شحالكم
بغيت حل كتاب الدين الفصل الثاني
اذا ماعليكم أمر
بليز
حل سؤال رقم .. 1 ص 96
@ إكمال نقص الفريضة
@ حب الله
@ تكفير الذنوب
@ تثقيل الميزان
@ القرب من الله عز وجل
حل نشاط رقم 2 .. ص 96
إن لله حقوقا وواجبات على العباد في الليل والنهار ، فله حقوق لا تكون ألا في النهار مثل الصوم فلا يجوز في الليل ، وله حقوق في الليل لا تقبل في النهار كصلاة العشاء ، وان الفرائض مقدمة على النوافل فلا تقبل نافلة حتى تؤدي الفريضة فلا يجوز للمسلم أن ينشغل طوال الليل بالقيام وهي نافلة ثم ينام عن صلاة الفجر وهي الفريضة .
حل نشاط رقم .. 3 .. ص 96
المصلحة تعرف في الشرع وقد تخفى علينا المفاسد لقصورها .
حل نشاط رقم 4 .. ص 97
الفعل .. المصالح أو الفاسد حكمه ..
عيادة المريض … تحقيق المواساة له .. سنه
تعلم الخط العربي .. التنمية الذاتية وتطوير المواهب .. جائز
تأسيس مؤسسات اقتصادية
إسلامية .. تحقيق النفع للمسلمين جائز
السحر الكفر بالله إلحاق الضرر للآخرين محرم
تعلم لغة أجنبية يحقق الأمن من غدر الأعداء جائز
الانترنت حسن استخدامه بما يحقق النفع للفرد
بعيدا عن الاستغلال السيئ له . جائز
حل نشاط رقم 5 .. ص 97
الحالة : الحكم : المصالح أو المفاسد المترتبة عليه
الجمع بين الأختين محرم قطع صلة الرحم
الزوجة الثانية جائز عدم المفاسد بشرط العدل
الزواج خوف الفتنه واجب وقاية النفس من الحرام
الزواج بنية النسل سنه زيادة أعداد المسلمين
زواج مسلمة من غير مسلم حرام فتنه المراه وأبنائها
الخوف من ضرر المرأة مكروه احتمال حصول ضرر للمرأة
زواج المريض بالايدز حرام انتقال المرض للزوجة والأبناء
حل نشاط رقم 7 .. ص 98
في قصة العبد الصالح مع موسى علية السلام عدة تعارضات لمصالح مع مفاسد فأحيانا يقوم العبد الصالح بتقديم مفسده صغيرة حتى يتجنب مفسدة كبيرة : مثال : حينما خرق السفينة وهي مفسده ولكن يتجنب مفسدة اكبر وهي ان الملك يأخذ كل سفينة سليمة من صاحبها .
حل نشاط رقم 8 .. ص 98
وصية بالخير .. (( يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين )).
زجر عن الشر .. (( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم )) .
تــــابع حل ص 98 .. سؤال رقم 8
الجمع بين الحث والزجر .. (( يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده )) .
حل نشاط رقم 9 .. ص 99
فوق .. الأحكام التكليفية ..
بعدها .. (( المربع الأول : فرض .. المربع الثاني : مندوب .. المربع الثالث : مباح .. المربع الرابع : مكروه .. المربع الخامس : محرم ))
أخر شي : عين .. كفاية …. صغائر .. كبائر ..