تخطى إلى المحتوى

تم تقرير عن البحر الوافر للصف العاشر 2024.

بلييييييز واتمنى ما تطولون خليجية

ها التقرير ..

المقدمة :

الحمد الله واهب الحياة وسالبها ، المقيم الأجساد بالأرواح وقابضها ، الذي خلقنا من تراب وإليه مصيرنا ، ومن التراب عندما يشاء يقيمنا ويبعثنا ، وأصلي وأسلم على آله وأصحابه ومن اتبعوهم بإحسان ، الذين سكنوا الدنيا بقلوب معلقة بالآخرة ، فكانوا بتلك الدار الواقية يعملون ، ولنيلها يبذلون ورضوان الله عليهم ..

أما بعد فسأتحدث في هذا التقرير عن البحر الوافرالذي تناولت فيه أولا مقدمة بسيطة عن علم العروض كما ذكرت عن بحور الشعر وأسماؤها ثم إلى نبذة بسيطة عن الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع علم العروض وبحدها انتقلت إلى البحر الوافر واستعمالاته الثلاثة إضافة مع ذكر أمثلة لكل استعمال .

لقد اخترت هذا الموضوع هو لإعجابي الشديد بكيفية تقطيع الأبيات الشعرية إضافة إلى أنني أحب كتابة الشعر فأستند إلى علم العروض كي لا يكون ما أكتبه لا معنى له في اللغة العربية .

علم العروض
يُعرف به صحيح الشعر من فاسده أو هو: علم يُبحـــث فيه عن أصول الأوزان المعتبرة, أو هو ميزان الشعر به يعرف مكسوره من صحيحه, كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من ملحونه أما واضعه فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي, وذلك حين أحسَّ فساد الذوق العربي بسبب اختلاط العرب بالأعاجم, وحين تقلصت الفطرة العربية السليمة, بعد أن كان العربي يقول الشعر عفو الخاطر وعلى البديهة فدفعه كل ذلك إلى التفكير في اختراع هذا العلم. وفائدته التمييز وعدم الخلط بين الجيد القوي والسمج الرديء وسلامة الشعر من الكسر والتشويه .
وإذا كان العروض لازماً للشاعر الملهم الموهوب, فإنه يكون أشد لزوماً لغيره من الدارسين والمتخصصين في دراسة اللغة العربية فهو أداتهم لفهم الشعر وقراءته قراءة صحيحة, والتمييز بين السليم منه والمختل الوزن بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي :
الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك. اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا. ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة.

البحر الوافر :

مفتاح هذا البحر :

بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن

تفعيلاته :

تفعيلات هذا البحر في الأصل هي :

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن

ولكنه لم يستعمل على هذا النحو بل جاءت عروضه (مقطوفة) فأصبحت (مفاعلتن) مفاعل وتحولت إلى (فعولن) وأصبحت صورته على هذا النحو :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن

استعمالاته :

يستعمل هذا البحر في ثلاثة استعمالات هي :

الاستعمال الأول :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن

ونلاحظ أن العروض هنا مقطوفة وكذلك الضرب .

ومن أمثلة على هذا القول :

سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا

تقطيعه :

سلوقلبي / غداة سلا / وتابا لعلل علل / جمال لهو / عتابا
مفاعلتـــن مفــاعلتن فعــولن مفاعـلـتن مفــاعلتـن فعـــولن

الاستعمال الثاني : (مجزوء الوافر )

مــــــــــــــــفــــــــاعـــــــلتــــــــتن مـفـــــــــــاعـــــــــلتــــــــــن

ومن أمثلته قول الشاعر :

غدا يتـــــــجـــــــــــــــــدد الألم إذا رحلوا كما زعموا

تقطيعه :

غدن يتجد / ددلألمو إذا رحلو كما زعـــمو
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن

الاستعمال الثالث :

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن

وتكون العروض مجزوءة ويكون الضرب مجزوءا معصوبا .

ومن أمثلة قول الشاعر :

رقـــيــة تيــــمت قلبي فـواكـبـدي من الحب

تقطيعه :

رقيية تي / يمت قلبي فواكبدي من لحببي
مفـاعــلتــن مفاعــلتن مفاعلتــن مفاعيـــلن

ومن قول الشاعر :

أواصلها فتهجرني وأذكرها فتنساني

ومن أمثلة على البحر الوافر بشكل عام :

– ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح
– وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
– إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع
– أعاتبها وآمرها فتغضبني وتعصيني
– ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقى خمور الأندرينا

الخاتمة :

وهنا سكت القلم عن الكتابة ، وكف اللسان عن البيان ، وإن كان بقي شيء نقوله فهو الاعتراف بالنقص الذي يعتري جملة البشر ، فالكمال لله وحده ، فإن وجد في هذا التقرير نقصا وتقصيرا ، فاعلم أنه شيء لا بد منه ، وإنه من نفسي ومن الشيطان
وما توصلت إليه من هذا التقرير:
* أن البحر الوافر له أهمية كبيرة إضافة إلى هنالك العديد من الاستعمالات ، فلم يسعنى سوى كتابة ثلاث منها واوسعها استخداما ، وأن الخليل بن أحمد الفراهيدي قد فتح لنا عالما جديدا وساعد اللغة العربية في النهوض وتقوية الشعر وتحديد من هو شعره صحيح ومن شعره فاسد بواسطة علم العروض .

المراجع :

المواقع الإلكترونية :

https://www.rafed.net/books/olom-qura…afi-05/12.html

الكتب :

** اسم الكتاب : بحور الشعر،اسم المؤلف : عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري
دار النشر : عالم الكتب ، صفحة 214 ،مكان النشر : دمشق

** اسم الكتاب : العروض العربي ،اسم المؤلف : فوزي سعد عيسى ،
دار النشر : المعرفة الجامعية ، مكان النشر : مصر ، صفحة :65

الفهرس :

1- المقدمة ………………………………………….. ………………………..1
2- علم العروض ………………………………………….. ……………………1
3- البحر الوافر.. ………………………………………….. ………………..2
4- مفتاح البحـــر…………………………………… ……………………….2
5- استعمالاته ………………………………………….. …………………….2
6- الاستعمال الأول ………………………………………….. ……………….2
7- الاستعمال الثاني…………………………………….. …………………….3
8- الاستعمال الثالث ………………………………………….. ………………3
9- الخاتمة ………………………………………….. …………………………….4
10- المصادر والمراجع ………………………………………….. ……..4
11- الفهرس ………………………………………….. …………….5

م/ن

وها حصلته زياده اذا بيفيدج ..
..

البحر الوافر
يستعمل البحر الوافر إمّا تامّاً، أو مجزوءاً.
1- وزنه التام:

مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ……… مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
2- مفتاحه:

بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ ……… مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ
3- وزنه المجزوء:

مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ……… مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
وعلى هذا فإن المجزوء هو: ما حذف جزءٌ (تفعيلة) من كلا شطريه.
4- عروضه وضربه: للبحر الوافر عروضان وثلاثة أضرب وهي:
أ‌- مُفَاْعَلْ: وتسمى هذه العروض تامة مقطوفة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (مُفَاْعَلْ):
مثال العروض (مُفَاْعَلْ) والضرب (مُفَاْعَلْ):

إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِي ………. وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاء
مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلْ ……… مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلْ
ب‌- مُفَاْعَلَتُنْ: وتسمى هذه العروض مجزوءة صَحِيحَة (ويسمَّى مجزوء الوافر) ولها ضربان: 1-مُفَاْعَلَتُنْ . 2-مُفَاْعَلْتُنْ.
مثال العروض (مُفَاْعَلَتُنْ) والضرب (مُفَاْعَلَتُنْ):

كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِي ………. كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ……… مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ

مثال العروض (مُفَاْعَلَتُنْ) والضرب (مُفَاْعَلْتُنْ):

أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا ………. فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ……… مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلْتُنْ
ملاحظة1: أحياناً ترد مُفَاْعَلْ بوزن فَعُوْلُنْ ولا حرج في ذلك، لأنّ كلاهما يتكون من وتد مجموع وسبب خفيف.
ملاحظة2: أحياناً ترد مُفَاْعَلْتُنْ بوزن مَفَاْعِيْلُنْ ولا حرج في ذلك أيضاً، لأنّ كلاهما يتكون من وتد مجموع وسببين خفيفين.

5- حشوه: يجوز في حشو الوافر مايلي:
أ‌- تتحول (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (مُفَاْعَلْتُنْ)، وهو تسكين الخامس المتحرك (لْـ)، ويسمى هذا التغيير باصطلاح العروضيين "الْعَصْب" وهو حسن سائغ في البحر الوافر.
ب‌- تتحول (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (مُفَاْعَتُنْ)،وذلك بحذف الخامس المتحرك (لـَ)، ويسمى هذا التغيير "العقل" وهو قبيح.
ت‌- تتحول (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (مُفَاْعَلْتُ)، بحيث يتم تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن، ويسمى هذا التغيير "النقص" وهو صالح ومقبول.
ث‌- تتحول (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (فَاْعَلَتُنْ)، بحيث يتم حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلَتُنْ) الأولى، ويسمى هذا التغيير "العضب".
ج‌- تتحول (مُفَاْعَلْتُ) إلى (فَاْعَلْتُ)، بحيث يتم حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُ) الأولى، ويسمى هذا التغيير "العقص".
ح‌- تتحول (مُفَاْعَلْتُنْ) إلى (فَاْعَلْتُنْ)، بحيث يتم حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُنْ) الأولى المعصوبة، ويسمى هذا التغيير "القصم".
خ‌- تتحول (مُفَاْعَتُنْ) إلى (فَاْعَتُنْ)، بحيث يتم حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَتُنْ) الأولى المعقولة، ويسمى هذا التغيير "الجمم".

6- التقطيع العروضي للأمثلة:
مثال الحالة الأولى: جاءتالعروض تامة مقطوفة (مُفَاْعَلْ) والضرب مثلها (مُفَاْعَلْ).

إِذَا لَمْ تَخْـ|ـشَ عَاقِبَةَ لـْ|ـلَيالِيْ|…….|وَلَمْ تَسْتَحـْ|ـيِ فَصْنَعْ مَا|تَشَاءُوْ
ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ا ا ه|ا ا ه ا ه|…….|ا ا ه ا ه ا ه |ا ا ه ا ه ا ه |ا ا ه ا ه

مثال الحالة الثانية: جاءتالعروض مجزوءة صَحِيحَة (مُفَاْعَلَتُنْ) والضرب صحيح (مُفَاْعَلَتُنْ).

كَتَبْتُ إِلَيْـ|ـكِ مِنْ بَلَدِيْ|…….|كِتَابَ مُوَلـْ|ـلَهِنْ كّمِدِيْ
ا ا ه ا ا ا ه|ا ا ه ا ا ا ه|…….|ا ا ه ا ا ا ه |ا ا ه ا ا ا ه
مثال الحالة الثالثة: جاءتالعروض مجزوءة صَحِيحَة (مُفَاْعَلَتُنْ) والضرب معصوب (مُفَاْعَلْتُنْ).

أُعَاتِبُهَا|وَأامُرُهَا|…….|فَتُغْضِبُنِيْ|وَ تَعْصِيْنِيْ
ا ا ه ا ا ا ه|ا ا ه ا ا ا ه|…….|ا ا ه ا ا ا ه|ا ا ه ا ه ا ه
ملخص البحر الوافر:
1- تأتي عروضه تامة مقطوفة (مُفَاْعَلْ) ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (مُفَاْعَلْ).
2- تأتي عروضه مجزوءة صَحِيحَة (مُفَاْعَلَتُنْ) ولها ضربان: 1-مُفَاْعَلَتُنْ . 2-مُفَاْعَلْتُنْ.
3- يكون التغيير في الحشو بحيث تتحول:
أ‌- (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (مُفَاْعَلْتُنْ).
ب‌- (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (مُفَاْعَتُنْ).
ت‌- (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (مُفَاْعَلْتُ).
ث‌- (مُفَاْعَلَتُنْ) إلى (فَاْعَلَتُنْ).
ج‌- (مُفَاْعَلْتُ) إلى (فَاْعَلْتُ).
ح‌- (مُفَاْعَلْتُنْ) إلى (فَاْعَلْتُنْ).
خ‌- (مُفَاْعَتُنْ) إلى (فَاْعَتُنْ).

ملاحظة هامة جداً:
يجب أن يستعمل مع كل عروض ضربها المذكور إتيانه معها. فإذا استعملت العروض (مُفَاْعَلْ)، فالضرب (مُفَاْعَلْ) حصراً.. وكذا بالنسبة لباقي الجوازات.

تدريبات على البحر الوافر:
حدد نوع العروض والضرب مع التقطيع العروضي للأبيات التالية:

إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ …….. عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاه ُهُوْنُ
وكن رجلا على الأهوال جلداً …….. وشيمتكَ السماحةُ والوفاءُ

م/ن

والسموحه تم تغير العنوان
موفقه ..

امآراتيه ما قصرت .. بالتوفيق

ثاااااااانكس

ثااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااانكس

مــــشكورة مشكورة وايد وايد وسوري لاني تأخرت على الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.