صــــ( 184 )*
نشاط( 4 )*
أ ) يوضح الشكل المقابل الأفكار الثلاثة الرئيسة الواردة في الأبيات , هي :*
1- تفاعل الشاعر مع مشد الطلل..*
2- تفاعل الشاعر مع مشهد الظعن ..
3- تفاعل الشاعر مع مشهد الاواني ..
ب ) ما ترتيب الحيح للأفكار الصحيح الأفكار الفرعية الأتيه وفق ورودها في النص ضمن الفكرة الرئيسية الاولى :*
· أصوات النعام : ظلمانه و إناثة تترد في المنازل الخاوية ..( 3 )*
· الموطن ( الأرض ) التي كان يسكنها أحباءة و بنو عمومته ..( 4 )*
· بكاء الشاعر على ما تبقى من آثار المنازل ..( 1 )*
· ذكريات الشاعر البعيدة مع ابناء عمومته قبل أن تحل الكوارث ..( 5 )*
· امتلاء المنازل بالوحوش بعد أن كانت عامرة بأهلها ..( 2 )*
صـــ( 185 )*
ج ) تتضمن الفكرة الرئيسة الثانية الأفكار الفرعية الأتيه :
الشاعر و الظعن :*
( طلب الشاعر من صديقية بالوقوف معاً على الأطلال قبل الرحيل ) ..*
( منطق الرحلة ,ومسير الظعن في الشعاب وبين الرمال ) ..*
( الحداة يستحثون الأبل ) ..*
( لحاق الشاعر ومن معة لباقي القوافل الأخرى ) ..
( وصول الشاعر ومن معة بالمقدمة بعد طول عناء ) ..
د ) الأفكار الفرعية للفكرة الرئيسة الثالثة هي :*
الشاعر و الأوانس :*
( الحديث المتبادل بين الشاعر و النسوة ) ..
( وصف ثياب النساء ) ..
( وصف حلي النساء ) ..
( وصف رائحة المسك التي تفوح من النساء ) ..
صـــ( 186 )*
نشاطــ ( 5 )*
من البيتين 7 , 8 حدد الأفعال المضارعة التي استعان بها الشاعر , موضحاً دورها في رسم مشهد الظعن حية متحركة يمكنك ان تتخيلها امامك ..
يسلكن : فعل مضارع : تفيد استحضار السير في الصحراء و الأشارة للأستمرارية الفعل .
تقفان : فعل مضارع : تفيد استحضار الشاعر للمشه وكأن المشهد موجود لأن ويطلب الشاعر من صديقة بالوقوف ..
نشاطـ ( 6 )*
ينوع الشاعر في أساليب تعبيرة بين الخبر و الأنشاء من أمثلة ذلك في المقطع الاول :*
الأسلوب الأنشائي : ( اسم منزل عاف ومن رسم اطلال ) : استفهام .*
الأسلوب الخبري : ( ابعد بني عمي ورهطي وإخواني ) ..
نشاط ( 7 )*
نشاط( 4 )*
أ ) يوضح الشكل المقابل الأفكار الثلاثة الرئيسة الواردة في الأبيات , هي :*
1- تفاعل الشاعر مع مشد الطلل..*
2- تفاعل الشاعر مع مشهد الظعن ..
3- تفاعل الشاعر مع مشهد الاواني ..
ب ) ما ترتيب الحيح للأفكار الصحيح الأفكار الفرعية الأتيه وفق ورودها في النص ضمن الفكرة الرئيسية الاولى :*
· أصوات النعام : ظلمانه و إناثة تترد في المنازل الخاوية ..( 3 )*
· الموطن ( الأرض ) التي كان يسكنها أحباءة و بنو عمومته ..( 4 )*
· بكاء الشاعر على ما تبقى من آثار المنازل ..( 1 )*
· ذكريات الشاعر البعيدة مع ابناء عمومته قبل أن تحل الكوارث ..( 5 )*
· امتلاء المنازل بالوحوش بعد أن كانت عامرة بأهلها ..( 2 )*
صـــ( 185 )*
ج ) تتضمن الفكرة الرئيسة الثانية الأفكار الفرعية الأتيه :
الشاعر و الظعن :*
( طلب الشاعر من صديقية بالوقوف معاً على الأطلال قبل الرحيل ) ..*
( منطق الرحلة ,ومسير الظعن في الشعاب وبين الرمال ) ..*
( الحداة يستحثون الأبل ) ..*
( لحاق الشاعر ومن معة لباقي القوافل الأخرى ) ..
( وصول الشاعر ومن معة بالمقدمة بعد طول عناء ) ..
د ) الأفكار الفرعية للفكرة الرئيسة الثالثة هي :*
الشاعر و الأوانس :*
( الحديث المتبادل بين الشاعر و النسوة ) ..
( وصف ثياب النساء ) ..
( وصف حلي النساء ) ..
( وصف رائحة المسك التي تفوح من النساء ) ..
صـــ( 186 )*
نشاطــ ( 5 )*
من البيتين 7 , 8 حدد الأفعال المضارعة التي استعان بها الشاعر , موضحاً دورها في رسم مشهد الظعن حية متحركة يمكنك ان تتخيلها امامك ..
يسلكن : فعل مضارع : تفيد استحضار السير في الصحراء و الأشارة للأستمرارية الفعل .
تقفان : فعل مضارع : تفيد استحضار الشاعر للمشه وكأن المشهد موجود لأن ويطلب الشاعر من صديقة بالوقوف ..
نشاطـ ( 6 )*
ينوع الشاعر في أساليب تعبيرة بين الخبر و الأنشاء من أمثلة ذلك في المقطع الاول :*
الأسلوب الأنشائي : ( اسم منزل عاف ومن رسم اطلال ) : استفهام .*
الأسلوب الخبري : ( ابعد بني عمي ورهطي وإخواني ) ..
نشاط ( 7 )*
بم تفسر – في رأيك – هذه الظاهرة في الشعر الطللي ؟
ليشعر الشاعر بوجود رفيق معة يذهب عنه الهم و الحزن و يشعر بألأنس و الأطمئنان لوجود احد معة يشاركة مصابه ..
نشاط ( 9 )*
أ ) أقرا النص السابق قراءة صامتةً , و استنتج بعض خصائص الشعر الجاهلي .*
· واضحة ..
· قريبة من الفهم..
· خلوها من التعقيد ..*
· بعيدة عن الزخرفة والزينة اللفظية ..*
· يستمد من الواقع الحياة البدوية ..*
ب ) دلل من نص عبيد بن الأبرص على بعض خصائص الشعر الجاهلي .*
· كانت قصيدتة واضحة*
· قريبة من الفهم*
· بعيدة عن التعقيد*
· بعيدة عن الزخرفة*
· الزينة اللفظية .""""""""