تخطى إلى المحتوى

تقرير جاهز عن تضاريس دولة الإمارات العربية للصف الثاني عشر 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تضاريس دولة الامارات :
يمكن تقسيم دولة الامارات العربية المتحدة حسب ارتفاعات سطح الأرض اى قسمين مختلفين :

القسم الأول الأكبر والمنخفض يغطي أكثر من 90% من سطح الدولة ويمتد من اقليم المين (أو المجن كما يطلق عليه البعض) في أقصى الغرب حتى الجزء الشرقي من الدولة حيث يلتقي مع أقدام الجبال . وتكون الجبال القسم الثاني الأكثر ارتفاعا على هيئة سلسلة شمالية جنوبية موازية لخط ساحل خليج عمان .
ويتراوح ارتفاع القسم المنخفض من الدولة من مستوى سطح البحر حتى 300مترا فوقه . ويسود معظم هذا القسم الكثبان الرملية التي تتدرج في الارتفاع من مستوى السهل الساحلي حتى تصل أقصى ارتفاع لها وهو 250 مترا فوق مستوى البحر في حوض الليوا ـ البطين في الجنوب ، ولذلك تتحكم الكثبان الرملية في الارتفاعات المحلية في هذا القسم . وعلى طول ساحل الخليج العربي تبرز بعض الشواطئ القديمة المرفوعة وبعض التلال تصل حوالي 40 مترا فوق مستوى البحر .

كما تشغل السبخات الداخلية مناطق عديدة كبيرة المساحة من هذا القسم المنخفض من الدولة ، أكبرها هي سبخة مطي التي تقع في الجزء الغربي من دولة الامارات العربية المتحدة ، وتمتد في اتجاه الجنوب حوالي 120 كم وهي تتعدى بذلك حدود الدولة الى المملكة العربية السعودية ويصل ارتفاع سطحها في الأجزاء الجنوبية الى 40 مترا فوق مستوى البحر .

ويتميز ساحل الخليج العربي بوجود العديد من القباب الملحية التي تكون جزرا في البحر وتلالا على اليابس ، أعلى هذه التلال هو جبل الظنة الذي يرتفع 99 مترا فوق مستوى البحر .
وحيث يبدأ القسم المنخفض في الاندماج مع سلسلة الجبال ، تظهر بعض التلال الالتوائية المنعزلة ذات الاتجاه الشمالي الجنوبي ، أعلاها وأكبرها امتدادا هو جبل حفيت الذي يصل ارتفاع قمته الى حوالي 1200 مترا فوق مستوى البحر .

وتمثل المنطقة الجبلية الجزء الشمالي من جبال عمان ، ويصل أقصى امتداد لها في دولة الامارات العربية المتحدة 150 ك.م وأقصى اتساع شرقي غربي 50 ك.م . وتزيد ارتفاعا كلما اتجهت شمالا ، ويحفها بهادتان من الشرق والغرب ، والجبال نفسها هي نتاج ضغوط باطنية هائلة استمرت أكثر من 20 مليون سنة ، وخلفت مع تشكيلها بواسطة العوامل الخارجية سلسلة من القمم الحادة التي ترتفع الى أكثر من 1500 م فوق مستوى البحر ، والى الشرق من هذه السلسلة الجبلية يوجد سهل ساحلي ضيق يفصل البهادا الشرقية عن خليج عمان . انتهى ،،،،
والسؤال هو : لماذا لاتذكر الجبال الكثيرة المرتفعة حين يسأل عن أعلى قمم جبال الامارات سوى جبلين أوثلاثة فقط ومكررة وتكون في بعض الأحيان الارتفاعات غير صحيحة اما مبالغ بارتفاعها أو ناقصة الارتفاع ؟ وأذكر هنا (بعض) من هذه القمم الشامخة والمرتفعة وسأرتبها حسب الارتفاع :

1ـ جبـــــــــــــل الجيــــس 1905 م
2ـ جبل الرحبة أو ارحبة 1546 م
3ـ جبـــــــل يبـر أوجبـــر 1527 م
4ـ جبـــــــــــل مبــــــــرح 1445 م
5ـ جبل الأحقــب أوحقـب 1380 م
6ـ جبــــــــل شعــــــــــــم 1342 م
7ـ جبـــــــــــل حتــــــــــا 1311 م
8ـ جبــــــــــــل حفيـــــت 1163 م
9ـ جبــــــــل مســـــــافـي 1153 م

10ـ جـبــــــــــــــــــل داد 1125 م
11ـ جبـــــــــــل غليلـــة 1042 م
12ـ جبــــــل الأغبــــــر 1042 م

أيضا توجد بعض السلاسل الجبلية عند منطقة رؤوس الجبال والتي تفصل بين الدولة وسلطنة عمان الشقيقة يتراوح ارتفاعها حوالي من 1000 الى تقريبا 1700 م لكن الفاصل هو قمة الجبل والجزء في الدولة يبدأ من الانحدار الشديد ( أي القص بلهجتنا المحلية ) أي لافائدة من الجبل لدينا سوى أنه فاصل للدولتين الشقيقتين .

م/ن

مشكووووورة أختي ..
ما قصرتي
جعله في ميزاان حسنااتكِ يا رب..
دمتي بحفظ المولى..~

العفو

موفقين …

مشكورة اختي ما قصرتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

بارك الله فيج..

والله يكثر من امثالج,,

تسلمين خيتووو
بارك الله فيج
جعله الله في ميزان حسناتج ان شاء الله

دمتـــي بود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.