوفاء بالوعد ..
صــ 138 ـــ
* متسامحة تعفو عند المقدرة ..
حسن الرأي و القول ..
مهيبة جبلية ..
* الترس ، المنجنيق ، الوهق ..
* تدل على الشجاعة و فطنة في أمور القتال ..
* (( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحف فلا تولوهم الأدبار و من يولهم إلا محترفا أو متحيز إلى فئة فقد باء بغضب من الله و مأواه جهنم و بأس المصير ))
* الشاعر في هذه الأبيات يسترجع حال العرب كيف كان من حضارة فكرية و حضارة علمية و قوية و يلبون نداء كل مستغيث ، و اليوم لا حياه لمن تنادي يسمعون الصرخات لكن تختفي فيها نخوة المعتصم ..
* كان المسلمون أصحاب مجد و نخوة و مروءة ليخضع لوقتنا الجميع أما واقعنا اليوم علينا التنازل و نستسلم عن حقوقنا ..
صـــ 139 ــ
* المشبه : أصحاب المعتصم … المشبه به : من لدغته الحية .. وجه الشبة : الألم و الإضراب و الجزع ..
* المشبه : المعتصم و رجاله … المشبه به : الكاتب الذي يطوي الصحف .. وجه الشبة : السرعة ..
* الأولى .. لأن التعبير بالفعل المضارع يجسد الصورة و يجعلها حاضرة في الأذهان ..