تخطى إلى المحتوى

طلب تقرير درس المهاجرون بالمعصية 2024.

سلام علييييكم ياجماعة الخــير

اشحآالكم ربكم الا بخــير..

بس شسمه….

بغيت طلب صغيروون منك…؟

ابي تقرير عن درس المجاهرون بالمعصية…ودروس مستفاده
لا يقل عن 3 اورااق…

ابييييي بااجر ضروووري…

اتمنى اتلبوون طلبيييييي^^"

خليجية

و أنا أبغي تقرير عن آداب عيادة المريض …..
الله ايخليكم بسرععععععععععععععععععععة …

وينكــم !___!

ala yes3edkom bedy ta9rer deen ay dars mo mohem

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
….
..
المجاهرون بالمعصية

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(( كل أمتي معافى إلا المجاهرين . وإن من المجانة أن يعمل
الرجل بالليل عملاً ، ثم يصبح وقد ستره الله فيقول :
يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه )) متفق عليه

بعض معاني المفردات
معافى : من العافية أي يعفى عن ذنوبهم لا يؤخذون بها .
المجانة : عدم المبالاة بالقول أو الفعل .
والماجن هو الذي لا يبالي بما قال وما قيل له .

من معاني الحديث :
1-:c إن من فضل الله تعالى ورحمته بعباده أنه فتح أمامهم باب الأمل والرجاء ..
فإذا وقع المسلم في معصية ثم تاب توبة صادقة فإن الله يقبل توبته .

2-:c أنكر الشرع على العاصيين مجاهرتهم بالمعصية وذلك أنهم ارتكبوا إلى جوار
معصيتهم معصية أخرى وهي استهانتهم بالأخلاق الفاضلة وتحديهم لشعور الناس
ففي الجهر بالمعصية دعوة إلى ارتكابها واستخفافا بها ومعاندة لله ورسوله والمؤمنين .
لهذا جاء الاستثناء في قوله عليه الصلاة والسلام ( .. إلا المجاهرين ) . ليخرج من عفو الله وستره أمثال هؤلاء الفاسدين الماجين .

3-:c إن رحمة الله تعالى سبقت غضبه ، فلذلك إذا ستر الله المذنب في الدنيا وستر هو
على نفسه حياء من ربه ومن الناس ؛ فإن الله سبحانه وتعالى يستره في الآخرة
ويعفو عنه ولا يفضحه بإعلان الذنب على رؤوس الأشهاد .

4-:cإن المجاهر بالمعصية يهتك بمجونه ما ستر الله عليه ، ويشيع الفساد في المجتمع
الإسلامي لهذا يستحق غضب الله وعدم الستر عليه يوم القيامة فيفضحه على رؤوس
الأشهاد كما فضح نفسه في الدنيا .

والله يجعلنا وياكم مما يفعلون الخير ويدعون إليه …
والسلام خير الختام .

مرحبا بلايين ولايسدن
شحالكم ؟ شخباركم ؟
عساكم مرتاحين .

انزين انا حصلت درس المجاهرون بالمعصية في منتدى من المنتديات وحبيت انقله لكم وانشا الله كل ما نخلص درس بحطه

صفحة 53

أتأمل وأستنتج:

– عصيانهم لله تعالى وتكذيبهم للرسل عليهم السلام.
– الهلاك مصير كل من يعصي الله تعالى ويكذب الرسل عليهم السلام.

أقرأ وأجب:

1) أن يحفظها من كل سوء.
2) ضعف الإيمان والجهل بعاقبة المجاهرة.
3) أن يستر على نفسه ويتوب إلى الله تعالى.

صفحة 54

أثر الطاعة على إخوته:
– تنعكس صفاته الحسنة على إخوته.
– يكون قدوة حسنة لهم.
– يحصلون على رضى الله والوالدين.

أثر المعصية على إخوته :
– تنتقل المعاصي إلى إخوته.
– يكون قدوة سيئة لإخوته.
– يكونون عصاة لربهم عاقيين لوالديهم.

ماذا تستنتج ؟..
* أن الأخ الأكبر قدوة لمن هم أصغر منه وعليه أن يراعي ذلك.

اقرأ ما يلي واستنبط .. ؟

1) العذاب يتعدى المجاهر إلى من يعينه عليها سواء بالسكوت أو الموافقة.
2) يعجل الله تعالى العذاب للمجاهر في الدنيا قبل الآخرة.
3) المجاهر يكون له نصيب من أثم كل من يقتدي به.

صفحة 56

اتعاون مع مجموعتي :

– المجاهر بالمعصية يكون سبب في انتشار المعصية في المجتمع واستخفاف الناس بالمعاصي.

اطبق :
1. جميع الأمور عدا الأمر الثالث.

2) نأمرهم بالمعروف وننهاهم عن النمكر بالتي هي أحسن وفي حال استمرارهم يمكن أن نقاطعهم.

صفحة 57

أكمل:

– تكون سبب لارتكاب معاصي أكبر.
– تشكل تعد على حريات الآخرين.
– ..

انشطة الطالب :-

صفحة 58

النشاط الأول:

أ* كل أمتي معافا
ب* ويصبح يكشف ستر الله تعالى عليه.
ج* كل أمتى معافا إلا المجاهرون

النشاط الثاني :

1. تشيع الفساد في المجتمع. – فيها استخفاف بأمر الله تعالى. – فيها تعد على شعور وحرية الآخرين. – تؤدي إلى تفكك المجتمع.

2. أن يستر نفسه ويبادر إلى التوبة.

3. كون الجاهر يحرم من المعافاة بسبب عدم ستره لنفسة.

4. – من يجاهر بالمعصية دون حياء.
– يستر ثم يتحدث بمعصية أمام الناس.

5. سبب عدم منع المجاهر من ارتكاب المعصية والسكوت عنهم

النشاط الثالث :

– أئمة الخير: يكونون قدوة للمتقين.
– أئمة الشر: يدعون الناس إلى النار.[/size]

حل درس الاخلاص عبادة القلب

ص69

1- الإخلاص حب الآخرين
2- الإخلاص في العمل
3- لأنها تكتسب الأجر من عند الله
4- غير مخلص في عمله
5- عدم الإخلاص في العمل

ص 70

أ- الإخلاص في العبادة
ب- أداء العبادة ليمدحه الناس
ج- القبول من الله والجنة والفوز بالجنة

ص 71

أن يكون مقصده رفع كلمة الله
أن لا يقصد من عمله المدح في الدنيا
أن لا ينتظر مدحا وجزا منهم

ص 72

1- هو العمل الذي لا ينجي منه فائدة
2- لأنهم قاموا بهاذا العمل ليعلموا بهم الناس

ص 37

الموقف الأول : ظاهره صالح النية غير خالصة التصنيف رياء

الموقف الثاني : ظاهره صالح النية خالصة التصنيف إخلاص

الموقف الثالث : ظاهره صالح النية غير خالصة التصنيف رياء

الموقف الرابع : ظاهرها صالح النية خالصة التصنيف إخلاص

أستنبط:

شروط العمل المقبول عند الله تعالى :

الإخلاص و الصلاح و اتباع سنة الرسول صلى الله عليه و سلم

الرياء هو : أن يعمل الرجل عملاً صالحاً ابتغاء أن ينال سمعة و أن يرائي الناس ليمدحوه ويثنوا عليه

ملخص :الدرس الخامس عشر : المجاهرون بالمعصية _الامارات

الدرس الخامس عشر : المجاهرون بالمعصية
* بشر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمته في هذا الحديث بالمعافاة من الذنوب ( والنجاة من عذاب الله تعالى ، واشترط لذلك عدم المجاهرة بالمعاصي .
* فالمسلم (أ) يسارع بالتوبة الصادقة (2) ويستر على نفسه ويخفي عن الناس ذنبه (ج) ولا يجاهر بالمعصية ، وعلى هذا ينال المعافاة من الله تعالى .
* الجهر بالمعصية فسوق ومجانة : لماذا أنكر الرسول هذا السلوك ؟
لأن المجاهرين ارتكبوا إلى جوار معصيته معصية أخرى وهي : (1) استهانتهم بالخلاق الفاضلة . (2) تحديهم لشعور الناس . (3) وفي الجهر بالمعصية دعوة إلى ارتكابها واستخفاف بها (4) ومعاندة لله ورسوله والمؤمنين.
* أثر المجاهرة بالمعصية على الفرد :
1) يفقد المجاهر بالمعصية خصلة الحياء . (2) ويحرم بمجاهرته المعافاة من الذنوب (3) ويصعب عليه التوبة
*أثر المجاهرة بالمعاصي على المجتمع :
يفسد المجتمع وتنتشر الرذيلة ، بسبب هؤلاء المجاهرين فعلى المجتمع أن يأخذ على أيديهم ويعاقبهم .
* الجزاء من جنس العمل :
1) إذا ستر المذنب على نفسه حياءً من الله تعالى ومن الناس ستره الله في الدنيا ، وستره يوم القيامة وعفا عنه فلا يفضحه بإعلان هذا الذنب يوم القيامة .
2) أما من قصد إظهار المعصية فإنه يهتك بمجونه ما ستر الله عليه ، ويشيع الفساد في المجتمع ، وهو بذلك يستحق غضب الله تعالى ، وعدم الستر عليه يوم القيامة ، فيفضحه على رؤوس الأشهاد كما فضح نفسه في الدنيا

حطيت كل هذا عشان خاطرج

مشكورة فاديتينا

مكوك ما قصرت اذا بغيتي شي زياده خبرينا خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.