أسس التغذية في مرحلة المراهقة – الامارات 2024.

أسس التغذية في مرحلة المراهقة

ما هي أسس التغذية عند المراهقين؟ ¬
المراهقة هي مرحلة نموّ مهمة وتتطلب قدراً من الطاقة والغذاء أكثر من مراحل الحياة الأخرى. فلا بد إذن من الاعتماد على نظام غذائي متكامل يتضمن: النشويات وهي مصدر مهم للطاقة، ثم الحليب ومشتقاته كمصدر للكالسيوم الضروري في هذه المرحلة، إضافة الى الخضار والمعادن الغنية بالفيتامين، وأخيراً الزيوت والحلويات وهي تحتوي على كميات كبيرة من الوحدات الحرارية.
يتوزع الغذاء على ثلاث وجبات أساسية مع وجبتين خفيفتين من الحلويات المنزلية أو الفواكه. أما معدل الوحدات الحرارية التي يحتاجها المراهقون يومياً فهو 2800 تقريباً للذكور و2200 للإناث. ومن المهم التشديد على شرب كمية من الماء تتراوح بين ليتر ونصف وليترين في اليوم.
وأضافت شهوان قائلة:

يحتوي غذاء المراهق عادة على الكثير من السكر والدهون والملح من جراء تناوله الوجبات السريعة والمشروبات الغازية بكثرة، كما يفتقر الى الخضار والفاكهة التي تشكل كما ذكرنا سابقاً مصدراً للمعادن والفيتامينات وهذا أمر يجب التنبه له. أما أكثر المعادن أهمية لهذه المرحلة فهي:
* الكالسيوم: ومن أهم مصادره الحليب ومشتقاته. وهو من العناصر المهمة لتكوين عظام سليمة ولتفادي مرض ترقق العظام في المستقبل. وعلى المراهق أن يتناول ما يعادل كوبين من الحليب و30 غ من الجبنة أو اللبنة يومياً.
*الحديد: وهو مهم جداً خاصة بالنسبة للفتاة المراهقة لأنها تخسر كمية منه خلال فترة الطمث، ومن أهم مصادر الحديد، اللحوم الحمراء (لا سيما القصبة) ، والحبوب الكاملة والخضار كالسبانغ، السلق…

ذكرتينا بأبله الرياضه صدعت براسنا بهالموضوع

جزيتي خيرا ع الطرح المفيد

ماشاالله نشيطة بأغلب الأقسام ..
بداي طيبة موفقة بإذن الله

تسلمى الغاليه

طلعتى مو هينه

ما شاء الله عليج

يلااا نترقب يديدج

مشــــــكورة أختيه على الطرح الجميل
ونتريا يديدج بدايه موفقه

ثااااانكس

[ مشكوررررررررررررررر ة اخـــتـــــــــــــــــــ على ـــــــــــــــي الموضوع
وجزاج اللة ألــــــــــــــــــــــــ خير ـــــــــــــــــــف

ĦàĬą

ĢÔòĐévèňĩʼnġþōŋĵŏǔŗ

Ĥőŵ ǎŗĕ Ŷŏǔ

!

Ţĥǎŋĸ Ŷōŏőǔ 4ţħīş ţōǿþīç
ŵơñđēŕfưĻ

ǍĻĢǕĻĻǍ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.