السلام عليكم
شحالكم
أدري إن طلباتي زايدة في هاليومين بس شسوي في أبلاتي
المهم … أبا تقرير أوبحث عن أي درس من هاي الدروس(العدل . السنة النبوية. النفاق . الرياء)
شحالكم
أدري إن طلباتي زايدة في هاليومين بس شسوي في أبلاتي
المهم … أبا تقرير أوبحث عن أي درس من هاي الدروس(العدل . السنة النبوية. النفاق . الرياء)
و يكون حلو ومرتب (أونا شحاد ويتشرط)
وبلييز أباه في هاليومين ضروري
السموووووووووووحه
ماعندي؟؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا يعلم أن السنة النبوية هى المصدر الثانى للتشريع الإسلامى لكن ما هى السنة؟
تعريف السنة :
السنة لغة: الطريقة والعادة؛ قال تعالى(قد خلت من قبلكم سنن فسيروا فى الأرض) أى: طرق.
كما يقال فى اللغة:"سن الإبل" أحسن رعيها والقيام عليها،و"سن النصل"حدده وصقله.
وهذه المعانى اللغوية تتفق والمعنى الإصطلاحى؛فإن ما واظب عليه النبى "صلى الله عليه وسلم"فقد اتخذه طريقة له، وما أثر عنه فقد صقله علماء الحديث وخلصوه من كل دخيل.
أما فى الاصطلاح: فتطلق على ما يلى:
1- تطلق على ما يقابل القرآن….
ومن ذلك: قوله "صلى الله عليه وسلم(يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا فى القراءة سواء فأعلمهم بالسنة).
2- تطلق على ما يقابل الواجب فى العبادة….
وعرفوها بأنها ( ما واظب النبى "صلى الله عليه وسلم"على فعله وتركه أحيانا لغير عذر دلاله على عدم الوجوب)، وما لم يواظب عليه فمندوب أو مستحب رغب فيه.
3- تطلق على ما يقابل البدعة…
يقال :أهل السنة، وأهل البدعة.
4- تطلق عند المحدثين على أقوال النبى "صلى الله عليه وسلم" وأفعاله وتقريراته.
5- وأما عند علماء الأصول فهى الدليل الثانى من أدلة الأحكام الشرعية بعد القرآن الكريم…
وعرفوها بأنها( ما صدر عن النبى " صلى الله عليه وسلم" من الأفعال أو الأقوال التى ليست للإعجاز).
أقسام السنة
تنقسم السنة المطهرة إلى عدة أقسام؛وذلك تبعا لاعتبارات التقسيم…
أولا: باعتبار الذات:
تنقسم السنة بهذا الاعتبار إلى:
1- سنة قولية:
وتتمثل فى الأحاديث التى قالها الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم"وترتب على قوله حكم شرعى.
مثل:قوله " صلى الله عليه وسلم"( إنما الأعمال بالنيات)وغيره من الأحاديث النبوية الشريفة التى قالها رسول الله"صلى الله عليه وسلم".
2- سنة فعلية:
وهى أفعال الرسول "صلى الله عليه وسلم"فى شئون العبادة وغيرها وترتب عليها حكم شرعى.
مثل: أداؤه "صلى الله عليه وسلم"للصلوات الخمس بكل ما فيها.
3- سنة تقريرية:
وتتمثل فى جميع ما أقره رسول الله"صلى الله عليه وسلم، سواء كان ما أقره الرسول فعلا أو قولا.
وأمثلة على ذلك كثيرة، منها: إقرار الرسول "صلى الله عليه وسلم للرجلين اللذين صليا فأعاد أحدهما الصلاة ولم يعد الآخر.
روى أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه أنه خرج رجلان فى سفر وليس معهما ماء، فحضرت الصلاة فتيمما صعيدا طيبا، ثم وجد الماء فى الوقت، فأعاد أحدهما الوضوء والصلاة، ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فذكرا ذلك له"صلى الله عليه وسلم"، فقال"صلى الله عليه وسلم"للذى لم يعد (أصبت السنة)، وقال للآخر(لك الأجر مرتين).
ثانيا: باعتبار السند:
تنقسم السنة بهذا الاعتبار إلى قسمين:
1- سنة متصلة الإسناد.
2- سنة غير متصلة الإسناد.
والقسم الأول- وهو السنة متصلة الإسناد- تتنوع إلى ثلاثة أنواع:
الأول: سنة متواترة.
الثانى: سنة مشهورة.
الثالث: سنة آحاد.
وهذا التقسيم عليه عامة الأحناف.
أما جمهور الفقهاء: فالسنة عندهم تنقسم إلى قسمين فقط:
الأول: سنة متواترة.
والثانى: سنة آحاد.
وحيث إن هذا التقسيم مجرد اصطلاح اصطلح عليه الفريقان فلا مشاحة فى الاصطلاح.
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا يعلم أن السنة النبوية هى المصدر الثانى للتشريع الإسلامى لكن ما هى السنة؟
تعريف السنة :
السنة لغة: الطريقة والعادة؛ قال تعالى(قد خلت من قبلكم سنن فسيروا فى الأرض) أى: طرق.
كما يقال فى اللغة:"سن الإبل" أحسن رعيها والقيام عليها،و"سن النصل"حدده وصقله.
وهذه المعانى اللغوية تتفق والمعنى الإصطلاحى؛فإن ما واظب عليه النبى "صلى الله عليه وسلم"فقد اتخذه طريقة له، وما أثر عنه فقد صقله علماء الحديث وخلصوه من كل دخيل.
أما فى الاصطلاح: فتطلق على ما يلى:
1- تطلق على ما يقابل القرآن….
ومن ذلك: قوله "صلى الله عليه وسلم(يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا فى القراءة سواء فأعلمهم بالسنة).
2- تطلق على ما يقابل الواجب فى العبادة….
وعرفوها بأنها ( ما واظب النبى "صلى الله عليه وسلم"على فعله وتركه أحيانا لغير عذر دلاله على عدم الوجوب)، وما لم يواظب عليه فمندوب أو مستحب رغب فيه.
3- تطلق على ما يقابل البدعة…
يقال :أهل السنة، وأهل البدعة.
4- تطلق عند المحدثين على أقوال النبى "صلى الله عليه وسلم" وأفعاله وتقريراته.
5- وأما عند علماء الأصول فهى الدليل الثانى من أدلة الأحكام الشرعية بعد القرآن الكريم…
وعرفوها بأنها( ما صدر عن النبى " صلى الله عليه وسلم" من الأفعال أو الأقوال التى ليست للإعجاز).
أقسام السنة
تنقسم السنة المطهرة إلى عدة أقسام؛وذلك تبعا لاعتبارات التقسيم…
أولا: باعتبار الذات:
تنقسم السنة بهذا الاعتبار إلى:
1- سنة قولية:
وتتمثل فى الأحاديث التى قالها الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم"وترتب على قوله حكم شرعى.
مثل:قوله " صلى الله عليه وسلم"( إنما الأعمال بالنيات)وغيره من الأحاديث النبوية الشريفة التى قالها رسول الله"صلى الله عليه وسلم".
2- سنة فعلية:
وهى أفعال الرسول "صلى الله عليه وسلم"فى شئون العبادة وغيرها وترتب عليها حكم شرعى.
مثل: أداؤه "صلى الله عليه وسلم"للصلوات الخمس بكل ما فيها.
3- سنة تقريرية:
وتتمثل فى جميع ما أقره رسول الله"صلى الله عليه وسلم، سواء كان ما أقره الرسول فعلا أو قولا.
وأمثلة على ذلك كثيرة، منها: إقرار الرسول "صلى الله عليه وسلم للرجلين اللذين صليا فأعاد أحدهما الصلاة ولم يعد الآخر.
روى أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه أنه خرج رجلان فى سفر وليس معهما ماء، فحضرت الصلاة فتيمما صعيدا طيبا، ثم وجد الماء فى الوقت، فأعاد أحدهما الوضوء والصلاة، ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فذكرا ذلك له"صلى الله عليه وسلم"، فقال"صلى الله عليه وسلم"للذى لم يعد (أصبت السنة)، وقال للآخر(لك الأجر مرتين).
ثانيا: باعتبار السند:
تنقسم السنة بهذا الاعتبار إلى قسمين:
1- سنة متصلة الإسناد.
2- سنة غير متصلة الإسناد.
والقسم الأول- وهو السنة متصلة الإسناد- تتنوع إلى ثلاثة أنواع:
الأول: سنة متواترة.
الثانى: سنة مشهورة.
الثالث: سنة آحاد.
وهذا التقسيم عليه عامة الأحناف.
أما جمهور الفقهاء: فالسنة عندهم تنقسم إلى قسمين فقط:
الأول: سنة متواترة.
والثانى: سنة آحاد.
وحيث إن هذا التقسيم مجرد اصطلاح اصطلح عليه الفريقان فلا مشاحة فى الاصطلاح.
اختي انشاء الله سويت اللي علي
مشكوووووووورة يالغلا ما قصرت
ثااااااااانكس عن التقرير الرووعه
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووو
ما فهمت شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــئ من التقرير
شو الي ما فهمتيه من التقرير ؟؟
شكرا