من منا لا يعرف الشاي؟؟؟؟
يعتبر الشاي من أشهر المشروبات في العالم، خاصة في الدول العربية، حتى انه أخذ المرتبة الثانية بعد الماء في عدد من يتناولونه والمعروف أن للشاي العديد من الألوان والنباتات
تقديم وشرب الشاي في اليابان فله عادات تستغرق 4 ساعات كاملة!
والأغرب من هذا أن له مدارس لتعليم الفتيات المقبلات على الزواج فن تقديم الشاي. فأول قواعد (اتيكيت الشاي) أن يخلع الضيف حذائه قبل دخول القاعة المخصصة لشرب الشاي ثم ينحني لأن الباب ضيق ومنخفض، والهدف من ذلك هو تعلم التواضع.
بعد ذلك تبدأ الطقوس والتي تنقسم إلى 4 مراحل:
اولا يتناولون حلوى تشبه الملبن تعدها سيدة المنزل.
ثانيا يتاملون جمال الطبيعة في الحديقة للتقرب من الآلهه ( الحمد لله على نعمة الإسلام ) وهو الهدف الرئيسي من دعوة شرب الشاي.
ثالثاً الرجوع إلى الداخل لتناول شاي أخضر، ثقيل، وبدون سكر في فنجان بدون يد.
رابعاً يتناولون كوب آخر من الشاي الخفيف في فنجان يشبه السلطانية، ويتم ذلك على أرضية حجرة بسيطة الديكور بها بارافان، حصيرة من القش، و منضدة صغيرة عليها زهرية ورد.
هي التي تندرج تحت
العادات اليابانية التي قد نجدها غريبة، ومن هذه
العادات تلك التي ترتبط بالتفاؤل والتشاؤم.
وهناك أشياء معينة يحرص اليابانيون علي تجنب
القيام بها اعتقاداً منهم بأنها مدعاة للتشاؤم إذا أقدم الشخص علي فعلها ومنها:
( الرقم :4 )
يأتي التشاؤم من رقم أربعة لأنه يحمل
(Shi) لذلك لا يقوم أي شخص نفس نطق كلمة الموت شي
بتقديم هدية تتكون من أربعة أجزاء كما أنه في العديدلا توجد حجرات تحمل رقم (4)فى الفنادق والمستشفيات
"العودين" في الأرز: وضع
من قواعد الإتيكيت علي المائدة المتعلقة باستخدام "العودين" Chopsticks
هو عدم وضعهما علي طبق الطعام أو عليه وخاصة علي الأرز
.لأنه لايتم عمل ذلك إلا في المآتم أمام مذبح الكنيسة
النوم تجاه الشمال:
. لا يتم النوم مطلقاً تجاه الشمال لأن هذا هو اتجاه الموتي في مقابرهم
: سيارة الموتي
. إذا مرت سيارة الموتي علي شخص ينبغي عليه إخفاء إصبع الإبهام
قص الأظافرليلاً:
. إذا قص شخص أظافره ليلاً، فهذا يعني أنه لن يكن مع والديه عندما يموت
: الاسترخاء بعد تناول الطعام
إذا.نام الشخص أو استرخى بعدالطعام مباشرة هناك اعتقاد بأنه سيتحول إلي بقرة،
الصفير أثناء الليل:
.إذا أصدرالشخص أصواتاً للصفير ليلاً، ستظهر له حية تلدغه
القطة السوداء:
.إذا
عبرت قطة سوداء الطريق أمام الشخص، ستجلب له الحظ السيء
[ALIGN=CENTER]اليابان بلد عريق تتوافر فيه كل أنواع الأطعمة الغربية والشرقية، وجميعها تتوفر في مطاعم الفنادق، والكثير من المطاعم الراقية والمنتشرة، ولكن هناك أطعمة محلية ووطنية تعرف وتوصف بأنها وجبة يابانية، وهي ما نجده في المطاعم اليابانية المنتشرة في كل أنحاء العالم، إلا أن هناك أنواعا من الأطعمة تختلف عما نجده في المطاعم اليابانية في خارج اليابان، وأشهر الأطعمة اليابانية .
في أكثر مطاعم الفنادق اليابانية، هو طعام السوشي يوََِّّّ، وهو تركيبة من سمك نييء أو قليل الاستواء وأرز مبهر متماسك مع بعضه، وهناك أيضا sashimi وهو أيضا سمك نييء، ولكنه يقدم بطريقة مختلفة.
كما أن الطعام يقدم بكميات قليلة وبصحون صغيرة، ولكن التنويعات كثيرة وعديدة، لذا فإن قلة الكمية يعوضها التعدد في الأطعمة.
ان الرز هو جزء هام من الطعام الياباني، وهو يؤكل في أكثر الوجبات، وقلما تخلو وجبة منه، كما والسمك أيضا هو سيد اللحوم، فهو المفضل والمستهلك كثيرا، والمتواجد على قوائم الأكل العديدة.
الشوربات
تعتبر الشوربات بأنواعها وجبة متوفرة في أكثر المطاعم، إن لم تكن جميعها، والشوربة هي جزء من الطعام والمائدة اليابانية، وهي أنواع، ولكن الغالبية هي الشوربات الخفيفة السائلة، والتي تحتوي على قليل من الخضار أو الش****ة.
المشروبات
كل بلد له مشروباته المفضلة، وهناك العديد من المشروبات الثقيلة والخفيفة والمصنوعة في اليابان والتي تقدم مع الأكل، ولكن المشروب الذي سيجده السائح متوفرا في كل المطاعم الجديد منها والقديم، إنما هو الشاي، ولكن على الطريقة اليابانية، وهو يشبه الشاي الأخضر، ولكن يشرب بدون سكر.
اداب المائدة اليابانية
عند الجلوس تقدم المناشف الساخنة في أكثر المطاعم اليابانية، وهي تستخدم لغسل اليدين قبل الأكل لا بعده، ولا مانع من مسح الوجه بها، إلا أن ذلك أمر غير دارج عند اليابانيين ذاتهم، فهي لليدين فقط.
لليابانيين عادات محلية في تقديم الطعام، فعلى المائدة يوجد دائما أطعمة المحذقات والمقبلات، مثل سلطة الفلفل الحار، وسلطة السوي بيم، والخردل، تقدم بكميات قليلة وعلى صحون صغيرة، وهي تستخدم لتغميس الطعام فيها، وعدم سكبه على الأكل، بل توجب الآداب العامة أخذ الحاجة منها، بدون ترك أي اثر على الباقي.
الملعقة الخشبية
كما أن اليابانيين يستخدمون وسيلة أخرى، بدلا عن الملاعق، لتناول الطعام بالفم، وهي استخدام ملعقة العصي الخشبية، بدلا من الملاعق المعروفة في العالم، بل إنها تستخدم أيضا كشوكة وسكين أيضا، حيث يمكن تقطيع بعض الطعام بها، وهي عبارة عن قطعتي خشب تشبه الواحدة كثيرا قلم الرصاص الرفيع، وتكونان ملتصقتين معا عند التقديم، لتعرف الملعقة بأنها جديدة، ولم تستخدم من قبل.
ولها طريقة خاصة للإمساك بها، وتحتاج إلى تدريب خاص للتعلم عليها، وعادة تمسك من الوسط، ويكون الطرف المدبب هو الذي يستخدم لمسك الطعام وتناوله للأكل.
ولها آداب يجب مراعاتها فهي تقوم مقام الملعقة، والمغرفة في المطعم على المائدة اليابانية:
ـ لا يستخدم الطرف الخاص بالأكل لغرف الطعام إلى صحن الآكل، بل يجب استخدام الطرف الآخر.
ـ يجب الحفاظ عليها نظيفة، أي ان لا توضع على الأكل، ولا تتلامس مع الأكل إلا من خلال الرأس المدبب فقط.
يجب عدم غرزها في الأكل مثل الرز، بل يجب وضعها على الرافعة الخاصة بها والتي توجد على كل مائدة، بعيدا عن التماس مع الطعام.
ـ لا يضيف الآخرون أو يقدم الطعام لهم بحمله بهذه العصي بعد استخدامها، فهذا أمر يستعيبه اليابانيون، خاصة بعد الأكل بها.
ـ لا يعيب اليابانيون أن ترفع صحن الأكل وتقربه إلى فمك (لا تأكل من الصحن مباشرة، بل بواسطة الملعقة الخشبية)، كما أنهم لا يعيبون الصوت المرافق لرشف الشوربات.
ـ لا تخلط المحذقات بصحن الأرز أو السمك، بل يجب أخذ اللقمة المطلوبة، وغمسها بالمحذقات، والحرص على عدم تناثر اللقمة من الرز على صحن المحذقات، بل يجب أن تكون لمسة ناعمة كافية.
ـ كما انه من غير اللائق ان تتحدث وتشير بهذه الملعقة الخشبية إلى أحد من الحاضرين، فهي للأكل فقط.
الأكل باليد
لا يستنكر اليابانيون الأكل باليد لبعض مأكولاتهم ومنها السوشي، وخاصة ذلك الجاهز والمعد بطريقة سهلة الحمل والقضم، وعادة يحملها الإنسان بأصابعه، ويغمسها في المحذقات، وأشهر محذقات السوشي هو الخردل، ثم يقضم منها ما يكفيه، ليعاود الكرة مرة أخرى بتغميسها في صحن الخردل، ليستمر في أكلها حتى تنتهي.
هناك تنوع واسع من العوامل الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه والثقافيه والبيئيه التي كانت لها تاثير عبر القرون على تطور الفن اليابان.
فن الرسم
تميز الرسم الياباني يمدى واسع من الاساليب وباشكال واسعة البعاد وتنوعت من الاوحات الافقيه والاوحات الاسطوانيه المعلقه إلى البوم اوراق النبات والمراوح اليدويه واللوحات الجداريه واللوحات التي على شكل ستائر وتراوحت مواضيع الرسم الياباني من صور جذابه للبلاط الامبراطوري ومفردات الديانه البوذيه إلى مشاهد روائيه الواقعيه وفن الاوكي يو-ايه وهونوع اخر من الفن وهو الرسم على الواح من خشب.
جمله من المواضيع حول الرسامون اليابانيون [[1]]
المسرح الياباني
هناك خمس انواع من المسارح اليابانية التقليدية ولاتزال تؤدى حتى الان وهي: بوغاكو و نو و كيوغن و بونراكو (باليابانية: 文楽) و كابوكي – نو:هو من اقدم المسارح المحترفه الموجودة في العالم وهو فن مسرحي يعتمد على الرقص والموسيقى. – كيوجين:وهو فواصل مسرحيه هزليه مكلمه لاادا مسرح نو ويقدم مسرح كيوجين فقرات ساخرة حول ضعف الانسان كما كان يفعل القصاصون الاسيويون – بونراكو:وهو مسرح له مكانه فريدة في عالم المسرح الياباني حيث ان اداء الدمي تم قبوله على قدم المساوة مع الدراما التقليدية. – كابوكي: يعد واحد من أكبر موروثات المسرح الياباني التقليدي,بدا مسرح الكابوكي في بدايات القرن السابع عشر.
الأنمي (رسوم متحركة يابانية)
المانجا (رسوم ثابته -على ورق- يابانية)
الطبخ
الموسيقى
الفنون المعاصرة
المسرح
الأفلام اليابانية
بدا انتاج الصور المتحركة في اليابان حوالي عام 1899 إلى ان اتت الافلام الناطقه والتي لم تصبح الجزء الرئيسي في الانتاج الافي عام1936 كان يصحب عرض الافلام في اليابان الـ(ببنشي) والذي يعني المؤدي الذي يجلس بجانب الشاشة ويقوم بترجمة صور الفلم كلاميا منذ حقبة الفلام الصامته.
الرسوم المتحركة
الأنيمي
من بين أكثر الافلام التي تمت صتاعتها في اليابان شعبيه افلام الرسوم المتحركة(Miyazaki Hayao) الذي جمع بين الفكاهة والنقد الاجتماعي والمقاطع الشاعريه العاطفيه في الاعمال, مثال جاري توتورو الذي 1988 وكذلك الفيلم الشهير castle in the sky وكيكي لخدمة التوصيل والاميرة مونونوكه في عام 1997 وفي عام 2001 فاز فيلمه الروح الغائبة الذي نتجة عام 2024 بجائزة افضل فيلم كرتوني لذلك العام …
المطبخ الياباني
هناك ثلاث انواع من الوجبات المتاكمله من فنون المطبخ الياباني التقليدي 1/ هونزن ريوري: وهي مجموعه من الاطباق تقدم بصينيه ذات ارجل في المناسبات الرسميه 2/ شكيس سيكي: وهي سلسله اطباق تقدم احيانا قبل حفله الشاي 3/ كاسكي : وهي سلسله اطباق الخاصة بلحفلات.
الموسيقى اليابانية
الموسيقى
بدا التاريخ التقليدية للموسيقى اليابانيه مع فترة نارا التي اسمرت خلال الفترة (710_794) الموسيقى اليابانيه تمتد جذورها إلى الموسيقى البوذيه والى النغمات التقليدية خلال فترة السلالة الحاكمه تانغ في الصيــن خلال الفترة618-907.
الملابس اليابانية
إن حصول أشهر مصممي الملابس على تقدير دولي مقترنا برفاهيه اقتصاديه نسبيه في الداخل ،اثار اهتمام المستهلك الياباني بالازيـاء . بعد الحرب العالميه الثانيه تخلى عدد من النساء كبير عن لبس الكيمونو في مقابل ارتداء الملابس الأكثر عمليه مثل ملابس الاروبيون((الجينز)) فان اغلب النساء يرتدون الكيمونو الان فقط في المناسبات الخاصة.
الرياضة في اليابان
كانت مباريات السومو باصولها ترجع إلى طقوس الشنتو في اختبار القوة في فترات اليابان قبل التاريخ, والجودو ايضا هي احدى فنون الاعزال والتي تعتمد على الحركات السريعه والقرارت الذكيه ومن الرياضات يابانيه الكيندو والكرتيه ومن الرياضات الحديثة البيسبول وكرة القدم والجري والكثير.
رياضات وفنون قتالية يابانيه أخرى.
الحدائق اليابانية
تحوز الحدائق اليابانيه على جمال متفرد ماخوذ من تنسيق وتمازج عناصر مختلفه فهنالك جمال ماخوذ من انسجام النبات الطبيعي الياباني مع تعاقب الفصول بالاضافة إلى الجمال الرمزي المنبعث من تعبير واعتقادات الشنتو.
حديقة يابانية موضوع مفصل عن الحدائق اليابانيه .
تنسيق الزهور
الطريقه اليابانية في تنسيق الزهور إيكيبانا لها اصولها في عروض الزهور البوذيه المبكرة إلى شكل فني مميز منذ القرن الخامس عشر باساليب زمدارس متعددة.
الأعياد و المناسبات
حفلة الشاي
يتم إعداد مسحوق الشاي الأخضر بمشاركة الضيوف بطريقه فائقه التنظيم وتصل إلى اعلى مستوى من اتحاد الخلق الفني والاحساس بالطبيعه والافكار الدينيه والتفاعل الاجتماعي.
توجد في اليابان لهجات كثيرة ومتعددة خاصة بكل منطقة أو مقاطعة، يوجد لكل مقاطعة أو منطقة لهجة خاصة بها كلهجة أوساكا،
ولهجة شيزوكا، ولهجة هيروشيما ولهجة أوكيناوا الخ. على سبيل المثال، لهجة هوكايدو (هوكايدو Hokkaido جزيرة تقع في أقصى
شمال اليابان) ستكون صعبة وغير مفهومة نوعاً ما على الشخص الموجود مثلاً في مدينة كاغوشيما Kagoshima والذي يتكلم في بلدته
بلهجة كاغوشيما (كاغوشيما تقع في أقصى جنوب اليابان)، لذلك لا تستخدم لهجة هوكايدو إلا في جزيرة هوكايدو فقط. سبب كثرة
واختلاف اللهجات اليابانية يعود إلى أنه كان في السابق، منذ فجر التاريخ، دويلات متخاصمة ومتناحرة في اليابان، وكان هناك قانون
يمنع على كل دويلة من احتكاك أهلها بالدويلة التي بجوارهم، فأصبحت كل جماعة من الأفراد منغلقة على نفسها في الدويلة الخاصة بها
وساعد على ذلك وجود الحواجز الطبيعية الضخمة (الجبال)، وبذلك قامت كل دويلة بتطوير اللهجة الخاصة بها والتي تختلف عن لهجات
الدويلات المجاورة لها (على الرغم من أن أصل اللغة واحد ولكن اللهجات التي اشتقت منها طورها أهلها على مر السنين) وكذلك أصبحت
لكل دويلة عاداتها وتقاليدها المميزة، وعلى الرغم من أن الفرقة كانت هي السائدة في ذلك الوقت إلا أن من نتائجه الإيجابية هو تنوع
العادات والتقاليد طول اليابان وعرضها اليوم.
وتعتبر لهجة طوكيو هي اللهجة التي تبناها الإمبراطور كي تكون لغة البلاد عند وحدة اليابان وهي اللهجة التي قرر الشعب الياباني أن
يتخذها اللغة اليابانية الرسمية له لوحدة شعبه وأرضه، وهكذا فإن لهجة العاصمة طوكيو هي اللغة اليابانية الحالية بحد ذاتها. تقسم
اللهجات اليابانية إلى مجموعتين: لهجات شرقية ولهجات غربية، اللهجات الشرقية على الرغم من اختلافها الملحوظ عن اللهجات الغربية إلا
أنها في نفس الوقت تختلف فيما بينها مع وجود بعض الروابط التي أدت إلى جمعها في مجموعة واحدة، نفس الحال مع اللهجات الغربية.
اللهجات الشرقية تضم مناطق هوكايدو، توهوكو، كانتو، كوشينيتسو، والجزء الشرقي من منطقة تشوبو، في حين اللهجات الغربية
تضم الجزء الغربي من منطقة تشوبو "بما فيها مدينة ناغويا" ، ومناطق كانساي، تشوغوكو، شيكوكو، كيوشو، و أوكيناوا
كيمونو (باليابانية: 着物) هو اللباس التقليدي في اليابان. كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني (ملابس) بشكل عام (حيث "كي" (着) هي فعل بمعنى لبس، "مونو" (物) تعني شيء. أي بمعنى "الأشياء التي تلبس")[1]، ولكنها حالياً تستخدم بشكل واسع للإشارة إلى اللباس الياباني التقليدي الطويل الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال، ومن المعروف عن الكيمونو منظره الجميل وألوانه الزاهية خصوصاً الكيمونو النسائي. الكيمونو هو عبارة عن ثوب على شكل حرف T يصل طوله إلى الكاحل وله ياقة وأكمام عريضة. يلف الكيمونو حول الجسم بحيث يكون الطرف اليساري فوق الطرف اليميني إلا في حالات الوفاةوالدفن فيكون الطرف اليميني فوق الطرف اليساري[2] ويلف بحزام يطلق عليه اسم أوبي يربط من الخلف لإحكام تثبيته. يترافق ارتداء الكيمونو عادة مع ارتداء زوج من الأحذية التقليدية التي يطلق عليها اسم زوري أو غيتا، مع زوج من جوارب الإبهام التي تدعى تابي.
تاريخ الكيمونو
كان يطلق على الكيمونو لفظ غوفوكو (باليابانية: 呉服) وهي تعني ملابس وو حيث أن أقدم أشكال الكيمونو كان متأثراً بملابس هانفو الصينية التقليدية التي انتقلت إلى اليابان عبر الأسفار اليابانية إلى الصين والتي كانت واحداً من أكثر التأثيرات للثقافة الصينية في اليابان وذلك في حوالي القرن الخامس للميلاد[3]. بدأ الكيمونو بأخذ شكله الحديث في فترة هييآن (794 – 1192 م)، حيث أصبح الكيمونو ذو طراز أوضح ولكن لازال يلبس فوقه نصف مريلة تسمى مو [3] . وفي فترة موروماتشي (1392 – 1573 م) بدأ لبس الكوسوده وهو الكيمونو ذو الطبقة الواحدة الذي كان يعتبر لباساً داخلياً فيما سبق بدون لبس بنطال الهاكاما فوقه ولذلك كان من الضروري تثبيته باستخدام النطاق (أوبي) [3]. وفي فترة إدو (1603-1867 م) بدأ طول الأكمام بالازدياد، وخاصة بين النساء الغير متزوجات وانتشر استخدام الأوبي بشكل أوسع بعدة أشكال لربطه بطرازات مختلفة[3]. ومنذ تلك الفترة بقي الشكل البسيط لكيمونو الرجال والنساء بدون تغييرات جذرية حتى الوقت الحاضر.
أنواع الكيمونو
هناك أنواع من الكيمونو خاصة بمناسبات مختلفة، تتراوح ما بين المناسبات الرسمية جداً إلى المناسبات العادية والبسيطة جداً، مستوى الرسمية لكيمونو المرأة يتحدد من خلال مظهر الكيمونو (غالباً طول الأكمام)، وكذلك النقوش ونوع القماش واللون. أما كيمونو الرجال فهو عادةً ما يكون له شكل واحد وغالباً ما يكون ذا لون داكن أو غير مبهرج. وكذلك مستوى الرسمية للكيمونو تتحدد من خلال نوع ولون الملحقات التكميلية وأيضاً نوع القماش، فالحرير هو الأكثر رسمية والأكثر جاذبية، في حين أن القطن مناسب أكثر للمناسبات العادية والبسيطة، وفي هذه الأيام هناك نوع جديد من أقمشة الكيمونو وهو البوليستر، وهذا النوع بشكل عام للمناسبات العادية والبسيطة.
قياسات وطرازات الكيمونو
في التقاليد، كل الكيمونو الخاص بالنساء له مقاس واحد، ويتم ملاءمة ذلك المقاس مع أطوال الجسم المختلفة من خلال الثنيات والعطفات المتوفرة في الكيمونو. والجدير بالذكر أن كل أنواع الأقمشة قد دخلت في صناعة الكيمونو، وأن كل ملابس الكيمونو التقليدية قد خيطت يدوياً.
مع الوقت، دخلت ألوان جديدة في صناعة الكيمونو وأصبح هناك تنويع واضح في الألوان، وكذلك تنوعت الأقمشة والتصماميم وكذلك الملحقات التكميلية كالأوبي مثلاً.
في الوقت الحاضر، ملابس الكيمونو الرجالية والنسائية متوفرة بمقاسات مختلفة، ولكن المقاسات الكبيرة جداً يصعب الحصول عليها وتكون غالية جداً عند طلب تصميمها، الأشخاص طوال القامة جداً أو العمالقة، كمصارعي السومو مثلاً، يلبسون كيمونو مصمم لهم خصيصاً على طلبهم حيث يرتدي مصارعي السومو الكيمونو عند ظهورهم على العامة في التلفاز وغيرها. [4] حيث غالباً ما يرتدون اليوكاتا.
أوقات لباس الكيمونو
في الوقت الحاضر، يُلبَس الكيمونو عادةً في المناسبات الخاصة كالزواج والوفاة والاحتفالات الشعبية، وأكثر من يلبس الكيمونو حالياً هن النساء، والكيمونو أصبح الآن غير عملي ولا يتوافق مع الحياة المعاصرة لصعوبة الحركة به ولكن هناك عدد من السيدات والرجال كبار السن ما زالوا يرتدون الكيمونو في حياتهم اليومية، الرجال غالباً ما يرتدون الكيمونو في حفل الزفاف وفي مراسم احتفال الشاي، والكيمونو يرتديه أيضاً كل من الرجال والنساء في رياضات محددة مثل الكيندو (kendo = 剣道)، ومصارعو السومو المحترفين مُلزَمين بارتداء الكيمونو كلما ظهروا في مكانٍ عام خارج الحلبة.
طريقة لباس الكيمونو
نظراً لصعوبة ارتداء الكيمونو (مقارنة بالملابس الغربية) حيث أنه يستغرق وقتاً أطول، هناك العديد من المدارس التي تعلم كيفية ارتداء الكيمونو، وكذلك الدورات الخاصة بذلك والتي تحضر إليها النساء بشكل خاص، وكذلك هناك المدارس التي تعلم كيفية صناعة الكيمونو وخياطته.
كيمونو النساء
بنات الغيشا يرتدين الكيمونو.
معظم اليابانيات لا يستطعن لبس الكيمونو بمفردهن وبدون مساعدة من شخص آخر، لأن لوازم الكيمونو النسائي النموذجي يتطلب لبس اثنا عشر قطعة مستقلة أو أكثر، متصلة ومرتبة بطرق محددة. هناك مُلبِسة (أي المرأة التي تساعد المرأة الأخرى على ارتداء الكيمونو) وتكون محترفة في هذا المجال وهي إلى الآن ما زالت تساعد النساء على لبس الكيمونو، وعادة ما يكون ذلك للمناسبات الخاصة، والمُلبِسة يجب أن يكون عملها مصرَّحاً وبشكل قانوني، ومعظمهن لهن بيوت وصالونات خاصة بهن.
اختيار المرأة لنوع الكيمونو الذي ترتديه يحمل رسالة رمزية واجتماعية يفهمها اليابانيين فيما بينهم، فالاختيار المحدد لكيمونو بعينه يتعلق بعمر المرأة وحالتها الاجتماعية إن كانت متزوجة أم لا أو ما مدى منزلتها الاجتماعية إن كانت من سيدات المجتمع أو امرأة عادية، وكذلك اختيار الكيمونو يتوقف على نوع المناسبة ومدى رسميتها. وهنا نذكر أنواع الكيمونو الملبوس في المناسبات حسب درجة أهمية ورسمية تلك المناسبات، بالترتيب التنازلي:
[LIST][*]كوروتومَيسوديه (kurotomesode = 黒留袖) :[/LIST]كيمونو أسود اللون عليه نقوش ورسوم فقط تحت الخصر، والكوروتوميسوديه هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء المتزوجات، وغالباً ما ترتديه أمهات العريس والعروس في حفل الزفاف، والكوروتوميسوديه عادةً ما يحتوي على خمس شارات "كامون" ()kamon = 家紋) وهذه الشارات تكون مطبوعة على الأكمام وعلى صدر وظهر الكيمونو.
[LIST][*]فوريسوديه (furisode = 振袖) :[/LIST]معنى كلمة فوريسوديه حرفياً هو (الأكمام المتأرجحة)، وأكمام الفوريسوديه تتراوح طولها في المعدل ما بين 39 و 42 إنش، والفوريسوديه هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء غير المتزوجات، وتحتوي على نقوش ورسوم تغطي جميع الثوب، وغالباً ما يُلبَس في مراسيم الوصول لسن البلوغ (seijin shiki = 成人式 )، وكذلك تلبسه الفتيات غير المتزوجات ممن هن أقارب للعروس في حفل زفافها.
[LIST][*]إيروتوميسوديه (irotomesode = 色留袖) :[/LIST]كيمونو ذو لون واحد، ذو نقوش ورسوم فقط تحت الخصر، وإيروتوميسوديه أقل رسمية من الكوروتوميسوديه، وتقوم النساء المتزوجات بارتدائه وعادةً ما يكن من أقارب العروسين وقت الزفاف، والإيروتوميسوديه قد يحتوي على ثلاث أو خمس شارات "كامون" kamon .
[LIST][*]هوومونغي (houmongi = 訪問着):[/LIST]يعني حرفياً (لباس الزيارة)، وهو معروف بنقوشه ورسومه التي تمتد إلى الأذرع والدرزات والأكمام، مرتبة الهوومونغي أعلى قليلة من مثيلتها التسوكيساغيه (tsukesage) ، ويمكن للنساء المتزوجات وغير المتزوجات ارتداء الهوومونغي، وغالباً ما يقمن صديقات العروس بارتداء الهوومونغي في حفل زفاف صديقتهن، كما يمكن لبس الهوومونغي في الحفلات الرسمية.
[LIST][*]تسوكيساغيه (tsukesage = 付け下げ):[/LIST]هذا النوع من الكيمونو له نقوش ورسوم متواضعة وتغطي مناطق أقل من الثوب- بشكل أساسي يكون تحت الخصر- وهو أقل رسمية من الهوومونغي، ويمكن للنساء المتزوجات وغير المتزوجات ارتداءه.
[LIST][*]إيروموجي (iromuji = 色無地):[/LIST]كيمونو ذو لون واحد ويلبسه كل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة، ويُلبَس بشكل رئيسي في مراسم احتفال الشاي.
[LIST][*]كومون (komon = 小紋):[/LIST]كيمونو بصورة أو نقش صغير ومكرر في أرجاء الثوب، يعتبر هذا الكيمونو بسيط وعادي، يمكن لبسه والمشي به في أرجاء البلدة، أو يُلبَس مع أوبي حسن المنظر لأجل وجبة في مطعم، يمكن لكل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة لبس هذا النوع من الكيمونو.
[LIST][*]ايدو كومون (Edo komon = 江戸小紋):[/LIST]الإيدوكومون هو نوع من الكومون معروف بنقاطه الصغيرة المنظومة بين النقوش، تقنية صبغ الإيدوكومون تم ابتكارها على يد طبقة الساموراي خلال فترة إيدو، والكيمونو بهذا النوع من النقوش له نفس مرتبة الإيوموجي (iromuji) من حيث الرسمية، وعندما يكون مزيناً بالشارات "الكامون" kamon يمكن ارتداؤه كلباس زيارة مساوٍ للتسوكيساغيه (tsukesage) و الهوومونجي (houmongi).
[LIST][*]يوكاتا (yukata = 浴衣):[/LIST]كيمونو غير رسمي خفيف وللصيف وهو مصنوع من غالباً من القطن أو الكتان أو خيوط القنب، واليوكاتا غالباً ما يُلبَس للاحتفالات الخارجية ويرتديه الرجال والنساء من كل الأعمار، كما أنه يلبس أيضاً عند حمامات الينابيع الساخنة (onsen = 温泉) ، حيث يقدم اليوكاتا في تلك الحمامات والمنتجعات كخدمة للضيوف.
[LIST][*]سوسوهيكي (susohiki = 裾引き) :[/LIST]وتعني حرفياً سحب الأذيال (أطراف الرداء). وهذا النوع يلبس بشكل خاص من قبل الممثلين على المسرح في عروض الرقص الياباني. ويكون طويلاً مقارنة مع الكيمونو العادي. حيث بينما الكيمونو العادي للنساء يكون بطول 1.5 إلى 1.6 متر، يكون طويل كيمونو سوسوهيكي حوالي 2 متر. وأيضاً يلبس هذا النوع من الكيمونو الغيشا عند الخروج خارج المنزل. [5]
[عدل] كيمونو الرجال
جيمي ويلز يرتدي الكيمونو الرجالي عند زيارته لليابان
على عكس كيمونو النساء، لوازم الكيمونو الرجالي أبسط وأقل تعقيداً، الشكل النموذجي للكيمونو الرجالي يحتوي على 5 قطع كحد أقصى، مع عدم تضمين الجوارب والشبشب. في العصر الحديث، الاختلاف الرئيسي بين كيمونو الرجال يكمن في نوع القماش والتصميم، الكيمونو النموذجي يكون لونه غير مبهرج، داكن اللون، أسود، أزرق غامق، أخضر غامق، وكذلك اللون البني شائع. والأقمشة غالباً ما تكون باهتة، والبعض منها يحتوي على نقوش دقيقة. والكيمونو العادي أو غير الخاص بالمناسبات الرسمية يكون لونه أفتح، مثل اللون البنفسجي الفاتح، والأزرق والأخضر الفاتح، وقد عُرِف عن مصارعو السومو أنهم يلبسون ملابس كيمونو فاتحة اللون جداً كالأبيض أو النيلي الفاتح. التصميم الأكثر رسمية للكيمونو الرجالي هو كيمونو ذو لون أسود ساده، مع خمس شارات (كامون) على الصدر والأكتاف والظهر، وأقل منه رسمية أن يكون الكيمونو ذو ثلاث شارات (كامون) ، وهذه الملابس عادةً ما تقترن مع قطعة بيضاء من الملابس الداخلية وكذلك الملحقات التكميلية. تقريباً أي كيمونو يمكن جعله رسمياً أكثر بارتداء الهاكاما أو الهاوري عليه (انظر في الأسفل).
[عدل] ملحقات الكيمونو التكميلية والاكسسوارات والملابس الأخرى ذات الصلة
[LIST][*]غيتا (geta = 下駄):[/LIST]شبشب (صندل ، خف) خشبي يلبسه الرجال والنساء مع اليوكاتا yukata، هناك نوع مختلف قليلاً من الغيتا تلبسه فتيات الغيشا geisha .
[LIST][*]هاكاما (hakama = 袴):[/LIST]لباس شبيه بالتنورة قد يكون مجزأ أو غير مجزأ، وبذلك يكون أشبه ببنطال وسيع، وفي العادات والتقاليد السابقة كان الرجال فقط يلبسون الهاكاما أما الآن فإن النساء أيضاً يلبسنه، وكذلك يُلبَس الهاكاما في رياضات معينة مثل الأيكيدو (Aikido = 合気道)، والهاكاما النموذجي له طيات، وجزء مبطَّن في أسفل ظهر اللابس قرب الخاصرة ويسمى "كوشيتا" (koshiita = 腰板)، وهيمو (himo = 紐) وهو خيط طويل من القماش يربط حول الخصر وحول الأوبي (انظر شرحه بالأسفل)، والهاكاما يُلبَس في عدة فنون قتالية (بودو budo 武道) مثل : الأيكيدو (Aikido = 合気道)، الكيندو (kendo = 剣道)،الإيايدو (iaido = いあいどう) ،الناغيناتا (naginata = 長刀)، والكيودو (kyuudo = 弓道). ويمكن أن يتدرج نوع الهاكاما من الرسمي جداً إلى الهاكاما الخاص بالزيارات، يعتمد ذلك على التصميم والنقوش، وبينما لوازم الكيمونو الرسمي جداً الخاص بالمرأة لا يحتوي على الهاكاما، نجد أنه من العادة أن يكون من لوازم الكيمونو الرسمي للرجل الهاكاما.
[LIST][*]هاوري (haori = 羽織) :[/LIST]جاكيت قصير يُلبَس فوق الكيمونو ويضيف عليه الرسمية، والهاوري في الأساس كان للرجال فقط، إلى أن تغيرت الموضة في نهاية فترة ميجي (Meiji )، والآن أصبح كل من النساء والرجال يلبسون الهاوري، ولو أن الجاكيتات الخاصة بكيمونو النساء تكون أطول قليلاً.
[LIST][*]هاوري هيمو (haori himo = 羽織紐):[/LIST]خيط منسوج لتثبيت الهاوري، اللون الأكثر رسمية هو الأبيض.
[LIST][*]أوبي (obi = 帯):[/LIST]هو النطاق أو الحزام العريض الذي يربط الشخص به منتصف جسده في الكيمونو واليوكاتا، والأوبي عموماً يُلبَس بأشكال مختلفة اعتماداً على المناسبة، وعادةً ما يكون الأوبي الخاص بالمرأة أكثر تعقيداً.
[LIST][*]تابي (tabi = 足袋):[/LIST]نوع من الجوارب له اصبع لإبهام القدم، يُلبَس عادةً مع الشبشب أو الخف.
[LIST][*]واراجي (waraji = 草鞋):[/LIST]شبشب أو خف من مصنوع من حبال القش، غالباً ما يلبسه الرهبان.
[LIST][*]زوري (zouri = 草履):[/LIST]شبشب أو خف من القماش أو الجلد أو من الحشائش المنسوجة، الزوري يمكن تزيينه بالغرز المعقد أو بدون تزيين على الإطلاق، وهو يلبسه الرجال والنساء على حد سواء، والزوري المصنوع من نسيج الحشائش مع سير أبيض اللون هو الأكثر رسمية لدى الرجال.
[LIST][*]كانزاشي (kanzashi = 簪):[/LIST]حلية للشعر توضع مع تسريحة الشعر الخاصة والتي تصاحب الكيمونو، ويمكن لهذه الحلى أن تكون زهوراً أو أمشاط خشبية صغيرة، أو دبابيس للشعر الخ..
[عدل] كلفة الكيمونو
من الممكن أن يصل ثمن الكيمونو إلى مبالغ مرتفعة جداً. فمن الممكن بسهولة للكيمونو النسائي الفاخر أن يتجاوز مبلغ 10.000 دولار أمريكي[6]. وقد تصل كلفة الكيمونو مع توابعه من أوبي، أربطة، جوارب، وغيرها إلى مبلغ قد يتجاوز 20.000 دولار أمريكي. هناك أيضاً بعض الشركات التي تشتري الكيمونو المستعمل وتعيد تأهيله وبيعه ككيمونو مستعمل بمبالغ زهيدة. وقد يصل ثمن الكيمونو المستعمل إلى 500 دولار أمريكي. ولكن يبقى أغلى جزء في الكيمونو هو الأوبي (النطاق) الذي يتجاوز ثمنه في المتوسط مبلغ 1500 دولار أمريكي، وحتى الأوبي المستعمل قد تصل تكلفته إلى عدة مئات من الدولارات.
التخلص من الكيمونو
الكيمونو أبداً لا يتبدد أو يذهب سدىً، فالكيمونو القديم يُعاد تصنيعه بأساليب عدة، من تلك الأساليب، إعادة تصنيعه إلى "هاوري" (haori = 羽) وهو جاكيت قصير يلبس فوق الكيمونو، وأسلوب آخر وهو إعادة تصنيعه إلى كيمونو للأطفال، وكذلك قماش الكيمونو القديم يمكن الاستفادة منه في ترقيع كيمونو له نفس القماش. الأجزاء الكبيرة من القماش يصنعون منها بعض الملحقات التكميلية للكيمونو كحقائب اليد النسائية، بينما الأجزاء الصغيرة يصنعون منه أغطية وأكياس صغيرة.
و هناك عدد لا حصر له من المهرجانات التي تعقد على مر العام منها مهرجانات كبيرة مثل مهرجان الثلوج .
رغم أن الأرز هو الغذاء الأساسي في الطعام الياباني فإن السمك أيضا هو مصدر مهم للغذاء ، أما الساشيمي و هي شرائح رقيقة من السمك النيىء فوق كرة صغيرة من الأرز المتبل بالخل فهو من الأطباق اليابانية الشهيرة في جميع أنحاء العالم. أما أحد الأطباق المحبوبة هو (ياكيتوري) و هو دجاج مشوي بالعصا ,و الـ(سوكي ياكي) ، و هو لحم بقري يطهى في وعاء حديدي مع الخضروات و جبن الصويا ( توفو ) و شعرية الحنطة السوداء ( صوبا ) و شعرية القمح ( أودون )هما البديلان المفضلان للأرز .
هذا بخصوص الأطباق اليابانية ، و هناك أيضا أكلات صينية و كورية و إيطالية و هندية يأكلها اليابانيون بكثرة فضلا عن المشروبات الغازية و البيرة و القهوة . و لكن الشباب اليوم يفضلون الأطعمة السريعة .