نقد مقال الاستبداد و العلم اماراتي 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ..ًٍَِ~


ولد عبد الرحمن الكواكبي بن أحمد في عام 1854 ، وعندما بلغ السادسة من عمره توفيت والدته ، فأرسله أبوه إلى خالته بأنطاكية ، فحضنته وعلمته القراءة والكتابة واللغة التركية ، ثم عاد إلى حلب ليتابع دراسته في المدرسة الكواكبية ، وكان أبوه مديراً لها ومدرساً فيها ، فتعلم مبادئ الدين واللغة العربية . ثم تلقى العلوم العصرية الرياضية والطبيعية وأتقن اللغتين التركية والفارسية تكلماً وكتابة . وكانت صحف استانبول تصل إلى حلب وفيها خير المترجمات عن العلوم والآداب الغربية ، فراح يعب منها حتى استقام لسانه واتسع أفقه .

غرض الكاتب من طرح هذا المقال هو توضيح حقيقة المستبد ونواياه وكيف نتخلص منه بالعلم والعقل الواعي الفاهم , المعلومات التي تم طرحها في هذا المقال تعتبر مزيج من آراء الكاتب و من الحقائق وأدلة .


و قد وافق كاتبنا في هذا المقال في طرحه للفكرة الرئيسة التي هي عن الاستبداد و العلم ,و بدأ بتشبيه الحاكم المستبد بالوصي الذي لا يخاف ربه و يسرق حقوق الأيتام , و ثم تطرق الى ذكر حقيقة المستبد و أنه يسعى اأن تظل رعيته غبية حمقاء ليستطيع أن يتسلط عليهم و يأخذ حقوقهم ,
ثو ذكر أن المستبد يرفض العلم لأن العلم نور و يكشف حقيقة المستبد ونواياه الشريرة , ثم أكد لنا الكاتب أن المستبدين يخشون من العلماء الصادقين لعلمهم و سعيهم الى نشر العلم و ازالة الجهل , ثم أطلعنا أن المستبد يبغض العلم لنتائجه و ذاته التي تزيل الجهل , ثم أنهى المقال بتسليط الضوء على الحرب بين العلم و الاستبداد وكل منهما يحارب الآخر .

الكاتب منظم في عرض أفكاره و تنظيما واضحا منطقيا بحيث تسهل قراءته و فهمه فقد تدرج بذكر أفكاره حيق بدأ بتعريف المستبد ثم موقفه تجاه العلم ثم تطرق الى ذكر اسباب كره المستبد للعلم و أهمية العلم والعلماء وكيف يخشى منهم المستبد .


استخدم الكاتب لغة واضحة وأسلوبا سهلا بعيدا عن التعقيد و التداخل و الاستطرادات الغير ضرورية و قد اتسمت لغة الكاتب بالموضوعية مع ذكر الحجج حيث ذكر لنا الآية الكريمة (أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ) و في قوله تعالى ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم و أهلها مصلحون ) و اقتبس كلام ابن خلدون (فاز المتملقون ) ليذكر لنا أن المستبد يفضل رعيته المتملقين الغافلين على رعيته العلماء الواعين .

الخاتمة :


الرأي : المقال طرح لنا مدى خطورة انتشار الجهل ووجوب نشر العلم للتخلص من سلطة المستبد حيث أن المستبد لا يستطيع أن يستلط إلى على الجاهل الغافل , وقد وفق الكاتب في طرح أفكاره المهمة .

نقاط القوة :


وفق الكاتب كذلك باقتباسه لكلام الله تعالى و أعجبتني لغته الواضحة و السهلة , و أجاد الكاتب في تنظيم مقاله من حيث تدرجه في طرح أفكاره ,و وضح الكاتب مصطلحاته الغريبة التي ذكرها مثل مصطلح(العوام) حيث ذكر تعريفها ليوضح معاناته للقارئ ,


نقاط الضعف :


لم يعجبني في المقال انعدام الكاتب لذكره للأحاديث الشريفة ليدعم بها أفكاره , و قد انعدمت تقريبا أساليب الطل التي اذا استخدمها الكاتب لكان سيؤثر على القراء و يجذبهم إلى اكمال قراءة مقاله .


مقترحات :


أقترح أن يزيد الكاتب من الأساليب الطلبية , و أقترح أن يستدل بالأحاديث الشريفة .

منقول لتعم الفائدة ^^..ًٍَِ~

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيييييلا

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المطوعة خليجية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيييييلا

العفو نورتي ^^…ًٍَِ~

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top