السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بس حبيت احطي لكم الحل *_^
بس حبيت احطي لكم الحل *_^
ص122:
قارن بين الموقفين ..:
الدولة كالجسد الواحدلا يسمحان لأي مخلوق بالاعتداء عليهما أو نهب خيراتهما , فالجيش في الدولة كجهازالمناعة في الجسم واجبه حماية الدولة أو الجسد من أيّ عدو غادر وكلما كان جهازالمناعة في الجسم قوياً معافى كانت الدولة أقوى وأمنع.
الدولة كالجسد الواحدلا يسمحان لأي مخلوق بالاعتداء عليهما أو نهب خيراتهما , فالجيش في الدولة كجهازالمناعة في الجسم واجبه حماية الدولة أو الجسد من أيّ عدو غادر وكلما كان جهازالمناعة في الجسم قوياً معافى كانت الدولة أقوى وأمنع.
ص123:
أقرأوأجيب: وزارة الدفاع.
: أتدبر وأستنتج: 1- إعلاء كلمة الله تعالى.
ص124: 2– الدفاع عن الضعفاء في المجتمع وحمايتهم من مرضى ونساء وأطفال.
3- صدّ عدوانالأعداء.
أقرأوأجيب: وزارة الدفاع.
: أتدبر وأستنتج: 1- إعلاء كلمة الله تعالى.
ص124: 2– الدفاع عن الضعفاء في المجتمع وحمايتهم من مرضى ونساء وأطفال.
3- صدّ عدوانالأعداء.
أقيّم : 1– √
2- x
3- √.
2- x
3- √.
ص125: أختار: 1_ √ الحق فياعتقاد ما يرضون من الدين.
2_ √ جميع ما ذكر.
2_ √ جميع ما ذكر.
ص126: أقرأ النصوصالتالية:
1- أعدّ الله تعالى للمجاهدين والشهداء أعلى مراتب الجنة.
2- المجاهد والشهيد في سبيل الله لا يُعذبان في القبر.
3- يكونان من الآمنينالمطمئنين يوم الفزع الأكبر.
4- الشهيد في سبيل الله يشفع لسبعين منأقاربه.
5- الشهيد في سبيل الله يشفع له دمه يوم الحساب.
1- أعدّ الله تعالى للمجاهدين والشهداء أعلى مراتب الجنة.
2- المجاهد والشهيد في سبيل الله لا يُعذبان في القبر.
3- يكونان من الآمنينالمطمئنين يوم الفزع الأكبر.
4- الشهيد في سبيل الله يشفع لسبعين منأقاربه.
5- الشهيد في سبيل الله يشفع له دمه يوم الحساب.
ألاحظ و أعلل :
لآنّ الإسلام دين الأمن والسلام , ولقاء العدو لا يكون إلا لدفع عدوان أوإعلاء كلمة الله في الأرض.
لآنّ الإسلام دين الأمن والسلام , ولقاء العدو لا يكون إلا لدفع عدوان أوإعلاء كلمة الله في الأرض.
ص127: أطبّق : 1- فرض عين.
2- فرضكفاية.
3- فرض عين ( لكل قادر على حمل السلاح).
ص128: أقيّم :
– غير مشروعلأنهم خرجوا عن طاعة الحاكم.
– غير مشروع لأن الجهاد بوالديه أولى.
– غيرمشروع لأنها لم تأخذ إذن ولي الأمر والجماعة.
– مشروع لن التحرر من الإستعما رواجب.
2- فرضكفاية.
3- فرض عين ( لكل قادر على حمل السلاح).
ص128: أقيّم :
– غير مشروعلأنهم خرجوا عن طاعة الحاكم.
– غير مشروع لأن الجهاد بوالديه أولى.
– غيرمشروع لأنها لم تأخذ إذن ولي الأمر والجماعة.
– مشروع لن التحرر من الإستعما رواجب.
: أقرأ وأستنتج :
القيام على الوالدين الكبيرين أو الأخوة أوالأبناء جهاد في سبيل الله.
القيام على الوالدين الكبيرين أو الأخوة أوالأبناء جهاد في سبيل الله.
ص129: أحدد :
1- لا تغلل ولا تجبن.
2- لاتخربْن عامراً ولا تغرقن نخلاً ولا تحرقه , ولا تقطعن شجراً مثمراً.
3- ولاتقتلن صبياً ولا امرأة ولا كبيرا هرماً.
4- وسف تمرُّن بأقوام قد فرّغوا أنفسهمفي الصوامع فدعوهم وما فرَّغوا أنفسهم له.
1- لا تغلل ولا تجبن.
2- لاتخربْن عامراً ولا تغرقن نخلاً ولا تحرقه , ولا تقطعن شجراً مثمراً.
3- ولاتقتلن صبياً ولا امرأة ولا كبيرا هرماً.
4- وسف تمرُّن بأقوام قد فرّغوا أنفسهمفي الصوامع فدعوهم وما فرَّغوا أنفسهم له.
ص130: أستنتج :
1- حسن معاملةالأسرى.
2- النهي عن التمثيل بجثث العدو.
1- حسن معاملةالأسرى.
2- النهي عن التمثيل بجثث العدو.
: أفكر : التأكيد على أخلاقالجيش والمحاربين وترك العادات السيئة التي كانت معروفة لتحقيق أهداف الجهاد كماشرع الله تعالى.
ص131: 1_ في قوله تعالى :" وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَااسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ .." الأنفال 60 .
2_ الطائرات والصواريخ والدبابات والبنادق.
3_ تقوية الدافع الديني والخلقي في نفوسالمجاهدين .
2_ الطائرات والصواريخ والدبابات والبنادق.
3_ تقوية الدافع الديني والخلقي في نفوسالمجاهدين .
: # كيف يتحقق النصر ؟ النصر من عند الله بعد الأخذ بالأسبابوالإعداد النفسي والمادي وطاعة ولي الأمر.
ص132: من عوامل النصر :
– القيام بشرع الله واجتناب نواهيه.
– إخلاص النية لله تعالى ليكون في سبيلالله.
– الصبر عند اللقاء والطاعة لولي الأمر.
– القيام بشرع الله واجتناب نواهيه.
– إخلاص النية لله تعالى ليكون في سبيلالله.
– الصبر عند اللقاء والطاعة لولي الأمر.
ص133: الأنشطةالتقويمية
السؤال الأول :
1- إعلاء كلمة الله.
2- ردّ العدوان.
3- حماية الضعفاء.
4- الجهاد بالمال وتزكيته.
5- دفع الفساد عن الأرض.
6- إحقاق الحقّ.
السؤال الأول :
1- إعلاء كلمة الله.
2- ردّ العدوان.
3- حماية الضعفاء.
4- الجهاد بالمال وتزكيته.
5- دفع الفساد عن الأرض.
6- إحقاق الحقّ.
السؤال الثاني :
_ إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.
_ إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.
_ المربالمعروف والنهى يعن المنكر.
_ إيتاء الزكاة.
ص134: السؤالالثالث :
1- لأنمن مات في سبيل الله فقد أخلد إلى بارئه وما فضّل عليه فيالدنيا والآخرة, وأما من عاش ففيه دوام المشقة
والمعاناة والجهاد في طلب الرزقوالدفاع عن المال والعرض والأرض.
3– أن الإسلام دين سلام وأمن ومحبة.
4– – تحريم قتل من لا يقاتل من النساء والأطفال والشيوخ.
– تحريم إفساد البيئة كحرقالأشجار والثمار أو تخريب البيوت.
– تحريم قتل الرهبان في صوامعهم وكنائسهم إلاإنْ قاتلونا.
5– تقوية الوازع الديني والخلقي في نفوس المجاهدين وتعريفهم مقاصدالجهاد.
1- لأنمن مات في سبيل الله فقد أخلد إلى بارئه وما فضّل عليه فيالدنيا والآخرة, وأما من عاش ففيه دوام المشقة
والمعاناة والجهاد في طلب الرزقوالدفاع عن المال والعرض والأرض.
3– أن الإسلام دين سلام وأمن ومحبة.
4– – تحريم قتل من لا يقاتل من النساء والأطفال والشيوخ.
– تحريم إفساد البيئة كحرقالأشجار والثمار أو تخريب البيوت.
– تحريم قتل الرهبان في صوامعهم وكنائسهم إلاإنْ قاتلونا.
5– تقوية الوازع الديني والخلقي في نفوس المجاهدين وتعريفهم مقاصدالجهاد.
ص135: السؤال الرابع :
1- طاعة الله ورسوله.
2- الثبات أمامالعدو وعدم الخوف أو الفرار.
3- دوام ذكر الله تعالى.
4- عدم المنازعةوالخصومة بين المسلمين.
5- الصبر عند اللقاء.
1- طاعة الله ورسوله.
2- الثبات أمامالعدو وعدم الخوف أو الفرار.
3- دوام ذكر الله تعالى.
4- عدم المنازعةوالخصومة بين المسلمين.
5- الصبر عند اللقاء.
السؤال الخامس :
1- من خلالالتربية الدينية والعلمية والخلقية والبدنية.
1- من خلالالتربية الدينية والعلمية والخلقية والبدنية.
2-يكون فرضعين إذا داهم العدو ارض المسلمين أو دخلها واعتدى على مقدساتهم او نسائهم , ويكونفر ض كفاية في حالة اللاحرب والمواجهة كحماية الثغور( الحدود).
وبالتوفيق^_^
مشكوورة الغالية ..
ما تقصرين .. عسى عمرج طويل ..
ما تقصرين .. عسى عمرج طويل ..
احبكم وااايد 🙂 .
هههههههههههههههههههههههههههههههههـه