الفهمُ والاستيعابُ
1- أجبْ عمَّا يأتي :
– ما المعنى الحقيقيُّ للخلُقِ في رأيِ الكاتبِ؟
هو شعور المرء بأنه مسؤول أمام ضميره عما يجب أن يفعل.
– ما الفرقُ بينَ التخلُّقِ والخلُق؟
التخلق هو التظاهر بالخُلق وادعائه أما الخلق فهو غريزة فطرية وطبع في الإنسان.
– كيف نعلِّم النَّاس مكارمَ الأخْلاقِ؟
نحيي ضمائرهم ونرغبهم في الفضيلة وننفرهم من الرذيلة.
– متى يكونُ العالِمُ شريفاً؟
عندما يجلو صدأ العقول ويصقل مرآته ويوصل علمه للناس.
– ما صفةُ الحاكمِ الشّريفِ؟
العدل وإنصاف المظلوم.
2- أشِرْ إلى الإجابة الصحيحةِ:
"يلْبسون هذا الثوبَ مُصانعةً للنّاسِ"
"المصانعةُ" تعني :
– الخيوطَ المصنوعَ منها الثَّوبُ.
– المُداهنةَ والمُجاملةَ .
– تَقْديمَ الخدمةِ.
– صناعةَ النّاسِ.
3- أكملْ بما يُناسِبُ :
– الشرفُ الحقيقيُّ ينالُهُ الإنسانُ ببذلِ حياتِهِ أو ماله أو راحته.
– يلجأُ بعضُ الناسِ للتظاهرِ بالفضيلةِ مُصانعةً للناس أو خوفا منهم أو طمعاً فيهم.
– المجاهدُ في سبيلِ الذُّوْدِ عن وطنِه شريف ؛ لأنَّهُ يحمي مواطنيه غائلة الأعداء ..
– الحاكمُ العادلُ شريفٌ ؛ لأنَّهُ يقف بجانب المظلومين ويرد لهم حقوقهم.
– الكريمُ في نظرِ الكاتبِ هو الذي تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية.
4- "ليستِ الفضيلةُ طائفةً من المحفوظاتِ تُحشى بها الأذهانُ"
– اشرحْ هذا القولَ ، وبيِّنْ مفهومَ الفضيلةِ عندَ الكاتبِ.
الفضيلة ليست قولاً وإنما سلوكاً وطبعاً وليست جملة من الأقوال يقولها الإنسان وغنما يجب أن تكون متأصلة فيه.
– هل تتفق مع الكاتبِ في هذا الرأيِ؟ علِّلْ إجابتَكَ.
نعم ، لانه لا بد ان يطابق القول الفعل ويبدو ذلك سلوكا طبيعياً في الغنسان حتى يكون صاحب خلق وفضيلة.
– ما نتائج حفظِ المعلوماتِ والمبادئِ دون العمل بها؟
بالنسبة للفرد لن ينال احترام الآخرين وسنفر الناس منه ويتضح نهاقه اما بالنسبة للمجتمع فيفسد المجتمع بفساد سلوك أفراده.
5- بماذا نصفُ المنفلوطيَّ من خلال هذا النصِّ؟
مصلحٌ اجتماعيٌّ مفكرٌّ سياسيٌّ أديبٌ متشائمٌ ناقدٌ أدبيٌّ
التذوُّقُ
1- "العالم يَجلو صدأَ العقلِ الإنسانيِّ ويصقُلُ مرآتهُ"
– ما المقصودُ بصدأ العقلِ الإنسانيِّ؟
الجهل وسوء الفهم.
– ما رأيُكَ في نسبةِ الصَّدأ للعقلِ الإنسانيِّ؟
أرى انه تعبير جميل وذلك لما تحمله كلمة الصدأ من معان فالصدأ يمكن ازالته ويعاد المعدن إلى أصله مرة أخرى وكذا العقل الإنساني.
– ما وجهُ الشَّبهِ بيْن العقلِ والمرآةِ؟
كلاهما يعكس ويبين شخصية وهيئة صاحبه.
2- يَبكي قَلبُهٌ تَبْكي عيناهُ.
– أىُّ الصورتيْن أكثرُ صدقاً؟ ولماذا؟
يبكي قلبه ، لأنها تدل على الحزن الحقيقي أما بكاء العين فقد يكون تظاهراً.
– ما دلالةُ كُل صورةٍ؟
يبكي قلبه تدل على شدة الحزن ، تبكي عينه: تدل على الحزن او التظاهر به وقد تكون دموع الفرح.
3- "ويُحْيي أَنفُسَ البائسينَ"
– اشرحْ هذه الصُّورةَ.
تعبير جميل صور أنفس البائسين بكائن حي يحيا ويموت (استعارة)
– من الذي يُحْيي أَنفسَ البائسينَ؟
المحسن.
– كيفَ يمكنُ إحياءُ نُفوسِ البائسينَ؟
عندما نضع الإحسان في موضعه وبأسلوب مهذب فتصدق وتزكى ونأخذ بيد الفقراء والمساكين والمحتاجين ويعطيهم حقوقهم التى أمرنا الله بها.
4- ابحثْ في النَّصِّ عن ثلاثِ عباراتِ اعجبتْكَ في مفهوم الخُلُقِ الحسنِ ، واقرأْها :
– الخلقُ هو الدَّمعةُ التي تترقرق في عين الرحيم كلما وقع نظره على منظر بؤس.
– الخلقُ هو الشرر الذى ينبعث من عين الغيور حينما تمتد ….
– الخلقُ هو الصرخة التى يصرخها الأبي في وجه من يحاول مساومته على حياته ووطنه
اللغةُ والتراكيبُ
1- التَّخلُّقُ غيرُ الخلقِ"
– وضِّح الفرق بينهما.
التخلق هو التظاهر بالخلق ومصانعة الناس لغرض شخصي أما الخلق فهو التحلي بالأخلاق قولا وسلوكا وعملا فيصبح أصيلة في الإنسان وطبيعاً.
– كيفَ تميِّز بين صاحبِ الخُلُقِ والمتخلِّقِ؟
من خلال التعامل معه في عدة مواقف حياته واختياره منها نحو دعوته للوقوف بجانب جاره الفقير أو بناء مسجد أو غيره.
2- أكملْ على وفقِ المثالِ:
المفردُ الجمعُ
نموذج إجابة فضيلةٌ فضائلُ
رذيلةٌ رذائل.
غائلةٌ غوائل.
خليطٌ خٌلطاءُ
عشير عُشَراءُ
العاديةٌ العوادي
الباكية البواكي
العائق عوائقُ
3- أكملْ أسلوبَ الشَّرطِ على غرارِ التركيب الآتي :
نموذج إجابة "من أرادَ يُعلِّمِ الناسَ مكارمَ الأخلاقِ ،
فليحيِ ضمائرَهُمْ".
– مَنْ أراد ان يحترمَهُ النَّاسُ ، فليحترمهم.
– مَنْ اطَّلعَ على أسرارِ النَّاس ، فليحفظ أسرارهم.
– مَنْ أراد كسْبَ رِضا الوالديْنِ ، فليبرهم ويحسن معاملتهم.
❤ ҰěѕłâмǿǾǿ ❤
بآرگ الله فيج على مباذرتج الطيبـه
وفميـزآن حسنـآتج يآرب
تسلمين عزيزتي على الطـرح
انت العلوم والحضارة وانت العقيدة القهارة
اقسم بالوحدانيـــة سأسحق كل قضية
سأداويك بيدية ساقتلع الدكتاتورية
واناديك بحنيـــة واغنيك اغنيـــة
وارقيك من كل بلية ساهتف للحريـــــة
لآجلك تهون المنية وتنتحرعلى عتباتك الوثنية
لك مني تحية لك محبة ابدية
للعراق الحبيب
جبت ليكم ليوم حل درس الضمير والشرف
ص153
1- هو شعور المرء بانه مسؤول امام ضميره عما يجب ان يفعل
2- مجموعة الاداب والقيم التي تحكم سلوك الفرد التظاهر بالخلق؛مجمالة للناس او لمجرد الخوف منهم
3- باحياء ضمائرهم وبث حب الفضيلة في نفوسهم وتنفرهم من الرذيلة
4- ادا قام بنشر علمه
5- العدل
ص154
2- المداهنة والمجاملة
3- اكمل
1- ماله او راحته
2- خوفا منهم او طمعا منهم
3-لانه يحمي مواطنيه غائلة الامراء
4-لانه يمنع الظلم عن المظلومين
5-هو الدي تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلن
4ليست…..
اشرح
الفضيلة ليست اقوالا بل قدرة وسلوك انساني محمود
2- هل تتفق
نعم لانالاقوال بدوم افعاللاتوثر في سلوك الانسان
3- مانتائج
نشوء مجتمع بلا مبادئ ولا قيم
5_بمادا نصف …..
مصلح اجتماعي
التدوق ص 155
1- الجهل والتخلف
2- رايي ان الجهل يحجب النور عن العقلل كما يحجب الصدا اللمعان عن المعدن
3- الفعل يعكس فكر الانسان و سلوكه كما تعكس المرآة صورة الانسان وحركاته
2- يبكي قلبة تبكي عيناه
1- يبكي قلبه لان المشاعر الصادقة تكون نابعة من القلب
2-بكاء القلب: شعور داخلي بكاء العين: شكل ظاهري
3_ ويحيي……
1- تشبيه نفوس البائسين بالنبات الذابل وتشبيه المحسنين بالماء الدي يرد الحياة للبنات
2- المحسن الكريم الرحيم
3- بالاشفاق عليهم والاحسان اليهم ومساندتهم