ممكن تساعدوني بحل ها التدرييب
* اشرحي التشبيهات الاتية مبينة نوع التشبيه :
1 انت كالماء ان رضيت صفاء **واذا ماسخطت كنت لهيبا
2 قال تعالى (( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ))
3 اصبر على مضض الحسود فأن صبرك قاتله
النار تأكل بعضها ان لم تجد ماتأكله
4 من يهن يسهل الهوان عليه مالجرح بميت ايلام
5 قال الرسول – صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذ اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
؟؟؟؟؟
قال الرسول – صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذ اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو
تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى "
جعل – عليه السلام- الإيمان قوة واحدة تنتظم قلوب المؤمنين ,
وصوره كالدم المتدفق في الجسم به حياته وتماسكه.. كما
يكون الدم سبباً لحياة الأعضاء وترابطها ومعه وجود الروح وفعلها ..
وأظهر المظاهر المرشدة إلى الإيمان بذل المؤمن وده ورحمته
وعطفه للمؤمنين تألماً لما يؤلمهم وتداعياً لما يصيبهم فالمؤمنون
مهما كثروا كالجسد الواحد إذا تألم عضو تألمت سائر الأعضاء
وهذا مقياس دقيق يقيس به النبي -صلى الله عليه وسلم – حال المؤمنين إذا تم إيمانهم ليحملهم على تزكية الأنفس وإرهاف
الحس ويقظة الروح لكل من يجمع الإيمان بينهم وبينه ليرشدهم
إلى أن مجتمعهم بخير وأمتهم بانتصار ماكانوا كذلك لايتصورون أنفسهم أفراداً في انفصال شأن واستقلال حياة , وإنما يرونها أعضاء جسم يصح بصحةالجميع ويقوى بقوته ويمرض بمرض الواحد ويضعف بضعفه ..أليس تأخر المسلمين وانحدار نجمهم آية صدق هذا الحديث ؟..أليس علاج قلوبهم وأداةانتصارهم وسبب عزتهم أن يعودوا في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم جسداًواحداً ؟ بلى إنه لكذلك , ويمكن أن نجعل وجه الشبه المنتزع من الطرفين التكاتف والتراحم واستشعار الجزء بآلام الأجزاء الأخرى .
صورة المشبه :مايجب أن يسود بين المؤمنين من استشعار ألم بعضهم ببعض .
والمشبه به : الجسد الواحد واستشعار ألم العضو الذي يألم بآلام الأعضاء الأخرى .
نْ يَهُنْ يَسْهُل الْهَوَان عَليِه ما لِجُرْحٍ بمَيِّتٍ إِيلام
التشبيه الضمني : تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورةٍ من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان في التركيب. وهذا النوع ي}تى به ليفيد أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن.
الأسلوب البلاغي المتأكد منه شخصياً هو التشبيه الضمني
إذ يشبه الشاعر (ضمنياً) الإنسان الذليل الذي اعتاد الهوان بجثة المَيْت التي لا تحدث فيها الجراح أي ألم.
المشبه و المشبه به في هذا البيت غير صريحين و هما صورتان
المشبه هو الإنسان الذي اعتاد الذل
المشبه به الجثة التي لا تُحدث فيها الجراح أي ألم
وجه الشبه مفهوم من السياق وهو ربما غياب الإحساس أو انعدام الشعور
أداة التشبيه محذوفة دائماً في التشبيه الضمني
ولكن هذا لا يعني عدم و جود أساليب بلاغية أخرى
اصبر على مضض الحسود فأن صبرك قاتله
النار تأكل بعضها ان لم تجد ماتأكله
تشبيه صريح
اصبر على مضض الحسو (م) د فإنَّ صبرك قاتله
فالنَّار تأكل بعضها… إن لم تجد ما تأكله
1- ما المعنى الذي أراده الشاعر؟
أراد ابن المعتز في هذا البيت حث المحسود على الصبر وترك مقاولة الحاسد الذي يسعى ويتطلب هذه المقاولة لينال بها نفثه
وبين له ما يؤول إليه أمر الحاسد إذا تُرك ،ولم يلقَ منه ما يُزيل كمده وحقده ، هو :الإضرار بنفسه بما يصيبها من جراء الكمد والحقد والغيظ غير المتنفث عنه وهذا يُودِي به 0
فإن أمضى سلاح لمجابهة الحسود هو : الصبر ، وعدم الاكتراث به وبمقاولته 0
ولكن لما كان الأمر مستغربًا من قبل المحسود كيف يكون الصبر على الحاسد وترك مقايضته سببًا في انتصاره عليه أورد ما يؤكد هذا المعنى ، وهذا ما ستجده في جواب السؤال التالي :
2- ما الدليل الذي أورده الشاعر لتأكيد معناه؟
حتى يؤكد ابن المعتز هذا المعنى في نفس المحسود ، أورد له الدليل على معناه ، فذكر أن النار التي لا تُمَدُّ بالحطب والوقود تأكل نفسها إذا تركت ولم يُلق فيها شيء تحرقه ، فكذلك الأمر بالنسبة للحاسد إن لم يجد ما ينفث به عما يعتمل في نفسه من مشاعر سلبية تضرر، وعاد وبال حسده عليه
***
فقوله : فالنار تأكل .. إلخ مركَّب مستعمل في غير ما وضع للدلالة على معناه إذ هو الآن مستعمل في معنى أن الحسود يرجع وبال حسده عليه ولا يضر به إلاَّ نفسه كالنار تأكل نفسها إذا تركت ولم يلق فيها شيء تحرقه 0
3- ابن تشبيها صريحا من فهمك للبيتين؟
( يفنى الحسود بصبر المحسود كما تفنى النار بترك إيقادها -أو بترك إمدادها بالوقود – )
هذا إلي اقدر اساعدج اختي
موفقه ان شاء الله
ما قصر ريح وانا بساعدج بالباقي ان شاء الله..
1_انت:المشبه , الماء:المشبه به , الكاف:حرف التشبيه , الصفاء:وجه الشبه , النوع:تام الاركان
2_مثل الذين حملو التوراة ثم لم يحملوها:المشبه , الحمار:المشبه به , الكاف:حرف التشبيه , اعتقد انهم ما يعرفون قيمته:وجه الشبه , النوع:تام الاركان
اذكر خذناه هالبيت بس مب متذكرة وجه التشبيه ><"
واسمحيلنا اذا شي غلط , موفقة يارب..
في ميزان حسناتكمــ 🙂 🙂 🙂
بارك الله فيكم
موفقين
من يهن يسهل الهوان عليه مالجرح بميت ايلام
قال الرسول – صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذ اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى