يعني من درس الفراق بين الزوجين 1
صفحة 85
بين:
– لا
– لا
– لا
– لا
صفحة87
ناقش:
– لكثر الطلاق وذلك لطبيعة المرأة التي تميل إلى العاطفة.
– يصعب وقوعه في حال الخلاف.
– يؤدي إلى الشقاق والنزاع ولحقد والكراهية بين الزوجين.
صفحة 88
استخرج:
1) استفراغ الجهد للوصول إلى اتفاق.
2) تأديب الزوجة بالموعضة والحسنة.
3) هجر الزوجة في الفراش.
4) تحكيم شخص من أهله وآخر من أهلها.
صفحة 89
– طلاق المرأة وهي حائض.
– ان يكون الطلاق في طهر لم يجامعها فيه.
صفحة 90
– أن يطلق طلقة واحدة في كل مرة.
– إذا طلق المرأة وهي حائض
– أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم
– امر الرسول صلى الله عليه وسلم بالابتعاد عنه
* فيها مصلحة الزوجين فهي الأنسب والأنفع للطرفين.
* حتى يتمكن الزوج من مراجعة نفسه فقد يكون مخطأ أو متسرع في قراره.
* لآنه وقت كمال الرغبة والميل إلى المرأة فلا يكون الطلاق فيه بتأثير العوامل النفسية.
* لأن التساهل في عدم الإشهاد قد يفضي إلى التنازع وضياع الحقوق.
صفحة 91
توقع:
– يحد من ظاهرة انتشار الطلاق ويؤدي إلى استقرار الأسر.
تأمل:
– يعد ذلك من التلاعب بكتاب الله تعالى كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم.
– ينبغي على الرجل ألا يستعمل الطلاق كلما حدث بينه وبين أهله نزاع وذلك لما يترتب على الطلاق من عواقب وخيمة قد يندم عليها الزوج.
صـ 97
* الطلاق بعوض فقد اجاز الاسلام للزوجه ان تفتدي نفسها بشيء من المال تدفعه للزوج ليطلقها
* حتى تعوض على الزوج ما تم دفعه لها من المهر
صـ 98
* ألا يقيما حدود الله
* لا تستطيع الزوجه ان تطيع زوجها فيما حرمه الله تعالى عليهاا
* يجوز .. لانها سوف تعيش مع هذا الرجل و سيكون امامها طيلة العمر
* كثرة الخلافات و النزاعات فيما بينهم
بين :
* يحرم عليها رائحة الجنه و اعتبرها الرسول انها من المنافقات فلا يجوز طلب الخلع من غير سبب
تدبر :
* لا تفارقوهن
* فاحشة الزنا
* لا يفارق الرجل زوجته الا اذا اقترفت فاحشه عظيمه " الزنا "
* الجدول ::
يجوز ::..
الخوف من الا يقيما حدود الله
عندما لا تطيق الزوجه الرجل
لا يجوز ::..
اتباع الهوى
اضرار الزوج و ايذائه
علل :
* لان الزوجه اشتكت ضررا وقع عليها من زوجها فيجعل الحياء بينهم معدوما
صـ 102
* طاعة الزوج و الرضا بالعيش معه مراعاة لضروفه الماديه
* يجوز .. بسبب الضرر و هو اكتساب المعاصي فلا طاعة للزوج هنا
* يجوز .. اذا لم تستطع منعه و ذلك بسبب الضرر حيث اعتبر التدخين من المحرمات انه يميت الانسانِ