.
.
ص39
أحدد :
2- المؤمن يحاسب نفسه من منطلق الإيمان باليوم الآخر.
3- يحاسب نفسه لأنه مسؤول أمام الله عز و جل
.
.
ص40
ما أثر محاسبة النفس على استقامة اللسان واستقامة القلب؟
ج : محاسبة النفس تؤدي إلى استقامة القلب واللسان
.
.
ص 42
استخلص الاسباب المعينة على محاسبة النفس واستنتج من ….
الاسباب المعينة على المحاسبة :
1- الصحبة الصالحة
2- استشعار عظمة الله تعالى
3- الحفاظ على الفرائض والنوافل
4 فعل الطاعات
5- تزكية النفس وعدم اتباع شهواتها
موانع المحاسبة :
1- الصحبة السيئة
2- اتباع الشهوات
3- عدم مراقبة الله تعالى
4- فعل المعاصي
5- ترك الفرائض والنوافل
.
.
ص43
أتأمل وأستخرج :
استخرج من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه فوائد اخرى لمحاسبة النفس
– الرضا عن النفس والشعور بالطمأنينة
– السعاة في الدنيا والآخرة
.
.
ص44
من خلال الحديث استنتج فوائد محاسبة النفس ومخاطرها
– محاسبة النفس تؤدي إلى التقوى و صلاح القلب و اتباع شهواتها يؤدي لفساد القلب.
تأمل المواقف التالية ثم سجل استنتاجاتك من كيفية استدراك اصحابها النقص بعد محاسبة انفسهم..
– التصدق وفعل الخير .
– محاسبة النفس تؤدي الى التوبة والندم .
– كثرة عمل الطاعات و الرجوع الى الله.
.
.
انتهينا تمنياتي للجميع بلاستفادة …^_^
أستنبط ص 48
* من خلال ما سبق استنبط:
– ضد العفة: الدناءة.
– نواتج عدم العفة: انعدام الحياء، والوقوع في الرذائل والقبائح من الأقوال والأفعال.
* اختر من بين القوسين:
– من مظاهر العفة: (ضبط الشهوة والاستعلاء بها)
– دور العقل: (رقيب على تحقيق العفة).
.
.
أناقش ص 49
1- عفة الجوارح عن الوقوع في الحرام. ووسائل الأخذ بها استخدام الجوارح في طاعة الله عز وجل.
2- العفة عن المآثم هي الورع، ومعناه التزام أوامر الله عز وجل واجتناب نواهيه، وترك كثير من المباحات خشية الوقوع في الحرام.
3- العفة عن المحارم، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام".
4- عفة البصر، عفة السمع، عفة اللسان، عفة النفس.
أفكر وأجيب ص 50
* لا، بل يشمل المرأة العفيفة أيضا؛ لأن الضمير في قوله تعالى "لفروجهم" يعود على لفظ "المؤمنون" وهي تشمل الرجال والنساء.
* الصوم.
* أتعفف عن الوقوع في الحرام، وأكثر من الصيام لكسر حدة الشهوة، وأطلب من الله عز وجل أن يغنيني من فضله لأتمكن من الزواج.
* من خلال الأدلة…
1- غض البصر، لأن العين بريد الزنا. 2- الزواج.
3- تذكر الثواب العظيم الذي أعده الله عز وجل للعفيف.
.
.
أتخيل ص 50
المجتمع الأول مجتمع قوي متماسك، يتمتع أفراده بالأمن، وتتضافر جهودهم في سبيل رفعة وطنهم ورفع مستوى معيشتهم، ويتعاونون على البر والتقوى.
المجتمع الثاني مجتمع مفكك، تنتشر فيه الجريمة، وينعدم الأمن، وتهدر الطاقات والثروات، وينخفض الإنتاج.
.
.
أفكر وأجيب ص 51
1- يجمع بينها تعلقها بجوارح الإنسان التي تشهد عليه يوم القيامة إن لم يحقق العفة فيها.
2- أن يكف الإنسان جوارحه عن المحرمات، فلا يستمع إلى كلام محرم، ولا ينظر إلى ما يغضب الله عز وجل، ولا يلوث لسانه بالكذب والغيبة والنميمة والقذف وشهادة الزور، ولا يمد يده إلى مال حرام، ولا يمشي إلى مكان يعصى فيه الله عز وجل.
3- أن استخدم كل واحدة من تلك الجوارح فيما يرضي الله سبحانه وتعالى، وأصونها عن الوقوع في المعصية، فلا أعصي الله تعالى بها.
4- عفة البصر. – عفة السمع. – عفة البصر واللسان.
.
.
حدد مجالات العفة التالية ص 52
* عفة النفس وصيانتها كرامتها بالعمل وطلب الرزق الحلال وعدم التذلل للآخرين.
* عفة النفس بالقناعة بما في اليد والتنزه عن الطمع.
* من حفظ جوارحه عن الحرام في شبابه، حفظها الله له ومتعه بها في كبره.
* في رأيك ما الأساليب …
– الندم والاستغفار والعزم على عدم الوقوع في المعصية.
– استشعار رقابة الله عز وجل الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
– غض البصر وكف الأذى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
– غض البصر، وحفظ اللسان، والقناعة بما قسم الله تعالى لي.
.
.
* ما الوسائل الأخرى التي تتحقق بها العفة ص 53
1- تحريم الاختلاط والخلوة والقذف. 2- إيجاد فرص عمل ومكافحة البطالة.
3- تفعيل قوانين العقوبات لردع ضعاف النفوس.
* ماذا تتعلم من النموذج السابق؟ احفظ الله تعالى يحفظك.
* المجتمعات التي تشيع فيها الفاحشة: ينعدم فيها الحياء، تنتهك فيها أعراض الناس، وتمتهن كرامة الإنسان.
المجتمعات التي تسود فيها العفة: تصان فيها الأعراض، وتحفظ كرامة الإنسان، وتتوفر البيئة الصالحة لتربية النشء.
.
.
* صنف نوع العفة في الحديث السابق ص 54
عفة عن المحارم (عفة النفس).
* ماذا نتعلم من الحديث؟ عدم أكل أموال الناس بالباطل، وعدم استغلال المناصب العامة لتحقيق مكاسب فردية.
.
.
استنتج ص 55
اختلاط الأنساب، وضياع النشء، وهدر الطاقات والثروات، وضعف الإنتاج، وانخفاض مستوى المعيشة، انتشار الأمراص وحلول الكوارث.
.
.
ما أثر الصلاة والصيام في ترسيخ قيمة العفة ص 56
الصلاة تعود المسلم على الصبر، وتجعله دائم الصلة بالله عز وجل، وتنهى المسلم عن الفحشاء والمنكر.
الصوم يكبح جماح الشهوة، وينمي التقوى والخوف من الله تعالى.
.
.
أفكر ص 57
1- الإكثار من صلاة وصوم النوافل والحرص على صلاة الجماعة.
2- اللجوء إلى الله عز وجل وطلب التثبيت والتسديد.
3- تجنب الخلوة والاختلاط، وابتعاد النساء عن التبرج.
أسئلة التقويم
.
.
السؤال الأول ص 58
1- عدم الالتزام بوسائل تحقيق العفة وأهمها التقوى والمروءة والورع.
2- عدم الالتزام بالتشريعات الوقائية التي شرعها الإسلام لتحقيق العفة.
3- ضعف الأخوة الإيمانية وانعدام الشعور بالمسؤولية.
4- التأثر بالثقافات الأخرى، والتقليد الأعمى للجوانب السلبية فيها.
السؤال الثاني ص 58
الصدق والأمانة، الحياء، عزة النفس، القناعة، المروءة، التقوى والورع، الصبر، قورة الإرادة والعزيمة، حسن التوكل على الله تعالى.
السؤال الثالث ص 58
آثارها على الفرد: حسن السيرة والسلوك، نيل رضا الله تعالى، التقدم والنجاح في الحياة الدنيا والفلاح في الآخرة، الراحة النفسية والصحة البدنية.
آثارها على المجتمع: قوة المجتمع وتماسكه، شيوع المحبة بين أفراده، التمتع بالأمن والاستقرار، توجيه الطاقات نحو التنمية ورفع مستوى معيشة الأفراد.
.
.
السؤال الرابع ص 59
الشهوة الجنسية أمر غريزي لا ينكره الإسلام، بل يعمل على تنظيمها وإشباعها عن طريق الزواج، الذي يحقق عفة الفرج، وهي من أهم أنواع العفة.
.
.
انتهينا تمنياتي للجميع بلاستفادة …^_^
.
.
ص 62
السند : حدثنا ابو عاصم الضحاك بن مخلد أخبرنا الأوزاعي حدثنا حسان بن عطيـة عن ابـي كبشـه رضي الله عنه عن عبدالله بن عمرو
المتن : بلغوا عن لو بآيـة . . ، ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعدة من النار
تعريـف السند والمتن
السند : في اللغـة : كل ما يسند إليـة ويعتمد عليـه
وفي الاصطلاح : اسماء الرواه الذين سمعوا الحديث بعضهم عن بعض
المتن : في اللغـة : ما صلبة وارتفع عن الأرض
وفـي الاصطلاح : نـص الحديث الذي قالـه الرسـول صلـى الله عليه وسلم
.
.
ص 63
من خلال النص السابق عرف اهليـة الراوي :
الشروط التي يتم من خلالها التحقق من مدى صلاحية الشخص في الرواية الحديت الشريف
علل : 1) لان الكافر خارج عن دائرة الإسلام 2) حرصاً على دقة في نقل احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
.
.
ص 64
الفراغ الأول ..
لأن العدالـة تنفي الكذب عن الراوي فيكون موضع ثقـة في روايته
الفراغ الثاني ..
1. الكذب في الحديث الشريـف
2. الكذب في حديثه للناس
3. الفسـق
.
.
ص 65
الفراغ الاول ..
1. الكذب
2. الفسق
نفكر معاً :
الفراغ الأول ..
كبـر سنـه ونسيـانه بعض ما سمعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
الفراغ الثاني ..
حرصـة على دقة ما ينقلـه من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الفراغ الثالث ..
يعرف ضبط الراوي بموافقة الراوي لغيـرة من الرواة الثقات المتقنين
.
.
التقويم :ص 67
السؤال الاول
1- قواعد علمية دقيقة لمعرفة حال الراوي والمروي من حيث القبول والرفض.
2- هو الذي ينقل الحديث بإسناده.
3- هو الخبر أو الحديث الذي نسب الى النبي أو الصحابي أو التابعي.
السؤال الثاني
لقد تفرد المسلمون بحفظ آثار الرسول واختصوا بذلك عن بقية الامم لصيانة حديث النبي من الكذب وبذلك حفظ الدين.
.
.
ص68
السؤال الثالث
1- الدقة والامانة في نقل الخبر
2- حفظ الاعراض
السؤال الرابع
1- السند
2- المتن
3- اهلية الراوي
4- العدالة
5- الضبط
السؤال الخامس
السؤال الاول
1- بالشهرة 2- نص العلماء على عدالته
السؤال الثاني
بموافقة الراوي لغيره من الرواه الثقات
السؤال السادس ص 69
السؤال الاول
لتثبيت من صحة الحديث
السؤال الثاني
لان رجال السند هم الذين يعتمدو عليهم في الحكم على الحديث صيانتاً لحديث النبي من الكذب
السؤال الثالث
لانه عرضة للنسيان وعدم اتقان الحفظ
السؤال الرابع
لان غير المتخصص قد يرد بعض الاحاديث النبوية لمجرد عدم موافقة الحديث لذوقه العقلي ورأيه الشخصي
.
.
انتهينا تمنياتي للجميع بلاستفادة …^_^
.
.
ص73
الجدول
المال *******************النسل
النسل****************** النفس
النفس******************حفظ الدين
العقل*******************العقل
النفس****************** المال
.
.
ص75
الجدول
أٌقسام الحكم *** فاعله *** تاركه*** أمثلة
الفرض ******* مثاب **** معاقب*** الصلوات الخمس
السنة******* مثاب **** غير معاقب ***** الصدقة – السنة الراتبية
المباح******* غير مثاب *** غير آثم***اللعب الطعام الشراب
الحرام******معاقب*****مثاب*******الزنا وشرب الحمر
المكروه****غير معاقب*****مثاب******أكل الثوم والبصل قبل الصلاة
.
.
ص76
أتأمل و أستخرج
س1
التكنلوجيا 2- الصناعات الثقيلة 3- الجهاد 4- العلم
س2 العمل الذي تجبه أنت
.
.
ص77
أتأمل و أجيب
س1
المصلحة اكبر ولكي لا يستولي عليها الملك
س2
المفسدة ~> عدم سب المشركين , والمصلحة ~> عدم سب المشركين لله تعالى..
س3
المفسده~> هدم البيت , المصلحه~> ادخال اشياء جديدة ,, رفض الرسول صلى الله عليه وسلم ادخال أشياء جديدة لانهم حديثو العهد في الاسلام
.
.
أنشطة الطالب
ص78
س1
المندوبات تساعد على اتمام الفريضه , وتكمل ما نقص من الفرائض – الحصول على الاجر والثواب.
س2
ان لله حقوقا وواجبات على العباد في الليل والنهار,, فله حقوق لاتكون الا في النهار مثل الصوم فلا يجوز الصوم في الليل ,, وله حقوق في الليل لا تقبل في النهال كصلاة العشاء وان
الفرائض مقدمة على النوافل فلا تقبل نافلة حتى تؤدى الفريضه فلا يجوز للمسلم ان ينشغل طوال الليل بالقيام وهي نافلة ثم ينام عن صلاة الفجر وهي الفريضه…!!!
.
.
ص79
س3
الرسول صلى الله عليه وسلم حرم الربــــــى بجمـــــــيع آنوآآآعهـ..
س4
1- عيادة المريض – تحقيق المواساة له – سنه
2- تعلم الخط العربي- التنمية الذاتيه وتطوير المواهب – جائز
3- تأسيس مؤسسات اقتصادية اسلاميه – تحقيق النفع للمسلمين – جائز
4- السحر – الكفر بالله والحق الضرر بالاخرين – محرم
5- تعلم لغه اجنبيه – تحقيق الامن من غدر الاعداء – جائز
6- الانترنت – حسن استخدامه بما يحقق النفع للفرد بعيدا عن الاستغلال السيئ له – جائز
.
.
ص80
س5
1-الجمع بين الاختين – محرم – قطع صلة الرحم
2- الزوجة الثانيه – جائز – عدم المفاسد بشرط العدل
3- الزواج خوف الفتنه – واجب – وقايه النفس من الحرام
4- الزواج بنيه النسل – سنه – زيادة اعداد المسلمين
5- زواج المسلمه من غير المسلم – حرام – فتنة المرأة وابنائها.
6- الخوف من ضرر المرأة – مكروه – احتمال حصول ضرر للمرأة
7- زواج المرسيض بالايدز – حرام – انتقال المرض للزوجة والابناء
س6
1- النهر والتعنيف – لايوجد – انقطاع البول والاصابه بالضرر
2- النصيحة – الاستجابة والاقبال على الاسلام والتعرف على آدابه – لايوووجد..
81
س7
— وصية بالخير: "ياايها الذين آمنو استعينو بالثبر والصلا ان الله مع الصابرين".
— زجر عن الشر:"يايها الذين آمنو لا تأكلو اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة من تراض منكم".
س8
اول فراغ : فرض . ثاني فراغ : مندوب , الرابع : مكروه , الخامس : محرم
الفراغ اللي تحت : عين وكفاية ,, 3- صغائر وكبائر..
.
. انتهينا تمنياتي للجميع بلاستفادة …^_^
.
.
ص82 : أمثل :
الكببرة:الزّنا – السحر – القتل – الرّبا – السرقة – القذف – التولي يوم الزحف .
الصغيرة:اختلاس النظر – التجسُّس – الكذب – الغيبة – النميمة .
.
.
ص83 : أوضح :
عدم الطاعة كبيرة بحق الوالدين لأنها عقوق وصغيرة بحق الكبير والمعلم .
.
.
ص84 : أوضح :
المجال : آثار ترك الكبائر والصغائر
الفرد : صلاح القلب , زيادة التقوى والإيمان والتمتع بالصحة والتوفيق
المجتمع : سلامة المجتمع من الفساد والعداوات وعموم الخير والأمان.
الأمة : صلاح الأمة وازدهارها وهيبتها وعدم تسلط الأعداء عليها.
.
.
ص85 : أبيّن :
1- صلاة الجماعة تمحي الذنوب.
2- العبادات المفروضة مكفرات للذنوب.
3- متابعة وطاعة الإمام مكفرة للذنوب.
4- الإخلاص في العبادة يكفر الذنوب.
5- الحجّ المبرور يكفّر الذنوب.
6- شكر الله على نعمه يكفّر الذنوب.
.
.
ص86: الأنشطة التقويمية
السؤال الأول :
قسوة القلوب – ضعف الإيمان وتناقصه – انتشار العداوات – المفاسد بين الناس – ضياع الحقوق – الوقوع في الكبائر.
السؤال الثاني : الجدول :
المكفّر , , , الدليل
الصغائر , , , قال تعالى: " إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا "النساء 31
الصبر على البلاء , , , قال تعالى: " يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " لقمان 17
التوبة والاستغفار , , , قال تعالى: " وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ " هود 52
المسارعة بالحسنة , , , قال صلى الله عليه وسلم: ( .. وأتبع السيئة الحسنة تمْحها ) .
عدم الإصرار على المعصية , , , قال تعالى: " وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ " آل عمران 135
الصلوات الخمس , , , قال صلى الله عليه وسلم: ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهما إن اجتنبت الكبائر).
.
.
ص87 : السؤال الثالث :
السلام عليكم ورحمة الله : اعلم يا أخي أنّ الله عزّ وجلّ أوجب علينا شكره (واشكروا لي..) ويكون شكره بالطاعة وترك المعصية , فمن يعصي الله تعالى فكأنما نسيَ عظمة الخالق , فاتّق ِالله في نفسك وتذكر أنّ كلّ ابن آدم خطاّء وخير الخطائين التوابون.
السؤال الرابع :
الإصرار على الصغيرة ما هو إلا استهتار وعدم مبالاة بأوامر الله , وعدم الإصرار يعني أنّ هنالك شعور بالخوف من الله وتمحى هذه الصغيرة بالاستغفار والصلاة والعمل الصالح .
السؤال الخامس :
1- المعصية تُورث الذل وفساد العقل.
2- المعصية تحرم الإنسان من قبول الدعاء .
3- المعصية تُنسي العبد ربه .
4- المعصية تُحدث الفساد في الأرض .
5- المعصية تُزيل النِّقم عن الإنسان والأمة .
.
.
انتهينا تمنياتي للجميع بلاستفادة …^_^
.
.
صفحة 89
, اناقش: من خلال مجموعتك الطلابية ناقش مايلي:
– مالخطوات التي يسير عليها أصحاب التفسير بالمأثور.؟! القرآن والسنه واقوال الصحابة والتابعين..
– لماذا يعتقد كثير أن الصحابة ادرى من غيرهم بالقرآن .؟! لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصو بها..
– بم وصف الحافظ ابن كثير التفسير بالمأثور ولماذا.؟! لاعتماده على تفسير القرآن بالقرآن والسنه وأقوال الصحابة والتابعين..
.
.
صفحة 90
استنتج: 1- مانوع التفسير الوارد فالحديث السابق.؟! القرآن بالقرآن ..
2- ماذا يطلق على هذا النوع من التفسير.؟! التفسير بالمأثور..
.
.
صفحة 91
أبين: من خلال مجموعتك الطلابية أجب عن ما يلي:
1- لماذا اشار ابن عباس بالرجوع الى الشعر عند الاشكال في فهم لفظ في القرآن الكريم.؟! لان القرآن نزل بلغة العرب والشعر ديوان العرب..
2- ما أهمية معرفة الشعر بالنسبة الى المفسر.؟! يعينه على معرفة ماخفي علية من الفاظ القرآن الكريم..
………………………………………….. ………………………..
أنشطة التقويم
ص 94
السؤآآل الاول: تعرف المرحلة الاولى من مراحل التفسير بمرحله الروايه ماذا يقصد بذلك .؟ّ! ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتولى بنفسه تفسير ما اشكل على الصحابة من معاني القران الكريم وبعد وفاته تولى ذلك الصحابة ثم التابعين
السؤال الثاني: لماذا كان ابن عباس رضي الله عنهما يدعو أصحابه للاهتمام بشعر الجاهلية.؟!لان الشعر ديوان العرب الفصحاء البلغاء والقران نزل بلغتهم فاذا تعاجم شيء من القران بالامكان معرفة معناه بالرجوع الى الشعر
السؤال الثالث: أذكر أمثلة تطبيقية لكل من :
1- تفسير القرآن بالقرآن:
الاجابة في ص 90
2-تفسير القران بالسنة
الاجابة في ص 90
.
.
صفحه 95
السؤال الرابع: تسربت بعض الاسرائيليات الى كتب التفسير .. اذكر 3 من اسباب هذا التسرب , واذكر3 امثلة لها.؟!- كان بعض الصحابة يسالون علماء اليهود عن قصص والاخبار التي اشار اليها القران الكريم بايجاز ومن هؤلاء العلماء كعب الاحبار و عبد الله بن سلام .
2- دخل الكثير من اهل الكتاب في الاسلام مما جعل نفوسهم تميل الى سماع ما يشير اليه القران الكريم من احداث
3- رغبة البعض بالطعن بالتفسير بالماثور فادخلوا اليه ما ليس منه
السؤال الخامس: ابحث عن كلمة قلب وفؤاد في المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ثم أكتب 3 آيات ورادة فيها هاتان الكلمتان . ومال الفرق بينهما في المعنى.؟! – كلمة قلب تكررت 6 مرات منهم ال عمران 159 – الشعراء 89 – الصافات 84
كلمة فؤاد تكررت 3 مرات هي ااسراء 36 – القصص10 – النجم 11
الفرق بينهم ان الفؤاد بمعنى العقل او التفكير
السؤال السادس : أذكر 2 من أصحاب التفسير بالمأثور ظو ثم أذكر أهم كتبهم.؟!- الامام ابن كثير – تفسير القران العظيم
الامام السيوطي – الاتقان في علوم القران…
.
.
انتهينا تمنياتي للجميع بلاستفادة ….^_^