تخطى إلى المحتوى

تعالوا نتعلم الإعراب بطريقة سهلة. اماراتي 2024.

إخواني أعضاء هذا المنتدى الكريم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:
فأنا أخوكم أبو فيصل من أبوظبي .. أحب اللغة العربية وأعشق الأدب حتى النخاع.
وقد حططت رحلي في منتداكم الكريم بعد أن طفت في البلاد شرقها وغربها، وعجنت المنتديات نبعها وغربها.
فما سرني منها أحد، ولم يطب المقام لي في بلد.
وبعد أن أضنيت رواحلي، وقطعت مراحلي، أنخت ببابكم، ووقفت على أعتابكم.
وكلي أمل أن أكون أخًا معينًا مفيدًا.

ولأنني أحمل على عاتقي رسالة عظيمة هي نشر اللغة العربية ورفع لوائها في كل مكان.

فقد كانت نيتي مذ سجلت في هذا المنتدى الكريم أن أقدم دروسًا سهلة تقرّب اللغة العربية إلى الناس وتحببهم فيها.
هذا أقل ما يمكننا تقديمه لخدمة لغة القرآن.
فما رأيكم .. دام فضلكم؟
وتقبلوا محبتي واحترامي .. أبو فيصل.

و علكيم السلام اخي ابو فيصل
يا حيك بينا اسرة المعهد…

اي والله لغة العربية لغه مكرمه ….

ننتظر مشاركاتك و بارك الله فيك …

حسنًا أخي أمير .. سنبدأ على بركة الله.

علم الإعراب علم واسع عميق، والنحو بحر واسع لا ساحل له.
لكن .. لا تقلقوا .. فنحن لسنا معنيين بمعرفة علم النحو بأكمله حتى نتمكن من التحدث والكتابة بلغة صحيحة.
فالواقع أننا لا نستخدم قواعد النحو كلها، وكثير من الأدوات والتراكيب اللغوية تبقى حبيسة الكتب ولا تظهر في التطبيق النحوي اليومي.

لذلك سنهتم في حديثنا هذا بأشهر القواعد المستخدمة في علم النحو، وهي في الواقع تمثل أصول هذا العلم وثوابته الراسخة.
وسترون بإذن الله كم هو سهل علم النحو. كل ما نحتاج إليه هو الانتباه والممارسة.

أول ما يجب علينا معرفته هو بعض المصطلحات التي ستسهل علينا فهم الإعراب.
وسنبدأ بثلاثة مصطلحات، هي: [ الاسم الإعرابياللقب الإعرابيالعلامة الإعرابية ]
فما قصة هذه الثلاثة؟

تأملوا كلمة المؤمن في الجملة البسيطة الآتية: ( المؤمنُ سعيدٌ )
سنذكر في إعرابها هذه المصطلحات الثلاثة، فنقول:
المؤمن: [ مبتدأ .. مرفوع .. وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ]

لاحظ المصطلحات الثلاثة التي ظهرت في إعراب كلمة ( المؤمن )
مبتدأ .. وهو ما نسميه ( الاسم الإعرابي )
مرفوع .. وهو ما نسميه ( اللقب الإعرابي )
علامة رفعه الضمة .. وهو ما نسميه ( العلامة الإعرابية )

إذن .. إذا أردنا أن نعرب أي كلمة يجب أن نذكر اسمها الإعرابي ولقبها الإعرابي وعلامة الإعراب.

وإليكم مثالا آخر كي نعزز هذه المصطلحات الثلاثة: ( أكرمت محمدًا )
سنقول في إعراب كلمة ( محمد ): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مفعول به .. ( وهو الاسم الإعرابي )
منصوب .. ( وهو اللقب الإعرابي )
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .. ( وهو العلامة الإعرابية )

والآن بعد أن عرفنا هذه المصطلحات الثلاثة .. دعونا نأخذ أول قاعدة إعرابية:

القاعدة تقول: الاسم الإعرابي واللقب الإعرابي لا يفترقان ولا يتغيران. ما يتغير هو العلامة الإعرابية.

وكما أنك لا تبدّل اسمك أو لقب قبيلتك، فإن الاسم الإعرابي لا يبدّل لقبه الإعرابي أبدًا.

فلقب المبتدأ الرفع .. فإذا قلت في إعراب كلمة من الكلمات ( مبتدأ ) وجب أن تقول خلفه مباشرة ( مرفوع ) دون تردد أو تفكير.
وكأن الكلمتين أصبحتا كلمة واحدة .. هكذا .. ( مبتدأ مرفوع )

وكذلك هو الحال مع باقي الأسماء الإعرابية:

خبر مرفوعفاعل مرفوعمفعول به منصوبمضاف إليه مجرور … إلخ.

فأنت لن ترى ذات يوم خبرًا منصوبًا، أو فاعلاً مجرورًا …

حسنًا .. عرفنا في هذا الدرس السريع معلومتين:
الأولى أن هناك مصطلحات ثلاثة في الإعراب هي:[ الاسم الإعرابي – اللقب الإعرابي – العلامة الإعرابية ]
الثانية أن الاسم الإعرابي واللقب الإعرابي لا يتغيران ولا يفترقان.

وفي المرة القادمة سننطلق من هاتين المعلومتين شيئًا فشيئًا حتى نتقن الإعراب بإذن الله.

وتقبلوا محبتي واحترامي .. أبو فيصل.

بارك الله فيك

وأهلا وسهلا فيك بينا ..

ننتظر كل ما هو مفيد منك

بالتوفيق للجميع ..

شكرًا لك يا إماراتية.

حسنًا .. في المرة الماضية عرفنا الاسم الإعرابي واللقب الإعرابي والعلامة الإعرابية.
وقلنا إن الاسم واللقب لا يتغيران .. فهما ثابتان ثبات الجبال.

فما الذي يتغير إذن ويسبب الصعوبة في الإعراب؟!
الذي يتغير هو … ( العلامة الإعرابية ).

نحن نعرف أن المفعول به منصوب دائمًا .. أليس كذلك؟!
حسنًا .. تأملوا المفعول به في هذا المثال: [ أكرمَ خالدٌ أبا سعيدٍ ]
أكرم: فعل ماضٍ.
خالد: فاعل مرفوع.
لكن .. أين الكلمة التي سنعربها مفعولاً به؟!
إنها كلمة [ أبا ] .. لكنها لم تنتهِ بالفتحة التي هي علامة النصب.
سنقول في إعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه ( الألف ) .. لأنه من الأسماء الخمسة.

من هنا سنبدأ درسنا الثاني، وهو بعنوان ( علامات الإعراب الفرعية ).

وسنبدأ بنقاط سريعة تقرّب الفكرة.

الاسم الإعرابي واللقب الإعرابي لا يتغيران .. ما يتغير هو العلامة الإعرابية.
هناك علامات إعرابية أصلية، وأخرى فرعية تنوب عن الأصلية.
العلامة الأصلية التي تناسب الرفع هي الضمة .. فتقول في إعراب المبتدأ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
العلامة الأصلية التي تناسب النصب هي الفتحة .. فتقول في إعراب المفعول به: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
العلامة الأصلية التي تناسب الجر هي الكسرة .. فتقول في إعراب المضاف إليه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
العلامة الأصلية التي تناسب الجزم هي السكون .. فتقول في إعراب فعل الأمر: فعل مجزوم وعلامة جزمه السكون.

لكن هذه العلامات الأصلية لا تأتي في كل وقت .. ففي حالات معينة تأتي مكانها علامات أخر في مسائل محددة.
عدد هذه المسائل سبع مسائل فقط. إذا عرفناها فإن أمورًا كثيرة ستسهل علينا في الإعراب.

هذه المسائل هي:
1. الأسماء الخمسة.
2. المثنى.
3. جمع المذكر السالم.
4. جمع المؤنث السالم.
5. الممنوع من الصرف.
6. الأفعال الخمسة.
7. الفعل المضارع المعتل الآخر.

وفي الدرس القادم سنبدأ – إن شاء الله – بالمسألة الأولى التي تعرب إعرابًا فرعيًّا وهي: ( الأسماء الخمسة ).

وتقبلو محبتي واحترامي .. أبو فيصل.

إخواني أعضاء معهد الإمارات .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد وصلنا في حديثنا الماضي إلى العلامات الأصلية والعلامات الفرعية.
وقلنا إن العلامات الأصلية هي التي توافق اللقب الإعرابي.
فإن قلت إن المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. فإن هذا المبتدأ قد اتصف بعلامة إعرابية أصلية؛ لأن الرفع يناسبه الضمة.
وإن قلت إن المفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .. فإنه يكون قد اتصف بعلامة أصلية؛ فالنصب يناسبه الفتحة.
وهكذا في حال الجر إذا كانت علامته الكسرة، والجزم إذا كانت علامته السكون.

لكن .. إذا ذكرت مع الرفع علامة أخرى غير الضمة فتكون قد استخدمت علامة فرعية.

وقلنا إن العلامات الفرعية لا توجد إلا في سبعة مسائل نحوية فقط .. وهذا يجعل الأمر يسيرًا هيّنًا.

وسنبدأ – كما وعدنا – بأول مسألة من المسائل النحوية التي تعرب إعرابًا فرعيًّا .. وهي ( الأسماء الخمسة ) .. وهي في الواقع ستة أسماء، لكن الاسم السادس نادر الاستعمال ولا تكاد تسمع به.

الأسماء الخمسة هي: [ أبو – أخو – حمو – فو – ذو ]

وهذه الأسماء ترفع بالواو بدل الضمة.
وتنصب بالألف بدل الفتحة.
وتجر بالياء بدل الكسرة.
وتجزم بـ .. لا لا .. الأسماء لا تجزم، ما يجزم هو الأفعال فقط. لا تحاول أن تخدعنا يا أبا فيصل.
معكم حق .. الأسماء لا تجزم، كما أن الأفعال لا تجرّ.

والآن تأملوا الجمل الآتية:

1. صلى أبو محمد العشاء في المسجد.
2. أكرمتُ أخا الغربة في سفره.
3. اقتديتُ بأبي بكر في حياته وسيرته.

لاحظ الأسماء الخمسة في كل مثال [ أبو أخاأبي ]
في المثال الأول كلمة ( أبو ) فاعل مرفوع. لكن علامته ليست الضمة .. بل ( الواو ). إذن هذه الواو علامة فرعية نابت عن الأصلية.
وفي المثال الثاني كلمة ( أخا ) مفعول به. لكن علامته ليست الفتحة .. بل ( الألف ). فالألف هنا علامة فرعية نابت عن الأصلية.
وفي المثال الثالث كلمة ( أبي ) اسم مجرور، لكن علامته ليست الكسرة .. بل ( الياء ). فالياء علامة فرعية نابت عن الأصلية.

وخلاصة القول. الأسماء الخمسة لا تأخذ علامات أصلية، بل فرعية، وهي: [ الواو – الألف – الياء ]
فعلامة رفعها الواو، وعلامة نصبها الألف، وعلامة جرها الياء.

ولنأخذ أمثلة أخرى لتعزيز القاعدة:

حموك رجل كريم.
( حمو ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

ارفع الكأس إلى فيك برفق.
( في ): اسم مجرور وعلامة جرّه الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

رأيت أخا العلم يعيش سعيدًا في هذه الحياة.
( أخا ): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

ملحوظة: إذا كانت علامة الإعراب أصلية فإننا لا نحتاج إلى تعليل بعدها، أما إن كانت فرعية فإننا يجب أن نذكر سبب هذا التغيير.
مثال: ( الطالبُ مهذبٌ ).
( الطالبُ ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. [ لاحظ أننا لم نعلل وجود الضمة؛ لأنها أصلية وجاءت مناسبة للقب الإعرابي ].
مثال آخر: ( أبو خالد يحب القراءة )
( أبو ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة. [ لاحظ أننا عللنا وجود الواو بدل الضمة؛ لأن الواو ليست علامة أصلية ].
وهكذا هو الحال في كل المسائل التي تعرب إعرابًا فرعيًا كما سوف نرى بإذن الله.

والآن جاء دوركم .. أعربوا جملة الفتاة الأعرابية حين قالت: ( يا أبتي: أدرك فاها، غلبني فوها، لا طاقة لي بفيها )
أعربوا كلمة ( فا – فو – في ) فقط.
ولا تنسوا .. استخدموا الإعراب الكامل.

وتقبلوا محبتي واحترامي .. أبو فيصل.

احسنت ياأبا فيصل .. والله شي راقي جداً
جزاك الله خيراً
ولكن هل صحيح ماكتبته انا ؟
يعني ياأبا فيصل .. لو ياأبو فيصل ولماذا ؟
ولك مني اطيب تحية .
اوس

انا مشكلتي بالاعراب اني مثلا ماعرف متى اقول مضاف اليه مجرور او مفعول به منصوب اوخبر او…… لان الجمل تكون طويله وماتعرف مكان اعرابها شو فيالليت توضيح الله يجزاكم الجنه

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.