تخطى إلى المحتوى

أرجو دخول ^^ الصف السابع 2024.

الســـأاــأمـ وعــليـكمـ ؤؤرحمهـ الله بركااتهـ

شحالكمـ .. عساكمـ طيبين ..

قربت امتحانات .. للفصل الاول

في خطرت في بالي فكرهـ آنشاءالله تستفيدون منه

الدورس الفصل الاول اللغة العربية ..

مع تعاونكمـ اذا قدرتوا تحطون الاوراق عمل او مراجعات او ملخصات او الامتحانات ….

عسب تقدرون تراجعون فيه وتذاكرون ، ويكون سهل لكمـ .. وبالمرهـ بيكون ملزمة بسيطه … كالامتحان بسيط لكمـ

و شكرآآ… انشاءالله تساعدوني ^^

هالدورس .. اللي ما عنده الكتاب :

العفو وإصلاح

الكشف المعجم الوجيز

قصص وعبر

النكرة والمعرفة

التشبية المفصل

كن شجاعاً

ثمار العمل

النعت

شرف العمل

فضائل الشاعر

التشبية المجمل

الحال المفردة واعرابها

السفراء المتجولون

… عندي هالدورس للفصل الاول .. اذا في اي التغيرات ولا اختلافات .. ارجوا الاضافة ..

وشكرآ..

ربي يوفقكمـ

الصف السابع – مادة اللغة العربيـة – ورقة عمل

( قرآن كريـم )

( عـفـو و إصلاح )

1- أكمل العبارات الآتية على ضوء فهمك للآيات الكريمة :

• من القيم الواردة في الآيات الكريمة : ………………… ، …………………… ، ………………….. ، ……………………
• في الآيات الكريمة إشارة إلى ركن من أركان الإسلام الخمسة ، هو ……………….
• ذكرت لفظة الشورى في النص القرآني مع فرضي الصلاة والزكاة للدلالة على ……………………………………
• من صفات المؤمن القوي بخلاف ما ورد في الآيات الكريمة : ………………… ، …………………. ، …………………..
• القرآن الكريم هو ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………
• الفاحشة : ………………….. ، البغي : ………………. ، سبيل : ……………… ، عزم الأمور : ………………………..
• ضد الباطل : ………….. ، جمع كبيرة : ……………… ، مفرد الفواحش : ……………… ، ضد يظلمون : …………..
• المشار إليه بكلمة "ذلك " في قوله تعالى : " ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور " ، هو …………………..
• تكرر في أواخر الآيات الأولى من النص القرآني مقطع صوتي . فائدة هذا التكرار …………………………………………
• توعد الله ( تعالى ) ……………………. في الآيات الكريمة بالعذاب الأليم يوم القيامة .

2 – وظف الفعل " أصلح " في جملة مفيدة من تعبيرك .

………………………………………….. ………………………………………….. …

3 – صنف الكلمات التالية مراعيا عنوان كل قائمة :

( الكبائر – الفواحش – يغفرون – البغي – عفا – يظلمون – صبر )

الإثـم التسامح

منقووول للفائدة ..

الصف السابع – مادة اللغة العربية – ورقة عمل

( قراءة – نص شعري )

( من كرم العرب )

1- أكمل العبارات الآتية بما يناسبها من خلال فهمك للنص :

• كاتب هذه الأبيات هو ………………………
• العصر الجاهلي هو العصر ………………………………………….. …………………….
• سجن الخليفة ……………………….. ( رضي الله عنه ) الحطيئة في المدينة المنورة بسبب هجائه للناس .
• تتحدث هذه القصيدة عن …………………….
• المكان الذي جرت فيه أحداث هذه القصيدة هو ………………… ، والزمان هو ………………….
• الشخصيات المذكورة في هذه القصيدة هي ………………… ، …………………. ، ………………. ، ………………..
• تحمل الأبيات الثلاثة الأولى كلمات تدل على فقر هذه الأسرة ، ومن هذه الكلمات : ……………….. ، ………………..
• اهتم رب الأسرة حينما رأى الضيف ؛ لأنه …………………………………………
• اقترح الولد على أبيه أن ……………………………..
• حلت مشكلة الضيف حينما …………………………………………
• تجاهل الأب عرض ابنه ؛ لأنه ………………………………………
• مر القطيع من حمر الوحش ؛ لأنه …………………………………………
• من وسائل الصيد قديما : ……………………… ، ………………………. ، …………………………..
• المشاعر التي انتابتك وأنت تقرأ هذه القصيدة هي ………………………. ، ………………………..
• استخدم الشاعر كلمة " الأشباح " للدلالة على الأولاد ؛ لبيان …………………………………………..
• استخدم الشاعر كلمة " شبح " للدلالة على الضيف ؛ لبيان ………………………………………….. …
• الكلمة التي استخدمت استخداما مجازيا غير حقيقي هي …………………………….
• العقدة في هذه القصة الشعرية هي ………………………………………….. …………..
• الحل في هذه القصة الشعرية هو ………………………………………….. …………….
• الجمل الفعلية ذات الأفعال الدالة على الحركة هي ………………. ، ……………………… ، …………………………..
• راوي هذه القصيدة هو ………………………….
• من العادات والتقاليد التي أبقاها الإسلام وهذبها : ………………. ، …………………..، ……………….. ، ………….
• مرادف" بيداء " ……………….. ، ضد " عراة " ………………….. ، مرادف " رسم " ……………
• مرادف " الكلم " ……………….. ، ضد " الغنم " …………………… ، مرادف " الغرم " …………….
• سبب فقر هذه الأسرة أنها ………………………………………….. ………………………………………….. .

2 – أكمل الكلمات الناقصة في الأبيات التالية :

وطاوي ………..عاصب …………… مرمل ببيداء لم ………. بها ساكن …………..

……….. في ……………….. عجوزا إزاءها ………..أشباح تخالهم …………………

حفاة ……….. ما اغتذوا ………………. ملة ولا …………. للبر مذ ……………. طعما

رأى شبحا …………. الظلام ……………….. فلما ………. ضيفا ………………. واهتما

اعــلــــم أنّ :

• وجودك في المدرسة ما هو إلا أمانة حملك إياها أبواك قبل أن تخرج من البيت .
• حفظ الأمانة يحتاج إلى جهد جهيد .
• الأمانة من صفات المؤمنين الصادقين .

الصف السابع – مادة اللغة العربية – ورقة عمل

( قراءة – نص شعري )

( فضائل شاعر )

1 – أكمل العبارات الآتية بما يناسبها من خلال فهمك للأبيات :

• كاتب هذه الأبيات هو …………………………………
• عاش الشاعر في العصر …………………………
• لقب الشاعر بهذا اللقب بسبب ………………………………………….. ………………………………………….. …………………. أو ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ….. أو ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. …..
• الفضائل العربية الموجودة في الأبيات هي …………………….. ، …………………. ، …………………………….، …………………
• الخلاف الناشئ بين الشاعر وبين قومه سببه …………………………………… ، وكانت نتيجته …………………………………………..
• الحجج التي ساقها الشاعر للدفاع عن مواقفه أنه استدان المال ؛ لـ ………………………………………….. ……………………………….
• من المعتقدات العربية الجاهلية في القصيدة …………………………………………..

2 – اربط ما ورد في القائمة الأولى بما يدل عليه من القائمة الثانية :

التشاؤم – الرفد
إكرام الضيف – بنو عمي
العطاء – بنو أبي
الضلال – زجروا طيرا بنحس
الأهل – إني لعبد الضيف
الأقرباء – الغي

3 – قابل موقف الشاعر بموقف بني قومه ، ثم أكمل الناقص وفق الجدول الآتي :

موقف الشاعر موقف قومه

• يحسن إلى قومه .
• …………………….
• يرفدهم عند الحاجة .
• …………………………….
• …………………………….
• يحقدون عليه .
• …………………………….
• يزجرون طيره بالنحس .

4 – أيا من الطرفين تؤيد ؟ ولماذا ؟ ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………….

5 – هات من الأبيات ما يدل على المعاني الآتية :

• لا يجوز أكل لحم المسلم ميتا .
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. …….

• الإيثار صفة عظيمة حينما يتصف بها الإنسان .
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. …….

• إعداد القوة للأعداء مطلب مهم للغاية .
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. …….

• معاتبة قوم الشاعر للشاعر .
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……..

ورقة العمل عن النكرة و المعرفة
ورقة عمل :

س1 : اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الاسئلة اللاحقة :

" قلت لأبي : ما كنت أعرف أن صديقي الذي عاشرته سنين طويلة سريع الغضب إلى هذا الحد فابتسم وقال : أما سمعت يا ولدي قول لقمان : ثلاثة لا تعرف إلا بثلاثة : لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ، ولا الشجاع إلا في الحرب ، ولا أخوك إلا إذا احتجت إليه "

– ضع دائرة حول النكرة في كلام لقمان ؟
– استخرج من النص مثالا على كل نوع من أنواع المعرفة بحسب الجدول التالي :

نوع المعرفة ……………… المثال

2- رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في المعجم الوجيز :
– كتاب – رسام – أيمن : ……………………. ……….
– فرحت – سعادة – سرعة: ……………………. …….
– صادق – جميل – احتاج : ……………………. ……..

س2 : حول النكرة الى معرفة و المعرفة إلى نكرة :

ذهب رجلٌ الى السوق.
……………………. …………………

سافر محمد الى عُمان.
……………………. ………………..

فرح فهد بالجائزة .
……………………. ……………….

منقوول

التشبيه..

أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الأول (المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما – وهو الطرف الأوّل (المشبه) – مشابهاً للطرف الآخر ، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
{ أركان التشبيه :
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به ، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه
1 – قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف – كأنَّ) .
2 – قد تكون اسماً ، كـ (مثل – شبه – نظير … ) .
3 – قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي – يشبه – يماثل …) .

أنواع التشبيه

(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد :
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .

ôمثل :
العلم كـالنور يهدي كل من طلبه مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .

ô مثل :
العلم كـالنور مشبّه أداة تشبيه مشبّه به
العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
ôومثل :
العلم نور يهدي كل من طلبه مشبّه مشبّه به وجه الشبه

ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )

3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .

ôومثل :
العلم نور مشبّه مشبه به
أو مثل : الجهل موت والعلم حياة .
ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ – المبتدأ والخبر :
ôمثل : الحياة التي نعيشها000 كتاب مفتوح للأذكياء .
ب- المفعول المطلق :
ô مثل : تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور – مشى الجندي مشى الأسد
جـ – المضاف (المشبه به) والمضاف إليه (المشبه) :
ôمثل : كتاب الحياة – ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د – الحال وصاحبهـا :
ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ – اسم إن وخبرها :
ô مثل : إنك شمس .
انتبه

الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما : (المشبه والمشبه به) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
– أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
(ب) ثانياً : التشبيه المركب :
ô أنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ) (البقرة: من الآية261) .
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .

مثال اخر
علي الجارم في العروبة (شاعر مصري 1881 – 1949 م) :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
ôقال تعالى في شأنِ اليهود :
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً …) (الجمعة:5) .
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
2 – تشبيه ضمني :
وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
ôمثل : قال المتنبي في الحكمة (شاعر من العصر العباسي 915 – 965 م):
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول .
ô قال ابن الرومي (شاعر من العصر العباسي 835 – 896 م) :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض – القضيب : الغصن)
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب ، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض ، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد ظهر الشيب فيه كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .

https://www.uae.ii5ii.com/showthread.php?t=49066&page=1
ورقة عمل لدـرس : كرم العرب ..

مرحبا عاشقة العشق ,
صراحه مواضيع التجميعيه ممنوعه بالمعهد , لو تحطين كل موضوع بشكل منفصل اسهل للبحث .

اكيد تحبين فعل الخير ,,شو رايج تسوين لهم مثل "https://www.uae.ii5ii.com/showthread.php?t=12069"

ما يحتاي حذف يكفي اغلاقه

شاكر حسن تعاونك 🙂

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.