السؤال الثالث :
1- المخاطب هو الشاعر والمخاطب هو صديق الشاعر أبو محمد والضمير هو ضمير المتكلم.
2- الصداقة
3- ليقدم الاعتذار لصديقه أبي محمد
4- عفو وتسامح
السؤال الرابع :
1- خطاء – زلات – يسئ – نخطئ
2- الايجاب : آداب – التائبون – محب – صفو – الشهد – الوداد – اغفر
السلب : هفوات – خطاء – يسئ- الزلات – نخطئ
ص235
3- على الكثرة
– سقى = سقاء / حمل = حمال / غفر = غفار / قطف = قطاف / بحث = بحاث
4- الأول : سلب وايجاب / الخامس : يطويه وينشره / السادس : الشهد والصاب
– بسبب طبيعة النفس البشرية القائمة على ثنائية الخير والشر
5- الخليقة – صرف – شك
السؤال الخامس :
1- الاساءة في الكلام إلى أبي محمد
ص236
2- التعليل :
– مهما يكن الانسان مؤدبا فلا غنى له عن الهفوات
– كل انسان خطاء
– عدم التعمد في الاساءة
– الندم
ب – طبيعة البشر : الأول – الثاني – السادس – السابع
– الشاعر نفسه : الرابع – الخامس
ج- اظهاره لصديقه أنه ما كان يعني ما يقول وحثه الصديق على قبول اعتذاره
3- اتسمت بالوداد والحب والتفرد والمودة السامية والتقدير والغرض من ابرازها هو التعبير عن الندم وحث الصديق أيضا على المسامحة.
ص237
السؤال السادس :
– وفيها النفس الشهد والصاب : مجازي – التناقض في النفس البشرية
– في الضمير ورض واطياب : مجازي – المحبة والاحترام والذكرى الطيبة
– اننا بشر ننسى ونخطئ: حقيقي – وصف طبيعة النفس البشرية
2- نظير وناظري
– مثيل وعيني
3- التشبيه : البيت الثامن
الأركان : المشبه : محض الوداد / المشبه به : ماء النهر / الأداة : الكاف / وجه الشبه : ينساب
النوع : مفصل
الدلالة : صفاء الحب وغزارته
4-في البيت الثالث وردت بمعنى ( صاحب)وفي العاشر اسم اشارة
ص238
5-ابن آدم : الانسان
– رب العرش : الله
– أعز صديق : أبو محمد
6-الجمل الانشائية- نوع الانشاء
-يا ذا الحلم – نداء
-فلا تؤاخذ – نهى
-فاغفر – أمر
7-الغرض هو التمني والالتماس
ص239
السؤال السابع :
1- بسبب لأن الشاعر يعتذر لصديقه عن هفوة ارتكبها في حقه.
2- التمهيد للاعتذار : – الانسان خطاء والله يساعده على التوبه
– صدرك الرحب يتقبل هفوتنا
الاعتذار : للاسباب المتعلقة بالشاعر وحده:-عدم تعمد الاساءة
– الندم على هذه الهفوة
للاسباب العامة :
-النفس البشرية مطبوعة على الخير والشر
-في التوبة عن الخطأ خلاص الانسان
للاسباب المتعلقة بالشاعر وصديقه:
– تقدير أبي محمد والتعبير عن الحب الصافي له
– طلب الغفران من اعز صديق يحبه
ص240
3- استهل بتمهيد للاعتذار تلاه حض على قبول الاعتذار لأسباب متنوعة في النص اذ تدرج وترابط
ب- يتضمن دعوة الى الغفران ( نتيجة) في حين أن البيت الأول يشير الى الهفوات ( السبب)
السؤال الثامن :
صديقي العزيز:
لم أكن أدري أنك كنت تعاني الى هذا الحد بسبب انقطاع حبل الوداد فيما بيننا منذ مدة قصيرة نتيجة لهفوة ما ، فأنا اعتبرت أن هذه الهفوة لم تكن مقصودة منك بل كانت نتيجة سوء تفاهم حل بيننا .
فكن واثقا يا صديقي أن المودة التي تجمع بيننا لهي أقوى وأمتن من كل الهفوات والخطاء التي تصادفنا في حياتنا فهي في كل الأحوال جزء من طبيعتنا البشرية وواقعنا الاجتماعي .
بتمنى لكم التوفيق
لا تنسون قيموني