تقرير عن دور المرأه قديما 2024.

ادور تقرير عن درس دور المرأه قديما…^-^..

اسمع استطيع ان اقرب لك الموضوع.المراة قديما كانت تبيع و تحيك لم يكن لها الكثيرمن المهن.اما الان اصبح لها مناصب عديدة .

المقدمة :*

**إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه.*أما بعد..أن المرأة هي نصف المجتمع فقد لعبت المرأة أدوارا رئيسية في عملية التنمية التي تشهدها دولة الإمارات..
*سوف أتحدث في هذا التقرير عن:*المرأة قديماً..**أهم الأدوار التي كانت تمارسها المرأة قبل قيام الاتحاد.*رأيي في الأدوار الاجتماعية التي لعبتها المرأة سابقاً.*دور المرأة في مجتمع الإمارات حديثاً.*من أقوال الشيخ زايد رحمه الله.*بعض الأدوار التي تؤديها المرأة في مجتمع الامارات حديثا.*تأسيس الجمعيات والأندية النسائية وبروز مراكز التنمية الاجتماعية.*الأسباب التي أدت الى ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في الامارات.

الموضوع :
المرأة قديما:
لو عدنا إلى عصر ما قبل النفط لوجدنا أن المرأة لعبت دوراً فاعلا وحيويا في مختلف نواحي الحياة بالرغم من قسوة الظروف الاقتصادية والاجتماعية.
أهم الأدوار التي كانت تمارسها المرأة قبل قيام الاتحاد:1- اتخاذ القرارات الخاصة في المنزل واستقبال الضيوف.2-دورها في تربية الأطفال ورعايتهم.3- تقوم بأعمال إنتاجية كطحن الغلات والغزل والحياكة.4- تعليم البنات القرآن الكريم .5-تقوم بتربية الماشية وجلب الماء من الآبار .6-تعمل في فلاحة الأرض وسقي الزرع.7-صناعة الحصير والسلال والسجاد والخيام والصناديق.

رأيي في الأدوار الاجتماعية التي لعبتها المرأة سابقا :دليل على تحمل المرأة المسؤولية وعلى دور المرأة الأساسي في الأسرة والمرأة تقوم بالأعمال نيابةً عن الرجل في غيابة.
دور المرأة في مجتمع الإمارات حديثا:استطاعت المرأة بعد قيام الإمارات أن تتعلم وتشارك في بناء الوطن جنبا الى جنب مع الرجل متسلحة بالعلم *والارادة،فدخلت نعترك الحياة ،وتعلمت وتخرجت من الجامعات لتشارك في جميع نواحي الحياة ..
من أقوال الشيخ زايد رحمه الله:
لقد واكبت بنفسي مراحل التطور الذي شهدتها المرأة في بلادنا.كما إنني على استعداد لتقديم المزيد من الدعم للحركة النسائية في أنحاء الإمارات للنهوض بأدوارها إيمانا مني بأهمية المكاسب التي سوف تحققها المرأة على ارض هذا الوطن،فانا أتطلع وبكل ثقة إن تقوم المرأة الإماراتية بدورها في النهوض بالمجتمع ،وان تكرس جهودها في بناء الوطن والمواطن في إطار تعاليم ديننا الحنيف والمحافظة على تقاليدنا والاعتزاز بتراثنا الأصيل..

بعض الأدوار التي تؤديها المرأة في مجتمع الإمارات حديثا:تعلمت المرأة وتخرجت من الجامعات لتشارك في جميع نواحي الحياة طبيبة في مستشفى أو معلمة في مدرسة أو مدير في إحدى الوزارات أو المؤسسات العامة أو الخاصة او محاسبة او مذيعه وغيرها من المجالات.

تأسيس الجمعيات والأندية النسائية وبروز مراكز التنمية الاجتماعية:من مظاهر تطور الدور الاجتماعي للمرة في دولة الإمارات تأسيس الجمعيات والأندية النسائية وبروز مراكز *التنمية الاجتماعية *مثل:1-نادي فتيات الشارقة.2-جمعية أم المؤمنين في عجمان.3-التنمية الاجتماعية في الفجيرة وغيرها الكثير.

الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في الإمارات:
1-حصولهن على الشهادة العلمية.2-ارتفاع الرواتب.3-تشجيع الحكومة للمرأة على العمل .4-مساهمة المرأة في دخل الأسرة.

الخـآتمه :*
في وقتنا الحالي مازالت المرأة تسهم في تنفيذ البرامج التنموية عن طريق شغلها لكثير من الوظائف،خدمية كانت أم إنتاجية ،بل أن هناك عددا من المهام والوظائف ذات الطابع التنموي لا يقدر *على القيام بها سوى المرأة مثل الأعمال الإدارية والتنظيمية والصحية والتعليمية..

المراجع والمصادر:www.study4uae.com الصف التاسع قسم التاريخ والتربية الوطنية قسم البحوث والتقاريركتاب التربية الوطنية الدرس الثالث من الفصل الأول صــــ27ـــــ
إن شاء الله يفيدج

شكرا خيتوا

على التقرير
..^-^…

الحيرانه ما قصرت

والسموحه تم تغيير العنوان ليتناسب مع فحوى الموضوع

بالتوفيق

مشكوره ع التقرير و ف ميزان حسناتج

هلا اختي, مشكورة وااايد على التقرير الحو:)
يزاااج الله الف خيرخليجية

CTRL + Q to Enable/Disable FBPhotoZoom

مشكورة خيتو ع التقرير وااايد ساعدتيني حبيبتي و الى الامام دائماخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.